• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد كامل

    • اسم الشهرة

      محمد كامل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يونيو 1944 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      26 يوليو 2016
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1979 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

سيد الملا في مسلسل الليل وآخره.. مرسي في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود.. فرج أبو سنه في مسلسل أرابيسك، إنه الفنان المتألق محمد كامل الذي رحل عن عالمنا وترك إرثا فنيا كبيراً يصل لـ 120 عملا، وتألق في السينما والدراما والمسرح، مسرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد كامل وحياته

ولد محمد كامل في القاهرة يوم 3 يونيو عام 1944، كان يعشق التمثيل منذ صغره ويحلم أن يقف أمام الكاميرا، وشارك في طفولته في المسرح المدرسي، التحق "كامل" بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد أن حصل على البكالوريوس انطلق في مسيرة فنية كبيرة.

بدأ مسيرته من خلال خشبة المسرح، وشارك في العديد من السهرات التلفزيونية والعروض المسرحية، وتعتبر انطلاقته الفنية في عام 1979 من خلال مسلسل فارس الأحلام، ويبدأ المشركة في عدد كبير من الأعمال.

تألق "كامل" في التلفزيون والسينما وقدم 120 عملا، ومن أشهر أعماله، مسلسلات الليل وآخره مع النجم يحيى الفخراني، وتعاون معه أيضا في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، وشارك أيضا في مسلسل قضية معالي الوزيرة مع النجمة إلهام شاهين.

كما تألق مع النجوم عبلة كامل وأحمد الفيشاوي في مسلسل عفاريت السيالة، مسلسل رجل وامرأتان، كما تألق في السينما في العديد من الأفلام ومن أشهرها، حب في الزنزانة، سواق الأتوبيس، وفيلم جاءنا البيان التالي مع النجم محمد هنيدي.

ويعتبر "كامل" من أشهر أعماله دوره في مسلسل علي الزيبق، كما تألق في فيلم المغتصبون وحصل على جائزة عن هذا الفيلم لإتقانه الشديد لمشهد الإعدام والذي تم تصويره في غرفة إعدام وتم استخدام حبل حقيقي، بعد أن استطاع المخرج سعيد مرزوق على الحصول موافقة وزير الداخلية في ذلك الوقت زكي بدر.

ووصل إتقان محمد كمل للدور لإصابته بحالة هلع أثناء تصوير المشهد. آخر أعمال "كامل" هو مسلسل شارع عبد العزيز الجزء الثاني في عام 2014 مع الفنان عمرو سعد، وظل عامين قبل وفاته لم يشارك في أعمال وعان من عدة أمراض.

وتوفي محمد كامل يوم 26 يوليو عام 2016 عن عمر يناهز 72 عاما، داخل مستشفى المعادي العسكري، وتزامن وفاة المخرج محمد خان معه في نفس اليوم، وهو ما أدى لعدم الاهتمام الإعلامي بجنازته، في عين شارك في العزاء عدد كبير من النجوم منهم النجم يحيى الفخراني الذي تعاون مع "كامل" في العديد من الأعمال.

أما عن زوجة محمد كامل وأولاده، فهو متزوج من خارج الوسط الفني وكان يبعد عائلته عن الإعلام، ونشر مرة وحيدة صورة له بصحبة ابنته.

مسيرته الفنية

جاءت انطلاقة محمد كامل الفنية في عام 1979 وفي هذا العام شارك في عدد كبير من الأعمال ومنها مسرحية مس جوليا، مسلسل فارس الأحلام، مسلسل عيون الحب، مسلسل الآنسة.

مع بداية الثمانينيات حقق "كامل" انطلاقة فنية كبرى وتألق في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل من الجاني، مسلسل عيون، مسلسل بطل الدوري مع النجم سمير غانم، وفيلم حبيبي دائما مع النجوم نور الشريف وبوسي.

كما شارك في مسلسل الفارس العاشق، مسلسل وتفضلوا بقبول الحب، فيلم مرآة في الكف، فيلم أمهات في المنفى، فيلم سواق الأتوبيس مع النجوم نور الشريف وميرفت أمين وهو واحد من قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

كما شارك "كامل" في السهرة التلفزيونية حلاوة الروح، فيلم الأقدار الدامية، فيلم حب في الزنزانة مع النجوم عادل إمام وسعاد حسني، فيلم اللعنة، مسلسل علي الزيبق والذي تألق فيه في دور لملوم، السهرة التلفزيونية صعود بلا نهاية، وفيلم إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

كما تألق في الثمانينات أيضا في مسلسل ملحمة الحب والرحيل، مسلسل بلاغ للنائب العام: قصة حب، مسلسل المنعطف، مسرحية الزوبعة، مسلسل الخديعة، مسلسل الكتابة على لحم يحترق، مسلسل وعاد النهار، الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، عفاف شعيب، ومحمد وفيق.

كما شارك في فيلم الدنيا جرى فيها إيه، فيلم أحلام هند وكاميليا، فيلم المغتصبون وقدم دور شوقي حسن أبو حلاوة، مسلسل الكهف والوهم والحب، ومسرحية الصعايدة وصلوا مع الفنان أحمد بدير.

وشهدت التسعينات مرحلة تألق محمد كامل في العديد من الأعمال خاصة في الدراما، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، مسلسل آن الأوان، مسلسل الدنيا وردة بيضاء، مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة.

وتألق "كامل" في مسلسل مغامرات زكية هانم، مسلسل في المرآة، مسرحية سحلب، فيلد دنيا عبد الجبار، مسلسل بوابة الحلواني الجزء الأول، فيلم امرأة آيلة للسقوط، فيلم مجانينو، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، ومسلسل البحث عن زوج.

وشارك أيضا في مسلسل هالة والدراويش، مسلسل لا مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل سر الأرض، مسلسل زمن عايش، الجزء الثاني من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل إن فاتك الميري، مسلسل الوصي، ومسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجم صلاح السعدني وتألق في دور فرج أبو سنه.

كما شارك في مسلسل الضحية والجزار، مسلسل عزبة المنيسي، مسلسل عندما ضحك الأوتار، مسلسل زيزينيا، مسلسل حلم الجنوبي مع النجم صلاح السعدني، والجزء الثالث من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل بحار الغربة، مسلسل الدوغري 90، والسهرة التلفزيونية الحب في امتحان.

ومن أعماله أيضا، مسلسل الحاوي، فيلم مبروك وبلبل، مسلسل أوراق من المجهول، مسلسل خلف الأبواب المغلقة، فيلم حسن وعزيزة: قضية أمن دولة، مسلسل جسر الخطر، مسلسل بنت الأسيوطي، مسلسل أم كلثوم مع النجم صابرين وجسد دور زكريا أحمد.

ومع الألفية الجديدة قدم محمد كامل مجموعة من الأعمال الشهيرة ومن أشهرها، دور المعلم قنديل في الجزء الأول والثاني من مسلسل شارع عبد العزيز، مسلسل قضية معالي الوزيرة، مسلسل الوتر المشدود، مسلسل نساء لا تعرف الندم، مسلسل قمر، مسلسل قلب الخطر، مسلسل ظل المحارب، مسلسل أزهار، ومسلسل رجل وامرأتان.

كما تألق في مسلسل شخلول، مسلسل عفريت القرش، مسلسل التوبة، مسلسل عواصف النساء، مسلسل قناديل البحر، مسلسل ورد النيل، مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، مسلسل عفاريت السيالة، مسلسل الليل وآخره، مسلسل أمس لا يموت، مسلسل حد السكين، مسلسل رحلة العمر، مسلسل الطريق إلى الحقيقة، مسلسل اللؤلؤ المنثور، ومسلسل حلم ابن السبيل.

أهم الأعمال

  • مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود.

  • مسلسل شارع عبد العزيز.

  • مسلسل أرابيسك.

  • مسلسل الليل وآخره.

جميع أخبار