• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لورا جين ريس ويذرسبون

    • اسم الشهرة

      ريس ويذرسبون

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مارس 1976 (العمر 48 سنة)
      لويزيانا، الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      رايان فيلب (1999 - 2007)جيم توث (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      آفا إليزابيث فيليبديكون ريس فيليبتينيسي جيمس توث

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة والمنتجة الأمريكية ريس ويذرسبون واحدة من بين الممثلات الأعلى أجرًا في العالم، وتعد من الشخصيات الأعلى نفوذًا في العالم أيضًا، فمسيرتها الفنية التي بدأت في سن المراهقة أهلتها بأن تصبح أغنى ممثلة في هوليوود وأكثرهن شهرة، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة ريس ويذرسبون ونشأتها

لورا جين ريس ويذرسبون هي ممثلة ومنتجة أمريكية ولدت في 22 مارس عام 1976 في نيو أورلينز لويزيانا، والدها جون درابر ويذرسبون كان وقتها طالبًا في كلية الطب بجامعة تولين، وعمل بعدها ملازم في احتياطي جيش الولايات المتحدة، وأصبح طبيب أنف وأذن وحنجرة.

أما والدتها بيتي أستاذة تمريض في جامعة فاندربيلت، وحصلت على درجة الدكتوراه في تمريض الأطفال، ولا يزال والداها متزوجين قانونيًا على الرغم من أنهما انفصلا عام 1996.

نشأت ريس في الكنيسة الأسقفية، وفي سن السابعة أصبحت تظهر في الإعلانات التلفزيونية، مما دفعها لأخذ دروس في التمثيل، وكانت طالبة متفوقة وتحب القراءة.

تخرجت ريس من مدرسة هاربيث هول للبنات في ناشفيل، وكانت ضمن فريق التشيجع في المدرسة، وبعدها التحقت بجامعة ستانفورد ودرست الأدب الإنجليزي، ولكنها تركت المدرسة قبل إكمال دراستها لمتابعة مهنة التمثيل.

تزوجت ريس من الممثل ريان فيليب في في عام 1999 بعد أن تقابلا في عيد ميلادها الحادي والعشرين في مارس عام 1997، وأنجبت ابنتها آفا إليزابيث فيليب في عام 1999، وابنها ديكون ريس فيليب عام 2003.

في أكتوبر عام 2006 أعلنت ريس عن انفصالها وحصلت على الطلاق رسميًا في أكتوبر عام 2007 بسبب الخلافات بين الزوجين، وحصل الزوجان على الحضانة المادية المشتركة.

بعد انفصالها عن زوجها ظهرت العديد من الأخبار عن علاقتها بالممثل جيك جيلينهال من عام 2007 إلى 2009، وفي عام 2010 ظهرت شائعات علاقتها بجيم توث، وتزوجا في مارس عام 2011، وأنجبت من زوجها الثاني ابنها تينيسي جيمس توث في سبتمبر عام 2013.

مشوارها الفني

بدأت الممثلة ريس ويذرسبون حياتها الفنية كممثلة في عام 1991، حيث لعبت دور البطولة في الفيلم الدرامي الأمريكي The Man in the Moon حيث كانت تبلغ من العمر 14 عامًا فقط، وكان من المفترض أن تلعب جزءًا بسيطًا في الفيلم ولكن قرر المخرج اختيارها للدور الرئيسي.

لعبت في الفيلم دور داني ترانت وهي فتاة ريفية تبلغ من العمر 14 عامًا تقع في حب جارتها البالغة من الهمر 17 عامًا، بسبب دورها تم ترشيحها لجائزة الفنان الشاب. في العام نفسه شاركت في فيلم Wildflower.

في عام 1993 لعبت ريس دور زوجة شابة في مسلسل Return to Lonesome Dove، وكان لها دور صغير في فيلم A Far Off Place، وفيلم Jack the Bear.

في عام 1996 لعبت دور البطولة في فيلمين أولها فيلم الإثارة Fear، وفيلم الإثارة الكوميدي الأسود Freeway ولعبت دور فتاة فقيرة تعيش في لوس أنجلوس تواجه قاتلًا متسلسلًا في طريقها إلى منزل جدتها. فازت ريس بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كونياك بوليس السينمائي.

في عام 1998 لعبت دورًا رئيسيًا في 3 أفلام، منها فيلم Overnight Delivery، وفيلم Pleasantville، وفيلم Twilight، وفي العام التالي لعبت دور البطولة في فيلم Best Laid Plans ولعبت دور امرأة تتآمر مع عشيقها للهروب من بلدة صغيرة.

شاركت أيضًا في فيلم Cruel Intentions، كما لعبت دور البطولة في فيلم Election وترشحت للمرة الأولى لجوائز غولدن غلوب وجوائز Independent Spirit، كما فازت بجائزة أفضل ممثلة من الجمعية الوطنية لنقاد السينما.

في عام 2000 شاركت في فيلم الرعب American Psycho ولعبت دورًا داعمًا في الفيلم، كما شاركت في الموسم السادس من مسلسل Friends بصفتها شقيقة راشيل جرين.

بداية من عام 2001 تحولت المسيرة المهنية لريس ويذرسبون حيث لعبت دور البطولة في فيلم Legally Blonde، وحقق الفيلم 96 مليون دولار أمريكي، وتلقت الثناء على أدائها.

في عام 2002 لعبت دور البطولة في العديد من الأفلام منها فيلم The Importance of Being Earnest وحصلت على ترشيح لجائزة اختيار المراهقين، كما لعبت دور البطولة في فيلم Sweet Home Alabama، وحقق الفيلم أكثر من 127 مليون دولار.

في العام التالية شاركت في فيلم Legally Blonde 2: Red، White & Blonde ولكن لم يحقق نجاحًا ماليًا مثل الجزء الأول، وحقق 90 مليون دولار، وحصلت ريس على 15 مليون دولار مقابل هذا الدور لتصبح الممثلة الأعلى أجرًا ما بين عامي 2002، و2010.

في عام 2004 لعبت دور البطولة في فيلم Vanity Fair حيث جسدت شخصية بيكي شارب امرأة فقيرة لديها عزيمة لتحقيق ثروة وترسيخ مكانة في المجتمع، وكانت حام في أثناء تصوير هذا العمل.

في العام نفسه لعبت دور البطولة في فيلم Just Like Heaven وجسدت شخصية إليزابيث ماسترسون وهي طبيبة شابة تتعرض لحادث سيارة وتركت في غيبوبة، وتعود روحها إلى شقتها القديمة حيث تجد فيها الحب الحقيقي.

شاركت في عام 2005 في فيلم Walk the Line، وعن دورها فازت بجائزة أوسكار وغولدن غلوب ونقابة ممثلي الشاشة والأكاديمية البريطانية للأفلام كأفضل ممثلة.

في عام 2006 لعبت دور البطولة في فيلم Penelope، وفي عام 2007 شاركت في فيلم الإثارة Rendition ولكنه فشل فشلًا ذريعًا، وفي عام 2008 لعبت دور البطولة في فيلم Four Christmases وحقق الفيلم 157 مليون دولار حول العالم.

في عام 2009 شاركت بصوتها في فيلم الرسوم المتحركة Monsters vs. Aliens الذي حقق أكثر من 381 مليون دولار حول العالم، وبدأت في هذا العام في إنتاج الأفلام، منها فيلم Legally Blondes.

في عام 2010 شاركت ريس ويذرسبون في فيلم How Do You Know وحقق الفيلم 48 مليون دولار بميزانية تزيد عن 100 مليون دولار، وفي عام 2011 شاركت في فيلم Water for Elephants، وفي عام 2012 شاركت في فيلم This Means War وفشل الفيلم في شباك التذاكر.

في عام 2013 شاركت في فيلم الجريمة Devil's Knot وكانت حاملًا بطفلها الثالث أثناء التصوير، وفي عام 2014 شاركت في فيلم Gone Girl، كما شاركت في فيلم السيرة الذاتية Wild وحصلت على ترشيح ثان لجائزة الأوسكار عن أدائها.

في عام 2014 شاركت في فيلم The Good Lie، كما شاركت في فيلم Inherent Vice، وفيلم Hot Pursuit الذي صدر عام 2015.

في عام 2016 شاركت في فيلم الرسوم المتحركة Sing الذي حقق أكثر من 600 مليون دولار حول العالم، وبعدها قدمت أول مشروع تلفزيوني لها منذ عام 1993 وهو مسلسل Return To Lonesome Dove.

في عام 2017 شاركت في فيلم Home Again، وبعدها بعام شاركت في فيلم الخيال العلمي A Wrinkle in Time وصدر في عام 2018.

أنتجت ريس بعد ذلك مسلسل The Morning Show وتشارك البطولة فيه، وتم تقديم الموسم الأول منه في عام 2019 وتم ترشيحها لجائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة في مسلسل، وبسبب كورونا تم إيقاف التصوير لفترة واستأنف في أكتوبر عام 2020.

عملت ريس أيضًا كمنتج تنفيذي لمسلسل Truth Be Told، وأنتجت وقامت ببطولة مسلسل Little Fires Everywhere، كما كانت الرواية في المسلسل الوثائقي Fierce Queens.

من المقرر لها أن تنتج 3 أفلام وتلعب دور البطولة فيهم، كما وقعت على بطولة وإنتاج فيلم حركة حي عن تينكر بيل من أجل ديزني.

الحياة لا تتعلق بالكمال. لا يوجد كتاب قواعد. الحياة لها فصول عديدة ومختلفة وكل فصل يستحق الاحتفال

أهم الأعمال

  • فيلم Election

  • فيلم Legally Blonde

  • The Importance of Being Earnest

  • فيلم Sweet Home Alabama

  • فيلم الجريمة Devil's Knot

  • فيلم الرسوم المتحركة Sing

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزتين أوسكار أفضل ممثلة

  • غولدن غلوب أفضل ممثلة

معلومات أخرى

  • أرباحها المهنية تزيد عن 198 مليون دولار وفقًا لفوربس

  • عام 2019 أدرجتها مجلة فوربس ضمن قائمة أقوى 100 امرأة في العالم

  • في أكتوبر 2017 في أعقاب فضيحة الاعتداء الجنسي على هارفي وينشتاين ، كشفت ويذرسبون أنها تعرضت لاعتداء جنسي في سن السادسة عشرة من قبل أحد المخرجين وكانت لديها "تجارب متعددة من التحرش والاعتداء الجنسي" طوال حياتها المهنية.

  • تم القبض على ويذرسبون ووجهت إليه تهمة السلوك غير المنضبط ، بعد إيقاف زوجها توث للاشتباه في القيادة تحت تأثير الكحول

  • في عام 2021 صنفتها مجلة فوربس كأغنى ممثلة في العالم بقيمة صافية تقدر بـ 400 مليون دولار.