شاهد: الثلوج تُغطي العاصمة عمان في الأردن

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يناير 2022
شاهد: الثلوج تُغطي العاصمة عمان في الأردن

تشهد عدداً من المناطق في عمان الغربية تساقطاً للثلوج بغزارة. تعرّف على مستويات وأماكن تساقط الثلوج المتوقعة اعتبارا من عصر ومساء أمس الأربعاء وحتى الجمعة.

استقبلت المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر الثلوج عصر أمس الأربعاء وامتدت الثلوج تدريجياً بحلول المساء لتصل إلى المرتفعات التي يبلغ ارتفاعها نحو 800 متر فوق مستوى سطح البحر.

 يشمل تساقط الثلوج مناطق عديدة من المملكة بما فيها أجزاء مُختلفة من العاصمة عمان والمدن الرئيسية، ووفقاً لما أعلنت عنه الأرصاد فلا يُستبعد أن تكون الثلوج رعدية أحيانا، كما وتهطل الأمطار الغزيرة على مناطق دون ذلك الارتفاع، يصاحبها تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً.

تتوقع الأرصاد أن يستمر تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر ليل الأربعاء/الخميس في شمال ووسط مناطق المملكة، والتي ستكون على شكل أمطار وزخات كثيفة من البَرَد فوق المناطق الأقل ارتفاعاً، بينما تتراجع الهطولات عن المناطق الجنوبية.

تساقط الثلوج اليوم الخميس

تتساقط الثلوج على فترات في القسم الأول من يوم الخميس فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق مستوى سطح البحر في مُختلف مناطق شمال ووسط المملكة، تمتد الهطولات لتشمل محافظة الكرك وأجزاء من محافظة الطفيلة في ساعات مبكرة من الصباح، بينما تستقبل مناطق أقل ارتفاعاً الأمطار وزخات البَرَد.

وفقاً لتوقعات الأرصاد، يتحرك المُنخفض الجوي مُبتعداً عن المنطقة وتندفع خلفه رياح قطبية رطبة بعد ظهر الخميس وبقية النهار، لكن يحدث ارتفاع لمستوى تساقط الثلوج ليقتصر على المرتفعات التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر، فستستمر هذه المرتفعات في استقبال الثلوج على فترات، بينما تستقبل المناطق التي يقل ارتفاعها عن ذلك هطولات مطرية أو مخلوطة بالثلوج.

استمرار تساقط الثلوج للمرتفعات فوق ال1000 متر يوم الجمعة

تتوقع الأرصاد أن يستمر تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر يوم الجمعة على فترات تمتد أحياناً لما دون ذلك، بينما تشهد مناطق دون ذلك زخات من الأمطار التي يصاحبها تساقط البَرَد أحياناً.

أعلنت الأرصاد أيضاً عن أن الرياح ستكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.

تساقط الثلوج في الأردن

يُذكر أن الأرصاد الجوية كانت قد قالت إن منخفض الخير بدأ تأثيره بتساقط الثلج على جبال البترا، كما وتشهد منطقة ارحابا في محافظة إربد تساقطاً لحبات البرد. حذرت الأرصاد سابقاً من تأثر متوقع على المملكة صباح أمس الأربعاء، بمنخفض قبرصي يستمر حتى ساعات الظهيرة من يوم السبت المقبل، حيث ستشهد المملكة الأردنية تساقطاً غزيرا للأمطار في معظم المناطق، وستشتد الحالة الجوية ليلة الأربعاء وصباح اليوم الخميس بالهطولات الثلجية على المرتفعات الجبلية الـ 700 متر فما فوق.

لدى الأردن عدّة مناطق من هذا الارتفاع، في شمال وجنوب البلاد وغرب عمان وستتأثر المملكة بضغط منخفض يقع فوق جزيرة قبرص. وقالت توقعات الطقس إن درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ.

حذر خبراء الأرصاد أيضاً من خطر ضعف الرؤية الأفقية على المرتفعات العالية بسبب الضباب وخطر انزلاق السيارات في المناطق التي ستشهد هطول الأمطار. من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في عمان بين 0 درجة مئوية و 9 درجات مئوية لبقية الأسبوع مع بقاء الظروف معتدلة في وادي الأردن وميناء العقبة حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة المرتفعة إلى 18 درجة مئوية.

وأكدت المملكة على أنها عملت على رفع جهوزيتها لاستقبال المنخفض من خلال تجهيز 250 آلية موزعة على 22 منطقة، إضافة إلى 5 مراكز للطوارئ. وقد رفعت المملكة حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي، داعية المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ22.

وفي بيان تم نشره للمواطنين الأردنيين اليوم قالت السلطة: "إنها عملت قبل بداية فصل الشتاء على وضع خطة طوارئ شاملة لمختلف الأحوال الجوية التي من الممكن أن تتعرض لها المنطقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر وبما يراعي الطبيعة الصعبة للواء البترا بشكل كامل، والتي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة