أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

متابعينهم بالملايين على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 30 أغسطس 2023
أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي تبدلت المقاييس المتعلقة بسوائل الإعلام، وانتشرت ظاهرة المؤثرين في مجالات مختلفة، الذين أصبحوا يلعبون دورًا بارزًا يزيد أهميته بمرور الوقت، وموقع القيادي يسلط الضوء على أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أصبح المؤثرون الآن عنصرًا جاذبًا يلجأ إليه الكثيرون في مختلف المجالات، سواء في الصحة أو الموضة أو الموضوعات الإنسانية والحياتية، فضلًا عن دورهم البارز في الإعلانات التسويقية.

أصبح تأثير هؤلاء المؤثرين على الإعلام أكبر من ذي قبل، بل أصبحوا أكثر تأثيرًا من الإعلاميين أنفسهم، وهذا التأثير الواضح على الناس جعلهم عنصر جذب لشركات الإعلان والعلاقات العامة.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الطبخ

أصبح الإنترنت الآن هو الوسيلة الأسهل لكل من يرغب في تعلم وصفات جديدة في الطبخ ومن كل المطابخ حول العالم، فالمؤثرين في مجال الطبخ يقدمون وصفات مختلفة تتناسب مع كل الأشخاص سواء كان مبتدئاً في الطبخ أو محترفاً.

أحمد الزامل

يعد الشيف الكويتي أحمد الزامل واحد من أشهر مدوني الطعام في الوطن العربي والشرق الأوسط، فقد اكتسب شهرة كبيرة بسبب محتواه المميز وغير التقليدي.

رغم أنه درس هندسة الحاسوب إلا أن شغفه في الطبخ جعله يتجه إلى مجال التدوين والطبخ، وهو الآن يملك على صحفته على إنستغرام أكثر من 4 ملايين متابع.

هشام باعشن

صانع محتوى طعام سعودي يعد من أشهر مدوني الطعام في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، ويشتهر بكلمته المميزة "في قلبك" التي أصبحت علامة مميزة لفيديوهاته.

بجانب خفة دمه وطريقة تقديمه لوصفات الطعام المميزة يشتهر الشيف باعشن بتنوعه في الوصفات التي يقدمها، فلا تقتصر فيديوهاته على تقديم الأكلات السعودية والخليجية، وإنما يقدم أكلات من بلدان عربية وعالمية مختلفة.

يقدم الشيف باعشن محتواه بشكل أساسي على إنستغرام، ولديه أكثر من ملايين مشترك، وبالإضافة إلى ذلك فهو نشط  على تطبيق سناب شات وتيك توك أيضًا ولديه ملايين المتابعين.

فاطمة أبو حاتي

من أشهر مدوني الطعام في مصر التي حققت شهرتها الواسعة من مطبخها في شقتها في مصر، تقدم الشيف فاطمة أبو حاتي محتوى طعام يتميز بقربه من الشارع المصري وسيدات البيت في مصر، وتقدم أيضًا وصفات لأكلات غير مصرية.

تلمك فاطمة أبو حاتي على قناتها الرسمية على اليوتيوب أكثر من 3.5 مليون مشترك، ووصل عدد مشاهدات قناتها إلى أكثر من 300 مليون مشاهدة، وهي الآن تقدم برنامج "العزومة" على قناة بانورما فود.

أبو جوليا

بجملته الشهيرة "حبايبنا اللزم" تمكن الشيف الفلسطيني المقيم في إنجلترا أبو جوليا من كسب قلوب ملايين من المتابعين في الوطن العربي، فهو يقدم وصفات رائعة ويجعل أصعب الوصفات سهلة ويمكن تحضيرها في أي منزل.

اسمه الحقيقي محمد خالد، ولديه على قناته على اليوتيوب أكثر من 1 مليون مشترك، وعلى فيسبوك لديه أكثر من 8 ملايين متابع أما على تيك توك فلديه أكثر من 3.5 مليون متابع، وعلى إنستغرام لديه أكثر من مليوني متابع، وفي كل صفحتها على السوشيال ميديا ينشر محتوى خاص بالطعام.

الشيف عمر

واحد من أشهر مدوني الطعام السوريين الذين يقدمون المطبخ السورية وأكلات سورية وعربية تقليدية إلى متابعيه، ويشتهر بكلمته "يا غوالي" التي لا يخلُ فيديو إلا وتجدها فيه.

لدى الشيف عمر على قناته على اليوتيوب ما يقرب من 3 ملايين مشترك، وعلى فيسبوك لديه 7 ملايين متابع، وعلى تيك توك لديه ما يقرب من مليون متابع.

عبير الصغير

صاحبة لقب "أميرة ديزني" وأشهر شيف لبنانية على تيك توك، رغم صغر سنها، 23 عامًا، استطاعت عبير الصغير أن تجذب أكثر من 13 مليون متابع على تيك توك ليس فقط من الوطن العربي ولكن من حول العالم بسبب فيديوهاتها.

تتميز عبير بأسلوبها المميز في عرض وصفات الطعام الخاصة بها، فضلًا عن ملابسها وأسلوبها في عرض الطعام الذي أصبح الأكثر شهرة، وما ساعدها على إخراج الصورة بهذا الإبداع إنها خريجة هندسة ديكور.

منى موصلي

واحدة من أشهر الشيفات في المملكة العربية السعودية، حققت الشيف السعودية من أصل سوري منى موصلي شهرة عربية بسبب برنامج "توب شيف" في نسخته العربية، الذي يعد من أشهر برامج الطعام في الشرق الأوسط.

درست موصلي في سويسرا وبريطانيا، ثم عادت إلى الرياض وعملت في العديد من الفنادق والمطاعم الفخمة إلا أن حققت شهرتها العربية من خلال برنامج "توب شيف".

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال السفر

يزخر الوطن العربي بعدد كبير من محبي السفر الذين يستغلون مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تجاربهم وخبراتهم في مجال السفر.

جو حطاب

واحد من أشهر الرحالة العرب، واسمه الحقيقي جهاد حطاب ولد في الأردن وعاش فترة من حياته في السعودية، وكان يعمل محاسبًا.

تتميز فيديوهات جو حطاب بأسلوبها الوثائقي، فرحلاته يحولها إلى أفلام وثائقية قصيرة عن بلدان وقبائل وعادات وتقاليد وثقافات غريبة بالنسبة للعرب، وهو ما جعل قناته على يوتيوب بها 11 مليون مشترك، وصفحته على فيسبوك بها ما يقرب من 6.5 مليون مشترك.

ابن حتوتة

ولا زلنا في الأردن ومع الرحالة الأردني ابن حتوتة واسمه الحقيقي قاسم حتو الذي بدأ مغامراته في السفر في سن الـ17، وبدأها من تركيا ووصل الآن إلى زيارة أكثر من 60 دولة حول العالم.

ابتدأ ابن حتوتة قناته  على يوتيوب منذ عام 2016، ولديه فيها أكثر من مليون مشترك، ولديه على إنستقرام ما يقرب من مليون متابع.

رحاليستا

من الأردن إلى ليبيا حيث ولد الرحالة محمد السليني صاحب قناة "رحاليستا" الذي بدأ رحلته في السفر حول العالم بداية من عام 2017 ورغب في مشاركته رحلاته وأفكاره وتجاربه للمتابعين.

سافر السيني إلى العديد من الدول، وقد حصل على جواز السفر الكاريبي الذي يمنحه فرصة السفر إلى أكثر من 140 دولة حول العالم بدون تأشيرة أو فيزا، ويملك رحاليستا على قناته أكثر من مليون مشترك.

أحمد حجاجوفيتش

يعد الرحالة والمغامر المصري أحمد حجاجوفيتش واحد من أول المدونين في مجال السفر في الوطن العربي، فقد سافر إلى أكثر من 160 دولة حتى الآن، وحصل على لقب "ابن بطوطة القرن الـ21".

بدأ حجاجوفيتش رحالته منذ عام 2007، وهو يتقن 4 لغات بجانب العربية، وهم البرتغالية، والإسبانية، والإنجليزية، والفرنسية.

تقابل حجاجوفيشت مع أبرز الشخصيات العالمية، ومنها الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا، ومهاتير محمد رئيس وزار ماليزيا، ومستشار الإمبراطور الياباني، ومستشار ملك تايلاند وغيرهم من المسؤولين في دول العالم.

جيمرز ويوتيوبرز

يشتهر الجيمرز العرب بشكل واسع وتزداد شهرتهم أحيانًا إلى خارج الشرق الأوسط وتصل إلى العالمية.

أبو فلة

واحد من أشهر الجيمرز العرب اسمه الحقيقي حسن سليمان وهو جيمر ويوتيوبر كويتي مقيم في، ولديه ما يزيد عن 27 مليون متابع على قناته، وتقترب مشاهدات قناته إلى 4 مليارات مشاهدة.

بدأ أبو فلة حياته من شاب لم يستطع إكمال دراسته بسبب ظروفه المادية الصعبة إلى واحد من أشهر الجيمرز واليوتيوبر العرب، وقد حقق أرقامًا قياسية أهمها أطول بث مباشر متواصل في العالم استمر لـ200 ساعة أي حوالي 12 يومًا متواصلًا.

يقوم أبو فلة بالعديد من الأعمال الخيرية منها بناء مسجد في موزمبيق، وبئر ماء في مالي، وكفالة الأيتام، وتبرعات لمساعدة مرضى العيون في إفريقيا، وإيواء اللاجئين السوريين وغيرها من الأعمال الخيرية.

بندريتا

من أشهر الجيمرز في السعودية والوطن العربي، بدأ بندر قناته منذ عام 2013 ولديه الآن أكثر من 7 ملايين مشترك على قناته، وقد اشتهر بخفة دمه ومؤخرًا بسبب عملية التكميم التي قام بها.

في بداية 2023 نشر بندريتا فيديو يتحدث عن تجربته مع الاكتئاب، وقدم العديد من النصائح للشباب الذين في مثل حالته، وقد تلقى الفيديو صدى واسعًا على السوشيال ميديا.

مجرم جيمرز

من أشهر الجيمرز في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، فلديه على قناته على يوتيوب أكثر من 8 ملايين مشترك، وملايين المشاهدات، وبجانب فيديوهات الألعاب ينشر فيديوهات منوعة وقصص مسلية وتحديات.

أبو الرب

بدأ اليوتيوبر الأردني أحمد أبو الرب قناته على اليوتيوب بداية من عام 2018 ومحتواه عبارة عن تحديات وفيديوهات تعليق، ولديه على قناته الآن أكثر من 6 ملايين مشترك، وملايين المشاهدات.

يتميز أبو الرب بتحدياته المميزة وتجاربه الغريبة، ومنها تجربة أن يصبح "أصم" لمدة 48 ساعة ليعيش تجربة حياة هؤلاء الناس ومعاناتهم.

نور ستارز

من  أشهر اليوتيوبر العرب التي لديها على قناته على يوتيوب أكثر من 19 مليون مشترك تنشر فيه يومياتها وتجاربها وأغنياتها أيضًا، بجانب فيديوهات المكياج ونصائح الموضة.

نور ستارز هي يوتيوبر عراقية تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأت قناتها منذ عام 2014، ووصل عدد المشاهدات في قناته إلى أكثر من ملياري مشاهدة.

نارين بيوتي

نارين عمارة واسم الشهرة نارين بيوتي هي يوتيوبر سورية من أصل كردي بدأت قناتها على اليوتيوب عام 2014، ولديها أكثر من 13 مليون مشترك، وهي مغنية أيضًا ونشرت أكثر من أغنية على قناتها.

تتميز قناتها بتحديات وتجارب مختلفة، فضلًا عن نصائح الموضة والأزياء، وهي صديقة اليوتيوبر نور ستارز.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الموضة

محبو الموضة والأزياء والصيحات العالمية يجدون في الفاشونيستات ومدوني الموضة ملجئًا لأخذ أفكار وتنسيقات للملابس والإكسسوارات والمكياج، ويشتهر في هذا المجال الفاشونيستات.

نهى نبيل

هي إعلامية وفاشونيستا ومدونة موضة كويتية من أصول مصرية بدأت التدوين على إنستغرام وسناب شات منذ عام 2009 وحصلت على شهرة عربية واسعة.

بدأت نهى نبيل حياتها المهنية كمقدمة برامج منذ عام 1992، وبعدها اتجهت إلى تقديم المهرجانات في الخليج، ثم تقديم برامج حوارية ومنوعة على قنوات خليجية مثل الرأي، وأبوظبي، وروتانا، والوطن وغيرها.

تملك نهى نبيل على صفحتها على إنستغرام أكثر من 12  مليون متابع، وقد أنشأت علامات تجارية باسمها.

روان بن حسين

تعد الفاشونيستا الكويتية الأردنية روان بن حسين من أشهر مدونات الموضة والأزياء في الخليج والوطن العربي، فلديها على صفحتها على إنستغرام 7 ملايين متابع، ولديها عدد من الأغنيات الت نشرتها على قناتها الشخصية على يوتيوب.

تتميز روان بجمالها الهادئ وملامحها الجذابة، فضلًا عن أناقتها وحسن اختيارها للملابس وهو ما يجعلها مرجعًا لعشاق الموضة والأزياء.

دلال الدوب

تقدم الفاشونيستا الكويتية دلال الدوب نصائح للنساء فيما يتعلق بالموضة والجمال والعناية بالبشرة والشعر، والمكياج وغيرها، ولديها على صفحتها على إنستغرام أكثر من 3 ملايين مشترك، كما أنها نشطة  على سناب شات.

سارة الودعاني

هي بلوجر وخبيرة تجميل سعودية اشتهرت من خلال مقاطع سناب شات، ويتعلق محتواها بالرسم والمكياج، وهي تتقن المكياد الخاص بالمحجبات.

لدى سارة على صفحتها على إنستقرام 2.5 مليون متابع، كما أنها فعالة على سناب شات، ولقد ظهرت في عدة برامج حوارية  منها برنامج "مراحل" مع الإعلامي علي العلياني.

شهد الزهراني

هي بلوجر وناشطة إعلامية وكاتبة ومصممة أزياء سعودية اشتهرت من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة سناب شات، وإنستقرام، فلديها أكثر من مليون متابع على إنستقرام.

رهف القحطاني

واحدة من أشهر مدونات الموضة والأزياء في المملكة والوطن العربي، تنشر نصائح للموضة والأزياء فضلًا عن فلوجات عن حياتها وسفراتها ويومياتها.

منة السني

من أهم مشاهير السوشيال ميديا في مصر فيما يتعلق بالموضة والأزياء، وهي بلوجر مصرية تبلغ من العمر 25 عامًا، ومشهورة بأناقتها وحسن اختيارها للملابس، وتعطي نصائح للفتيات بتنسيق الملابس.

لدى منة على صفحتها على إنستقرام أكثر من 3 ملايين متابع، وعلى الفيسبوك يتابعها أكثر من مليون متابع، ولديها قناة على اليوتيوب بها ما يقرب من 150 ألف مشترك.

مروة حسن

من أشهر مدونات الموضة المصريات التي تنشر فيديوهات عن الفاشون والجمال، بجانب فلوجات عن سفراتها وحياتها الشخصية، ولديها أكثر من 2.5 مليون متابع على إنستقرام.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الفن والمنوعات

المحتوى المتعلق بالفن والمنوعات من أكثر المحتويات التي تشد الجمهور من كل الفئات، وهناك عدد من المؤثرين العرب الذي يتعلق محتواهم بالفن والفنانين.

تيم الفلاسي

من المؤثرين العرب المهتمين بالسفر والموضة واللايف استايل، وقد اشتهرت من خلال برنامجها The Taim Show الذي أطلقته بعد تخرجها من جامعة زايد.

أنس بوخش

يعد اليوتيوبر والإعلامي الإماراتي أنس بوخش من أشهر الإعلاميين الإماراتيين الذي يحاور شخصيات عربية وعالمية في مجالات مختلفة وخاصة في الفن.

لدى أنس قناة على اليوتيوب يحاور فيها ضيوفه، وفي هذه القناة أكثر من 1.5 مليون مشترك، وقد حاور نجوم العرب والعالم في مجالات الفن والرياضة والإعلام والصحة وغيرها.

إيمي روكو

هي ممثلة كوميدية سعودية اشتهرت بسبب مقاطعها المميزة والكوميدية على مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم كونها ترتدي النقاب ولكنها تحصل على شهرة واسعة بفضل أسلوبها في الموضة المميز.

لدى إيمي على إنستقرام 1.6 مليون متابع، ولديها قناة على اليوتيوب تنشر فيها فلوجات وفيديوهات كوميدية بها أكثر من 50 ألف مشترك.

محمد سال

واحد أشهر صناع المحتوى السعوديين المؤثرين بين الشباب السعودي والعربي، فهو نشط على قناته على اليوتيوب والإنستقرام، وحصل على آلاف المتابعين بسبب فيديوهاته المرحة.

لدى سال قناة على اليوتيوب، ويتابعه على إنستقرام مليونا متابع، وينشر فيديوهات عن رحلاته وسفراته ويوماته، وهو  مقدم برنامج "أغنيلك" الذي يستضيف نجوم الغناء في الوطن العربي، ويكتشف مواهب الصغار في الغناء.

مي إبراهيم

واحدة من أشهر البلوجر المصريات التي تتميز بخفة دمها ومحتواها المرح والمتنوع، وهي تقديم في دبي، ولديها أكثر من 3.7 مليون متابع على إنستقرام، كما أنشأت علامتها التجارية الخاصة بالمكياج، و"التوربان".

تقدم مي الآن بودكاست "كاروهات" من منزلها ويتميز البودكاست بخفة الدم، فهي تطرح موضوعات متنوعة بشكل خفيف ومرح.

عبد العزيز بن باز

اشتهر الفنان الإماراتي "بن باز" بسبب فيديوهاته ومقاطع الفيديو المرحة التي ينشرها، وهو ممثل ونجم إعلام اجتماعي وفنان شامل.

شريف فايد

هو ممثل وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي شارك في عدة مسلسلات، منها "ليالي الحلمية"، و"اختيار إجباري"، ولديه على صفحة على إنستقرام أكثر من مليون مشترك ينشر فيها يومياته وتجاربه.

ماكس الضب

هو واحد من المؤثرين المشهورين في الوطن العربي، ويعرف نفسه على إنستقرام بأنه "نص أمريكي ونص بريطاني، والقلب عربي".

هو صانع محتوى أمريكي بريطاني يعيش في الإمارات ويتحدث العربية بطلاقة، وقد اشتهر بسبب احترافه الحديث باللغة العربية وإتقانه اللهجة الإمارتية، ولديه على إنستقرام أكثر من 600 ألف متابع.

محمد طاهر

اشتهر المدون المصري محمد طاهر بتلخيص المسلسلات والأفلام بطريقة ساخرة وكوميدية، وحصل على محبة العديد من محبي الأفلام والمسلسلات في مصر والوطن العربي، ولديه على قناته على اليوتيوب أكثر من مليون متابع.

لديه أيضًا صفحة اسمها "فيلم في الخمسينة" ينشر فيها ملخصات الأفلام والمسلسلات، ونشر مؤخرًا كتاب يحمل الاسم نفسه ويباع حاليًا في معرض القاهرة للكتاب.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الدعوة

يوجد العديد من الدعاة العرب الذين اشتهرت فيديوهاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحوا مؤثرين على فئة كبيرة من الشباب:

ياسر الحزيمي

هو كاتب سعودي خبير في مجال التنمية البشرية، تميز بفيديوهاته المتعلقة بالتنمية البشرية التي لا تخلُ من النصائح الدينية من الهدي النبوي.

لدى الدكتور ياسر الحزيمي عدة مؤلفات متعلقة بالتنمية البشرية والعلاقات والشخصية، ومنها كتاب "الشخصية القوية"، و"صعود بلا قيود"، و"المتحدث البارع"، وغيرها.

مصطفى حسني

اشتهر الداعية المصري مصطفى حسني بشكل واسع في الشرق الأوسط بسبب برامجه الدينية، وما يميزه أنه قريب من الشباب وقادر على تفهم المشكلات التي يعانون منها.

قدم مصطفى حسني العديد من البرامج الدينية منها "أهل الجنة"، و"خطوات الشيطان"، و"يوم في الجنة"، و"عمار الأرض"، وهو الآن نشط على قناته على اليوتيوب ينشر فيديوهات دينية ويرد على أسئلة المتابعين.

عمر عبد الكافي

من أشهر الدعاة المصريين الذين حققوا شهرة واسعة في الوطن العربي، ويتميز الشيخ عمر بمواكبته العصر، فلديه قناة على اليوتيوب بها أكثر من 8 ملايين مشترك، يطرح فيها موضوعات وقصص دينية متنوعة، ويجيب على أسئلة المتابعين.

عثمان الخميس

يشتهر الداعية الكويتي عثمان الخميس بفضل أسلوبه الرائع في تقديم الدروس الدينية، وله حضور قوي على المحطات الفضائية، كما لديه العديد من المؤلفات الدينية.

لدى الشيخ عثمان قناة على اليوتيوب بها أكثر من مليوني مشترك، وينشر فيها الدروس الدينية وتفاسير القرآن والحديث وغيرها.

سعيد الكملي

هو فقيه ومحدث وداعية ديني مغربي ولد في الرباط ويعد من أشهر الدعاة في المغرب العربي، ولديه قناة على اليوتيوب بها ما يقرب من مليوني متابع ينشر فيها دروس دينية.

أشهر مؤثرين في المجال العلمي والتقني

أحمد الغندور

المشهور بقناته "الدحيح" على اليوتيوب يعد من أشهر صناع المحتوى العلمي في الوطن العربي، فهو ينشر موضوعات علمية في كل المجالات سواء الطب، والتاريخ، والفيزياء، والرياضة، وعلم الاجتماع وغيرها.

يتميز الدحيح بأسلوبه الساخر والكوميدي في طرح الموضوعات، ويشتهر بكلمة "يا عزيزي" التي يقولها في كل الفيديوهات، بجانب كلمة "بص على المصادر" التي يؤكد عليها في كل حلقة.

إيمان الإمام

اشتهرت الدكتورة إيمان الإمام بسبب قناتها "الإسباتلية" التي تم تصنيفها الأفضل في الشرق الأوسط، فهي تقدم العلوم الطبية بطريق مبسطة وواضحة للمشاهد.

تتميز إيمان بأنها تطرح موضوعات طبية نادرة أحيانًا، وتشرح للمتابع الأمراض والحالات الطبية، وتثري محتواها بالتجارب العلمية والأبحاث.

شرفشتاين

يقدم صاحب القناة الدكتور محمد شرف على قناته على يوتيوب "شرفشتاين" محتوى علمي بسيط، فهو يقدم شروحات لأهم النظريات العلمية بطريقة بسطية، ويقدم شرحا تفصيليا للمواد العلمية التي يناقشها.

عبد الله محمد عنان شارع العلوم

تمكن صانع المحتوى عبد الله من خلال قناته "شارع العلوم" من أن يسهل العلوم للمتابعين، فخو يقدم تجارب علمية في مختبره ويشرح فيه نتائج هذه التجارب وكيف تحدث ولماذا تحدث.

لدى عبد الله على قناته على اليوتيوب أكثر من 4 ملايين مشترك، وقد تم اختياره أفضل صانع محتوى علمي في الشرق الأوسط.

المخبر الاقتصادي

يقدم المدون المصري أشرف إبراهيم صاحب قناة "المخبر الاقتصادي" محتوى مميز عن الاقتصاد، فهو يبسط المحتوى الاقتصادي ويجعله مفهومًا للأشخاص غير المتخصصين.

الدكتور أشرف حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد، ولديه على قناته على اليوتيوب ما يقرب من مليوني مشترك.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال التوعية والثقافة

أمجد النور

هو صانع أفلام وصانع محتوى وشاعر سوداني يعيش في بريطانيا يحب كتابة الشعر واشتهر بفيديوهاته التوعوية.

يشتهر أمجد بالأشعار والقصائد التي يكتبها التي تحكي مشكلات وقضايا عربية وعالمية، وهو ويقدم برنامج "رسالة إلى الأرض" مع الجزيرة O2.

عمر حسين

هو كاتب وممثل كوميدي ومقدم برامج يمني مقيم في المملكة يقدم برنامج "على الطاير" على يوتيوب"، وله برنامج كوميدي سعودي على يوتيوب يناقش فيه قضايا اجتماعية حساسة.

محمد النحيت

هو صانع محتوى ومقدم برامج سعودي لديه قناة على اليوتيوب بها أكثر من مليون مشترك ويقدم في الفيديوهات موضوعات مختلفة من شأنها تغيير قناعات الأشخاص، منها إدارة الأموار، والعلاقات، والتخطيط للحياة وغيرها.

عبد الرحمن أبو مالح

هو إعلامي وصحافي ومهندس سعودي أحد رواد البودكاست في الوطن العربي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة ثمانية للنشر والتوزيع.

اشتهر أبو مالح بتقديم وإعداد بودكاست "فنجان" وقد جذبت حلقاته ملايين المشاهدات، وحصل على جائزة الإعلام الجديد عام 2017.

أحمد الشقيري

واحد من أشهر الإعلاميين العرب الذين يقدم برامج فكرية واجتماعية مميزة وذلك في سلسلته التلفزية "خواطر" وبرنامج "قمرة"، ولديه العديد من المؤلفات.

أشهر المؤثرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الصحة والرياضة

علي مظهر

من أشهر المدربين في مصر والوطن العربي، وهو المؤسس لشركة Be Fit Egypt ويتابعه ما يقرب من 400 ألف مشترك على إنستقرام.

منال رستم

واحدة من أشهر الشخصيات الرياضية وأول مصرية تصعد قمة جبل إيفرست، بدأت منال رستم حياتها الرياضية بداية من  عام 2009، وتسلقت العديد من قمم الجبال حول العالم.

حسن جبر

واحد من أشهر المدربين الرياضيين في مصر والشرق الأوسط، وحسابه على إنستقرام مناسب لمحبي الطعام ورفع الأثقال، ولديه تطبيق Gorilla Inc، ويتابعه على إنستقرام ما يقرب من 500 ألف مشترك

هويدا أبو هيف

من خلال برنامجها الشهير "التفاح الأخضر" تمكنت الإعلامية المصرية هويدا من الحصول على شهرة واسعة بفضل محتواها المتعلق بالصحة، وهي أيضًا نشطة على إنستقرام حيث تنشر نصائح طبية على قناتها.

دكتور طلال المحيسن

هو طبيب متخصص في الجلدية وعلاج البشرة ومشكلات الشعر ويمتلك قناة على اليويتوب بها أكثر من 300 ألف مشترك، ويقدم نصائح وحلول طبية للمشكلات المتعلقة بالبشرة والشعر.

يتزايد عدد المؤثرين في الوطن العربي، ومع هذه الزيادة يزداد عدد المتابعين، وهو ما يجعل من الصعب معرفة أصحاب المصداقية، فالمؤثر له القدر على توصيل الرسالة بشكل أسرع.

وأمام هذا الانتشار الواسع الذي استطاع المؤثرون تحقيقه، لا يمكننا أن ننكر كيف ساهم تفاعل الناس في زيادة هذا الانتشار، والسبب في ذلك هو أن الإنسان بطبيعته يبحث عن الانتماء وعن خيارات حياتية تشبهه.

في هذا المقال صنفنا لك أشهر المؤثرين في مجالات مختلفة منها الفن والإعلام  والرياضة والصحة والموضة والأزياء وغيرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة