• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زين العشماوي

    • اسم الشهرة

      زين العشماوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مايو 1934 (العمر 56 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      23 أبريل 1991
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      حورية حسنفتحية عبد الغني

    • أسماء الأولاد

      حنان

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1957 - 1990

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

زين العشماوي إنه الفنان المتألق الذي أجاد أدوار الضابط الطيب في شبابه، وحينما تقدم به العمر تألق في تقديم أدوار الشر، وعلى الرغم من تقديم دور الشرير في أغلب مسيرته الفنية إلا أنه استطاع أن يبرع في كل مرة يقدم فيها الدور ويضيف للشخصية لمسة خاصة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة زين العشماوي وحياته

ولد زين العشماوي في حي السيدة زينب بالقاهرة، وترجع أصول عائلته لمحافظة دمياط، يوم 8 مايو عام 1934، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان واحد من الطلاب المميزين في المسرح المدرسي، التحق "زين" بكلية التجارة وتألق على مسرح الجامعة ليقرر أن يترك كلية التجارة ويتجه لدراسة التمثيل، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ زين العشماوي مسيرته الفنية من خلال خشبة المسرح، في البداية التحق بفرقة إسماعيل يس، ومنها انتقل إلى فرقة يوسف بك وهبي، ورغم حصره في أدوار الشر، إلا أنه كان أحد نجوم البرنامج الكوميدي ساعة لقلبك في إحدى الفترات.

تألق "العشماوي" في العديد من العروض المسرحية، وبدأ مسيرته الفنية في السينما عام 1957 من خلال فيلم أنا وأمي، ليتألق في مسيرة فنية كبيرة تصل إلى 75 عملاً، ومن أشهر أعماله في السينما أفلام، الإنسان يعيش مرة واحدة، الخطايا مع العندليب عبد الحليم حافظ، بطل حتى النهاية، صاحب الجلالة، وفيلم آخر الرجال المحترمين، كما تألق في الدراما في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

في وسط مشواره الفني توقف زين العشماوي عن التمثيل عدة سنوات وسافر إلى لبنان، وليبيا لكي يدرس التمثيل الصامت أو "البانتومايم"، ثم انتقل إلى إنجلترا فترة، وعاد لاستكمال مسيرته في مصر بعدها.

أما عن زوجة زين العشماوي وأولاده، فتزوج "العشماوي" مرتين الأولى من المطربة حورية حسن التي كانت واحدة من أشهر المطربات في تلك الفترة في الوطن العربي حتى إنها لقبت بـ "المطربة الطائرة" لكثرة الحفلات التي تقدمها في مختلف أنحاء الوطن العربي.

أنجب "العشماوي" و"حورية" ابنة وحيدة هي حنان، وبعد فترة كبيرة من الزواج وقبل رحيله بفترة صغيرة انفصلوا دون إعلان الأسباب وتزوج زين العشماوي للمرة الثانية من الممثلة فتحية عبد الغني.

عان زين العشماوي من مرض القلب لمدة ثلاث سنوات، لينتهي به الصراع من المرض للوفاة عن همر يناهز 57 عاما، يوم 23 أبريل عام 1991، ويكون آخر عمل قدمه هو فيلم حالة مراهقة في عام 1991 مع النجم محمد صبحي.

مسيرته الفنية

بدأ زين العشماوي مسيرته من خلال خشبة المسرح، وإلى جانب المسرح بدأ المشاركة بأدوار صغيرة في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، حيث شارك في المسلسل الإذاعي يوليوس قيصر، مسرحية كرسي الاعتراف، المسلسل الإذاعي سبعة وجوه للحب، ومسلسل رجل لهذا الزمان.

كما شارك في فيلم دماء في الصعيد، مسلسل حسابي مع الأيام، السهرة التلفزيونية حساب الأمس، مسلسل الشرير الصغير، مسلسل الدنيا الجديدة، أما بداية معرفة الجمهور به فكانت في عام 1957 من خلال فيلم أنا وأمي.

في عام 1958 شارك في فيلم هذا هو الحب، وفي نفس العام شارك في مسرحية عايز أحب، في عام 1960 لعب دور "شكري" في مسرحية منافق للإيجار، كما شارك في مسرحية راسبوتين في نفس العام.

في عام 1961 تألق في دور "محسن" في مسرحية عريس في علبة، كما شارك في مسرحية المغفلين الثلاثة، وفي عام 1962 شارك في فيلم موعد في البرج، فيلم صراع الجبابرة، فيلم للص والكلاب، كما تألق في نفس العام في الفيلم الشهير الخطايا مع النجوم عماد حمدي، نادية لطفي، عبد الحليم حافظ، حسن يوسف، ومديحة يسري.

وفي نفس العام شارك "العشماوي" في فيلم الحقيبة السوداء، فيلم الاستبعاد، وفيلم آخر فرصة، في عام 1963 شارك في مسلسل ماتش التعادل، وتألق في نفس العام في فيلم على ضفاف النيل مع النجمة شادية، وفيلم صاحب الجلالة مع النجوم فريد شوقي، فؤاد المهندس، وسميرة أحمد.

وفي عام 1963 أيضا شارك زين العشماوي في فيلم بطل للنهاية، وفي عام 1964 شارك في مسلسل خيال المآتة، فيلم بنت عنتر، فيلم ألف ليلة وليلة مع النجمة شادية، وفيلم أدهم الشرقاوي مع النجوم عبد الله غيث ولبنى عبد العزيز، وفي عام 1965 شارك في السهرة التلفزيونية شرف المهنة.

كما شارك في نفس العام 1965 في فيلم الراهبة مع النجمة هند رستم، فيلم أرملة وثلاث بنات مع النجمة أمينة رزق، وفي عام 1966 شارك في فيلم آخر العنقود، وتألق في عام 1967 في فيلم معبودة الجماهير مع النجوم عبد الحليم حافظ، شادية، فؤاد المهندس، ويوسف شعبان.

أشهر أعمال زين العشماوي

في عام 1967 تألق زين العشماوي في فيلم جريمة في الحي الهادي مع النجوم رشدي أباظة ونادية لطفي، مسلسل الرمال الناعمة، وفي العام التالي 1968 شارك في المسلسل الإذاعي نادية، وفيلم 3 قصص.

في عام 1970 شارك في مسرحية سفاح رغم أنفه قبل أن يتغيب عن الساحة 4 سنوات سافر فيها لتدريس التمثيل في عدة دول، عاد "العشماوي" في عام 1974 وتألق في مسرحية تمر حنة، فيلم أرملة ليلة الزفاف، وفي عام 1975 شارك في مسرحية يا عالم نفسي اتسجن.

في عام 1976 شارك في فيلم نساء تحت الطبع، وفيلم لا يا من كنت حبيبي مع النجوم محمود ياسين ومديحة كامل، مسلسل على باب زويلة، ومسلسل الهاربان، في عام 1978 شارك في فيلم وراء الشمس، فيلم مغامرون حول العالم، وفيلم رحلة النسيان.

كما تألق في نفس العام في مسلسل برح الحظ، مسلسل أحلام الفتى الطائر، مسلسل لا يا ابنتي العزيزة، في عام 1979 شارك في مسلسل في مهب الريح، مسلسل أوراق مصرية.

شهدت فترة الثمانينيات مرحلة نشاط فني لـ "العشماوي" وشارك في عدد كبير من الأعمال المميزة ومنها، فيلم لست شيطانا ولا ملاكا مع النجم نور الشريف، فيلم انتقام المهراجا، مسلسل ابتسامة بين الدموع، مسرحية الواد النمس، فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة مع الزعيم عادل إمام.

كما تألق في مسرحية الغبي وأنا، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسلسل اللقاء الأخير، السهرة التلفزيونية اللعب على المكشوف، فيلم شاطئ الحظ، مسلسل الزير سالم، فيلم آخر الرجال المحترمين، فيلم من فضل وإحسانك، مسلسل رفاعة الطهطاوي، مسلسل بعد العاصفة، ومسلسل أولادي.

كما تألق في مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش، مسلسل أبرياء ولكن، وفيلم حالة مراهقة وهو آخر عمل شارك فيه قبل رحيله.

أهم الأعمال

  • مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

  • فيلم معبودة الجماهير.

  • فيلم صاحب الجلالة.

  • فيلم آخر الرجال المحترمين.