• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد بن محمد الكملي

    • اسم الشهرة

      سعيد الكملي

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مايو 1972 (العمر 51 سنة)
      الرباط، المغرب

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة محمد الخامس

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

استطاع أن يجذب حوله الكثير من الشباب المتعطش للقرب من الله، وأصبح واحد من أهم الدعاة في الوطن العربي، الداعية سعيد الكملي هو فقيه ومحدث وأستاذ جامعي مغربي حقق شهرة واسعة بفضل دروسه الدينية التي ينشرها على منصات التواصل الاجتماعي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الدعوية وحياته.

حياة سعيد الكملي ونشأته

سعيد بن محمد الكملي هو داعية وفقيه وأستاذ جامعي مغربي ولد في 21 مايو عام 1972 في العاصمة المغربية الرباط، وتلقى تعليمه الإعدادي والثاني في مدرستي دار السلام ومولاي يوسف في الرباط.

التحق بعدها بالمعهد العالي الدولي للسياحة في مدينة طنجة، وحصل منها على شهادة الماستر في تسيير وإدارة المقاولات السياحية، ثم التحق بعدها بجامعة محمد الخامس في الرباط، وحصل على شهادة العالمية.

حصل الشيخ سعيد على شهادة الماجستير وكانت رسالته بعنوان "الأحكام الشرعية في الاسفار الجوية"، وبعدها أكمل دراسته العليا وحصل على درجة الدكتوراه وكانت أطروحته حول موضوع "الاجتهاد المعاصر والمشكلات الإنسانية"، وقد ناقش رسالته العلامة المغربية فاروق حمادة، وحصل على شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف.

دراسته الدينية

حفظ الشيخ سعيد القرآن كاملًا خلال ست سنوات، وكان يقرأ القرآن على يد الشيخ المقرئ عبد الرحيم نبولسي، وأجازه في القراءات العشر.

حفظ كذلك منذ صغره العديد من المتون في العلوم المختلفة كالصرف والنحو والبلاغة والمنطق، والأدب، والقراءات والحديث، وقد تتلمذ على يد كبار العلماء في المغرب، منهم الدكتور فاروق حمادة، والدكتور محمد الروكي، والشاعر مصطفى النجار.

حصل الشيخ سعيد الكملي على إجازة في الكتب الستة، وهو مصطلح يطلق على كتب الحديث الستة عند علماء أهل السنة والجماعة، وحصل على الإجازة من المحدث الشيخ محمد الأمين بوخبزة أحد أشهر علماء السنة والجماعة في المغرب.

حصل الشيخ سعيد أيضًا على إجازة في سائر مرويات ومؤلفات شيخه الفقيه المغربي أحمد بن الصديق الغماري، وفي سبيل تحصيله الديني سافر الشيخ سعيد إلى شنقيط في مورتانيا والتقى عدد من العملاء ودرس على يديهم، منهم الشيخ محمد سالم ولد عبد الودود، والشيخ أحمد ولد المرابط.

تتلمذ الشيخ سعيد أيضًا على يد الشيخ المورتياني محمد الحسن الددو، وحصل منه على إجازة في كتاب "الموطأ" للإمام مالك، وذلك عن روايتي يحيى بن يحيى الليثي وأبي مصعب الزهري.

وأجازه الشيخ أيضًا في كتب أخرى، منها الكتب الستة، وألفية العراقي ونظم الفصيح لابن المرحل، وغيرها من المؤلفات والمرويات.

ومن موريتانيا إلى مصر حيث التقى الشيخ سعيد بعدد من علماء الأزهر الشريف وحضر دروسهم الدينية، ثم أكمل رحلته إلى السعودية، والتقى بعدد كبير من العلماء، ومنهم الشيخ ابن عثيمين، والشيخ محمد المختار بن محمد الشنقيطي، والشيخ عبد المحسن العباد.

مسيرته الدعوية

بعد حصوله على درجة الدكتوراه درّس الشيخ سعيد الكملي في جامعة محمد الخامس في الرباط في كلية الآداب والعلوم الإنسانية شعبية الدراسات الإسلامية، وكان يدرس مواد الفقه والحديث والنحو والأصول والأدب، والمواريث.

وبجانب عمله الأكاديمي يعطي الشيخ سعيد دروسًا دينيًا يوم الجمعة من كل أسبوع في مسجد السنة في الرباط، ويشرح في هذه الدروس موطأ الإمام مالك، كما يلقي خطبة الجمعة في مسجد المسيرة الخضراء في حي يعقوب المنصور في الرباط.

أعطى الشيخ سعيد العديد من الدورات العلمية في الرباط، وقد نشرت هذه الدورات على قناته الرسمية على اليوتيوب، ومنها دورة في فقة أحكام الصيام، والتي ألقاها في مسجد الرضوان في حي الفتح، ودورة أخرى في علم البلاغة والتي ألقاها في مسجد السنة.

بالإضافة إلى ذلك يعطي الشيخ سعيد دروسًا لشرح متن أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك لمحمد البشار في مسجد العمرة في الرباط.

وخارج المغرب خطب الشيخ سعيد في العديد من المساجد في أوروبا، وألقى فيها دورات علمية كثيرة، كما سافر إلى الكثير من الدول العربية وخطب في مساجدها، منها الإمارات، والسعودية، والكويت، والجزائر، وماليزيا، والبحرين.

وعلى قناته على يوتيوب نشر الشيخ سعيد سلسلة سيرة الحبيب، وفيها يحكي سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فضلًا عن نشره العديد من دروسه المختلفة على قناته ليستفيد منها الجميع.

لدى الشيخ سعيد العديد من المؤلفات، ومنها كتاب "الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية" وهو أطروحته للدكتوراه التي حصل عليها من جامعة محمد الخامس، كما نشر له كتاب "جني الثمرات من نظم الورقات"، وكتاب "النقد والتعليل لبناء الأحكام على ما أصل في البيان والتحصيل".

ما ينفعك دعاء الداعين إذا كان الخير مبذولاً لك وأنت تنبذه، لا أقول لك تنبذه عمدا، تنبذه مراغمة له، ولكن تنبذه رغما عنه، وهل يـُغفل عن مثل هذا؟ أقول لهم: كل شيء لا يـُجعل القرآن له أساسا فهو شيء مخذول، فهو شيء منزوع البركة، لا يـُتصور به فائدة.

أهم الأعمال

  • كتاب الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية

  • كتاب جني الثمرات من نظم الورقات

  • كتاب النقد والتعليل لبناء الأحكام على ما أصل في البيان والتحصيل