• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي خضيرة

    • اسم الشهرة

      سامي خضيرة

    • اللقب

      سامي خضيرة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أبريل 1987 (العمر 37 سنة)
      شتوتغارت - ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.89 م

    • سنوات النشاط

      1992 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لاعب كرة قدم ألماني من أصل تونسي، بدأ مسيرته الاحترافية في نادي شتوتجارت الألماني وانتقل بعدها إلى ريال مدريد في إسبانيا ويوفنتوس في إيطاليا وعاد ليعتزل في هيرتا برلين الألماني، إنه النجم سامي خضيرة.

نجح خضيرة في تحقيق عدد كبير من البطولات المحلية والدولية خلال مسيرته الاحترافية وهو من القلائل الذين فازوا ببطولة كأس العالم ودوري أبطال أوروبا في نفس العام كما حصل على بطولات محلية في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وجمع ثروة تصل نحو 60 مليون دولار.

نشأة سامي خضيرة وحياته

ولد سامي خضيرة في يوم 4 أبريل من عام 1987 في مدينة شتوتجارت بألمانيا وكان والده من أصل تونسي وأمه ألمانية، وأحب لعب كرة القدم منذ صغره وتميز فيها، بدأ مسيرته مع فريق تي في أفينجين حتى عام 1995، وانتقل بعدها ليلعب في صفوف نادي شتوتجارت الألماني ولعب في صفوف فريق الشباب وقرر النادي توقيع عقد احترافي معه في عام 2004.

مسيرته الاحترافية

شارك سامي خضيرة لأول مرة في الدوري الألماني الممتاز في أكتوبر من عام 2006 في مباراة شتوتجارت أمام هيرتا برلين ونجح في حجز مكانة أساسية في صفوف الفريق رغم أنه لم يكمل 20 عاما، وتألق بشكل أكبر في الموسم التالي وتم اعتباره ضمن أحسن اللاعبين في ألمانيا وفاز بلقب الدوري الألماني مع شتوتجارت.

واستمر خضيرة في التألق مع شتوتجارت كما قدم مستوى مميز مع منتخب ألمانيا في كأس العالم 2010 ليحصل على عرض للانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني مقابل 14 مليون يورو، لتبدأ مرحلة جديدة من حياته الكروية.

لعب خضيرة في صفوف الريال لمدة 5 مواسم، وحصل خلالها على 7 بطولات، منها بطولة دوري أبطال أوروبا في عام 2014 حيث ساهم في إحراز البطولة العاشرة في تاريخ ريال مدريد، وبعد سنوات مع الريال انتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي مجانا في صيف عام 2015.

في يوفنتوس لعب خضيرة نحو 145 مباراة وأحرز 21 هدفا وصنع 13 هدفا آخرين وفاز مع الفريق الإيطالي بتسع بطولات، ثم انتقل إلى نادي هيرتا برلين في الانتقالات الشتوية لعام 2021 ليلعب في الدوري الألماني مجددا ووقع عقدا مع الفريق حتى عام 2023 ولكنه أعلن اعتزاله خلال العام الماضي.

وعلى المستوى الدولي انضم خضيرة إلى المنتخب الألماني تحت 17 عاما في عام 2003، كما قاد منتخب ألمانيا في كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عاما في عام 2009 ونجح في إحراز البطولة ليتم اختياره للمشاركة مع منتخب ألمانيا الأول في كأس العالم 2010 والتي أقيمت في جنوب إفريقيا.

وبسبب إصابة قائد المنتخب الألماني مايكل بالاك واللاعب سيمون رولفس حصل خضيرة على فرصة اللعب أساسيا بجوار باستيان شفاينشتايجر وفي مايو 2010 شارك في مباراة ألمانيا والمجر وتألق خلال المباراة ليلعب مع المنتخب في المونديال ويسجل هدفه الأول في شباك منتخب أوروجواي في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي كأس العالم 2014 بالبرازيل حصلت ألمانيا على كأس العالم بعد الفوز على منتخب الأرجنتين في النهائي وساهم خضيرة مع زملائه في إحراز اللقب العالمي وسجل هدفا أمام البرازيل في مباراة نصف النهائي التي فازت بها ألمانيا بسبعة أهداف مقابل هدف، كما شارك في يورو 2012 و2016 وكأس العالم 2018، ووصل إجمالي مبارياته الدولية إلى 77 مباراة أحرز خلالها 7 أهداف.

بطولات سامي خضيرة

حصل النجم الألماني على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الكروية حيث فاز مع نادي شتوتجارت بالدوري الألماني في عام 2007، ومع ريال مدريد فاز بلقب الدوري الإسباني في عام 2012 وكأس ملك إسبانيا عامي 2011 و2014 وكأس السوبر الإسباني في عام 2012 ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في عام 2014.

ومع نادي يوفنتوس الإيطالي حصل النجم الألماني على لقب الدوري الإيطالي 5 مرات وكأس إيطاليا 3 مرات وكأس السوبر الإيطالي مرة واحدة.

ومع منتخب ألمانيا فاز بكأس الأمم الأوروبية تحت 21 سنة عام 2009، والمركز الثالث بكأس العالم لكرة القدم في عام 2010، وحصل على لقب كأس العالم لكرة القدم في عام 2014، وعلى مستوى الجوائز الفردية انضم لفريق البطولة الأوروبية UEFA في عام 2012، كما حصل على وسام الاستحقاق من ولاية بادن فورتمبيرغ في عام 2016.

رأيه في رونالدو وصلاح وبرشلونة

يمتلك سامي خضيرة بعض الآراء الجريئة التي عبر عنها في تصريحاته الصحفية حيث انتقد في إحدى المرات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لعب معه في صفوف ريال مدريد الإسباني وقال خضيرة إن رونالدو لا يساعد الفريق في المواقف الدفاعية ووصفه بـ"الأناني" رغم تأكيده أنه أفضل لاعب لعب معه في مسيرته، وأنه كان يساعد الفريق بأهدافه الحاسمة.

كما قال خضيرة إن جيل نادي برشلونة الإسباني في موسم 2010 كان أفضل فريق جماعي شاهده في حياته، وأن هناك عدداً كبيراً من اللاعبين كان يمكن أن يحصلوا على الكرة الذهبية ومنهم تشافي وأندريس إنييستا، حيث يرى أنهم استحقوا الحصول على الكرة الذهبية عن مسيرتهم المميزة مع البارسا.

كما قال خضيرة إن النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي كان يستحق الحصول على جائزة "ذا بيست" كأفضل لاعب في العالم عن عام 2021، وقال إن صلاح قدم مواسم رائعة مع ليفربول وأنه يمكن أن يكون له دور في تطوير كرة القدم الإفريقية لتنافس قارات أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وأضاف خضيرة أن محمد صلاح أصبح نموذجا ملهما مع زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، حيث يمكن أن يساهم هؤلاء في تطوير الكرة الأفريقية.

زوجة سامي خضيرة

ارتبط سامي خضيرة بعارضة الأزياء الألمانية لينا جريج في عام 2011، وانفصلا بعد 4 سنوات ولم ينجبا أطفالا، وتبلغ ثروته الخاصة نحو 60 مليون دولار أمريكي.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني في عام 2012 .

  • كأس ملك إسبانيا.

  • كأس السوبر الإسباني في عام 2012 .

  • كأس العالم للاندية في عام 2014.

  • كأس العالم 2014.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الاستحقاق لبادن-فورتمبيرغ عام 2016.

جميع أخبار