أوبك تعود للسيطرة على سوق النفط

تخطط السعودية والإمارات والكويت لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط هذا العقد

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
أوبك تعود للسيطرة على سوق النفط

كشف تقرير اقتصادي جديد عن منظمة أوبك تستعد للعودة من أجل السيطرة على سوق النفط، حيث يقول المسؤولون التنفيذيون في الصناعة الأمريكية إن أوبك هي مرة أخرى القوة الأكثر نفوذاً في إمدادات النفط العالمية - وستظل كذلك في المستقبل المنظور - بعد أن تباطأ نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

إمدادات النفط في الولايات المتحدة الأمريكية

لقد ولت أيام النمو المتسارع في إمدادات النفط في الولايات المتحدة قبل الوباء، حيث يجتمع الانضباط الرأسمالي، والعوائد للمساهمين، واختناقات سلسلة التوريد، وتضخم التكلفة، وانخفاض إنتاج الآبار لعرقلة زيادات الإنتاج، وفقاً لتقرير نشر في موقع OIL Price.

خلال عام 2010، ازدهرت صناعة الصخر الزيتي حيث قامت الشركات بحفر كل ما في وسعها - غالباً ما يتجاوز إمكانياتها - لتعزيز الإنتاج. كان المعروض من النفط في الولايات المتحدة ينمو بسرعة كبيرة لدرجة أنه غالباً ما كان يشار إلى أمريكا على أنها المنتج المتأرجح الجديد في السوق، القادر على زيادة الإنتاج بسرعة عندما كانت أسعار النفط العالمية والطلب يرتفعان.

واقع ما بعد كورونا مختلف تماماً - إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة يتعافى، ولكن بوتيرة بطيئة، ولم يصل الإنتاج إلى المستويات القياسية من أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020.

تقدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في أحدث توقعاتها للطاقة قصيرة الأجل، هذا الأسبوع أن إنتاج النفط الخام الأمريكي سيرتفع من 11.88 مليون برميل يومياً في عام 2022 إلى 12.44 مليون برميل يومياً هذا العام.

النمو المتوقع 560 ألف برميل في اليوم على أساس سنوي هو نصف وتيرة النمو في فترة ما قبل الجائحة.

يشار إلى أنه لعدة سنوات، ارتفع إنتاج النفط الأمريكي بأكثر من مليون برميل يومياً كل عام حتى عام 2019.

 وقال البعض في مؤتمر CERAWeek للطاقة في هيوستن هذا الأسبوع إن المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط الأمريكي يتوقعون نمواً بمقدار 500 ألف برميل فقط هذا العام.

تباطؤ النمر خلال عام 2024

من المقرر أن يتباطأ النمو أكثر في عام 2024، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج 12.63 مليون برميل يومياً العام المقبل، وفقاً لتقديرات إدارة معلومات الطاقة. وهذا أقل من 200 ألف برميل في اليوم عن المستوى المتوسط المقدر لعام 2023.

تعطي صناعة النفط الأمريكية الآن الأولوية لعائدات المساهمين، على الرغم من انتقادات البيت الأبيض. تجتمع معدلات النضوب الأسرع في العديد من الآبار مع عقبات سلسلة التوريد والعمالة لعرقلة النمو.

على سبيل المثال، أشارت شركة شيفرون في يوم المستثمر الأسبوع الماضي إلى أنها أخفقت في تحقيق أهداف أدائها في حوض ديلاوير في بيرميان الأمريكي.

زيادة حصة أوبك في السوق

مع توقف نمو الإنتاج في الولايات المتحدة، سترتفع حصة أوبك في السوق ونفوذها على إمدادات النفط العالمية. ويقول مسؤولون تنفيذيون في النفط الصخري إن المنظمة التي يقودها أكبر منتجيها في الخليج العربي تسيطر الآن على الأسواق.

قال ريان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس خلال مؤتمر CERAWeek: «إن العالم يعود إلى ما كان عليه في السبعينيات والثمانينيات ما لم نفعل شيئاً لتغيير هذا المسار».

وفقاً للرئيس التنفيذي، ستقفز حصة أوبك في السوق من حوالي 30% الآن إلى ما يقرب من 50% في المستقبل، حيث يأتي المعروض الإضافي من أوبك والولايات المتحدة في قمة نمو النفط الصخري.

قال سكوت شيفيلد، الرئيس التنفيذي لأكبر منتج للصخور الصخرية، بايونير ناتشورال ريسورسز، لصحيفة فاينانشيال تايمز على هامش أسبوع CERAWeek، «أعتقد أن الأشخاص المسؤولين الآن هم ثلاث دول - وسيكونون مسؤولين خلال الـ 25 عاماً القادمة. السعودية أولاً، الإمارات الثانية، الكويت ثالثاً».

تخطط المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط هذا العقد. ومن المقرر أن تلبي حصة متزايدة من الطلب العالمي على النفط الآن حيث إن النفط الصخري الأمريكي لا يستطيع ولا يريد الاستجابة بإنتاج أعلى.

قال شيفيلد لصحيفة فاينانشيال تايمز في وقت سابق من هذا العام : «نموذج الصخر الزيتي لم يعد بالتأكيد منتجاً متأرجحاً».

أوبك تسيطر على السوق النفطي

لقد عادت السوق الآن إلى أيدي أوبك، لكن المنظمة وحدها لا تستطيع تلبية كل النمو المتوقع في الطلب.

من المؤكد أن أكبر منتجي أوبك في الشرق الأوسط يستثمرون لتعزيز الطاقة الإنتاجية، لكن الإنتاج في أماكن أخرى إما يتقلص أو يتوقف، في حين أن الاستثمار في الإمدادات كان محبطاً لسنوات، كما يقول مسؤولو أوبك.

وقال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة أوبك، في هيوستن إن زيادة الطاقة والإمداد «مسؤولية عالمية لا تستطيع أوبك تحملها بمفردها».

تحتاج صناعة النفط إلى الكثير من الاستثمارات فقط للحفاظ على العرض عند المستويات الحالية. ربما تقوم أوبك بدورها، أيضاً في ضوء زيادة حصتها في السوق وتأثيرها على سوق النفط. لكن قلة من المنتجين الآخرين يفعلون أي شيء، حيث يتم تأجيل الشركات بخلاف شركات النفط الوطنية في أوبك بسبب الرسائل المتضاربة المستمرة من صانعي السياسات حول مستقبل صناعة النفط في عالم يطارد صافي الانبعاثات.

يحذر مسؤولو أوبك منذ سنوات من أن الاستثمار في النفط والغاز يحتاج إلى زيادة كبيرة إذا أراد العالم تجنب الدخول في أزمة إمدادات.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك الغيص هذا الأسبوع، ما لم ترتفع الاستثمارات، «أخشى أن تكون لدينا مشكلات تتعلق بأمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة