• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماثيو ريان ريتشارد فيليب

    • اسم الشهرة

      ريان فيليب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1974 (العمر 49 سنة)
      في نيو كاسل بولاية ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ريس ويذرسبون (1999 - 2007)

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل الأمريكي ريان فيليب بأدوار البطولة في عدة أفلام في أواخر التسعينيات، ولكن أهم أدواره هو مشاركته في المسلسل الأمريكي One Life to Live، تعرف في السطور التالية مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته.

حياة ريان فيليب ونشأته

ماثيو ريان ريتشارد فيليب هو ممثل أمريكي ولد في 10 سبتمبر عام 1974 في نيوكاسل بولاية ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية، ووالدته سوزان كانت تدير حضانة في منزل الأسرة، أما والده ريتشارد فيليب كان كيميائيًا.

لدى ريان 3 شقيقات، وتنحدر أصوله من فرنسا. وفي طفولته حصل على الحزام الأسود في رياضة التايكواندو.

زواجه وعلاقاته

التقى ريان بالممثلة ريز ويذرسبون في عام 1997 في حفل بمناسبة عيد ميلادها الحادي، وفي عام 1999 شاركا معًا في بطولة فيلم Cruel Intentions، وفي العام نفسه تزوجا في 5 يونيو في حفل صغير في أولد ويك بلانتيشن بالقرب من تشارلستون في ساوث كارولينا.

وحينما تزوجا كانت ريز حاملًا في شهرها السادس، وولدت ابنتهما عام 1999، ورزق بابن ثانٍ في عام 2003.

في 30 أكتوبر عام 2006 أعلن الزوجان أنها انفصلا بشكل رسمي، وتقدمت ريز بطلب للطلاق في 8 نوفمبر عام 2006، بسبب وجود خلافات لا يمكن التوفيق بينهما.

وبسبب عدم وجود اتفاق ما بين الزوجين قبل الطلاق، طلبت ريز الحضانة القانونية المشتركة، والحضانة المادية الوحيدة لها، وقدم فيليب للحصول على حضانة مشتركة للأطفال في مايو عام 2007، ولكن يطلب أي نفقات مالية من طليقته.

انتهى الطلاق رسميًا في 5 أكتوبر عام 2007 مع تسوية طلاق نهائية في 13 يونيو عام 2008، واشترك الزوجان في الحضانة لأطفالهما.

بعد الانفصال بدأ ريان علاقة مع عارضة الأزياء والممثلة أليكسيس ناب بداية من مايو عام 2010، وأنهى علاقته بها في سبتمبر من العام نفسه، وبعد انفصالهما اكتشفت أليكسيس أنها حامل منه، وأنجبت طفلة في عام 2011.

بدأ فيليب في عام 2011 علاقة مع طلبة القانون لولينا سلاجتر، وأصبحت علاقتهم علنية للصحافة في عام 2015، وأنهوا علاقتهم في عام 2016، وفي مارس عام 2017 قدمت حبيبته السابقة لولينا تقريرًا إلى شرطة لوس أنجلوس بسبب مضايقته لها عبر الرسائل النصية.

في سبتمبر عام 2017 رفعت صديقته السابقة أليس هيويت دعوى قضائية ضده بزعم أنه ضربها وركلها ورميها على الدرج، وحصلت على أمر تقييدي من قبل الشرطة يفيد بأن ريان لا يمكن أن يكون قريبًا منها على بعد 100 ياردة أي 91 مترًا، وفي أكتوبر عام 2019 تم تسوية هذه القضية.

مشواره الفني

بدأ ريان فيليب مشواره الفني كممثل بعد توقيعه مع كاثر باركر في نيو جيرسي، وظهر لأول مرة في مسلسل One Life to Live بشخصية بيلي دولغاس من عام 1992 إلى عام 1993، وفي المسلسل جسد شخصية أول مراهق مصلي الجنسي في مسلسل تلفزيوني نهاري.

بعد مغادرة المسلسل انتقل ريان إلى لوس أنجلوس وظهر في العديد من المسلسلات التلفزيونية القصيرة حتى عام 1995. وفي عام 1997 شارك في فيلم الرعب I Know What You Did Last Summer، وشارك في العمل مجموعة من الأبطال المشهورين.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وحصل فيليب على شهرة واسعة، ليشارك بعد ذلك في أفلام ناجحة، منها Cruel Intentions عام 1999، كما شارك في فيديو كليب لفرقة Marcy Playground.

في عام 2000 شارك في فيلم الإثارة الأمريكي The Way of the Gun، وفي العام التالي شارك في فيلم الكوميديا السوداء Gosford Park، وفي العام نفسه لعب دور البطولة في فيلم Antitrust حيث جسد دور مهندس تقني في العمل، وتم ترشيح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم.

بعدها شارك في أدوار داعمة في عدة أفلام منها فيلم Igby Goes Down عام 2002، وفيلم Crash، عام 2005، وفيلم The I Inside عام 2003.

وفي عام 2006 شارك ريان فيليب في فيلم Flags of Our Fathers وجسد فيه دور جندي البحرية جون برادلي، والفيلم من إخراج كلينت إستوود، واعتبر ريان الفيلم أفضل تجربة له في حياته المهنية بسبب معاناته الشخصية، حيث كل من أجداده قاتلا في الحرب العالمية الثانية.

تم استقبال أداء ريان بشكل إيجابي من النقاد، واعتبر الفيلم أفضل أداء لريان على الإطلاق. وبعد هذا الفيلم لبع دور محقق في مكتب التحقيقيات الفدرالي اسمه إريكي أونيل في فيلم الأكشن والإثارة Breach عام 2007.

وبعد هذا العمل قام ببطولة عدة أفلام أكشن منها Stop-Loss الذي يتحدث عن حرب العراق، وفيلم Five Fingers.

كان الدور التالي لريان في الفيلم الكوميدي MacGruber، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وظهر ريان في العديد من البرامج التلفزيونية كجزء من الترويج للفيلم الخاص به.

وفي العام نفسه لعب فيليب دور البطولة في فيلم السيرة الذاتية The Bang-Bang Club الذي يحكي عن مجموعة بانج بانج، وهم أربعة مصورون من جنوب أفريقيا وثقوا النهاية الدموية للفصل العنصري.

في هذا الفيلم قام ريان بدور المصور الحائز على جائزة بوليتزر جريج مارينوفيتش، وتم تصوير الفيلم في جنوب أفريقيا، وجعله هذا الفيلم يرغب في الانخراط في المؤسسات الخيرية في أفريقيا.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2010، وحقق الفيلم إيرادات جدية، كما عرض في مهرجان تريبيكا السينمائي أيضا.

شارك بعد ذلك في فيلم The Lincoln Lawyer، واستقبله النقاد بشكل جيد، ثم شارك في فيلمه التالي Setup، وفيلم Revenge for Jolly، ثم شارك في فيلم الكوميدي الرومانسي Straight A.

بداية من نوفمبر عام 2011 اتجه ريان إلى التلفيزيون وشارك في مسلسل Damages، ثم عاد إلى السينما بفيلم Catch Hell، وشارك في عام 2014 في فيلم Reclaim، وعاد إلى التلفزيون في مسلسل Secrets and Lies.

ثم أنتج ريان فيليب فيلمه الأول Heavy and Rolling الذي عرض في مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي، وفي عام 2015 شارك في المسلسل الدرامي Shooter، وفي عام 2020 شارك في مسلسل الدراما الأمريكي Big Sky.

لقد نشأت بلا مال، وسيكبر أطفالي ولديهم الكثير من المال ، لذا من المهم حقًا بالنسبة لي إبقاء أبنائي واعين ومتصلين اجتماعيًا بالآخرين.

أهم الأعمال

  • فيلم الرعب I Know What You Did Last Summer

  • فيلم Flags of Our Fathers

  • الفيلم الكوميدي MacGruber

  • فيلم The Lincoln Lawyer

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثل في Teen Choice Awards

  • أفضل أداء متميز في Screen Actors Guild Awards

معلومات أخرى

  • لديه الحزام الأسود في التايكواندو

  • يملك شركة إنتاج

جميع أخبار