تعرفوا على أشهر أعياد الأردن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021

الأردن هي دولة عربية تقع في شمال شبه الجزيرة العربية وفي غرب آسيا. لها حدود مع سوريا من الشمال، والعراق من الشرق، والسعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، وفلسطين من الغرب.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أشهر أعياد المملكة الأردنية الهاشمية.

يوم الاستقلال الأردني

يتم الاحتفال بيوم الاستقلال الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية في يوم الخامس والعشرين من شهر أيار من كل عام؛ وهو عيد استقلال الأردن التام عن بريطانيا في ذلك اليوم من عام ألف وتسعمئة وستة وأربعين ميلادياً.

ويعد عيد الاستقلال الأردني يوم عطلة رسمية في أنحاء دولة الأردن.

وقامت في سبيل هذا اليوم معركة الأجيال التي كانت تهدف لتحقيق حرية البلاد وحرية الشعب، والنهوض بالبلاد.

وفي مثل هذا اليوم، واحتفالاً بهذه الذكرى، تضاء سماء العاصمة عمان بالألعاب النارية احتفالاً بهذه الذكرى.

وبمناسبة استقلال الأردن، دعونا نتحدث عن ما قبل الاستقلال.

الأردن قبل الاستقلال

تأسست إمارة شرق الأردن في الخامس عشر من شهر أيار عام ألف وتسعمئة وثلاثة وعشرين، على يد الأمير الهاشمي عبدالله الأول بن الحسين، وقد ضمنت الإمارة استقلالها في الثاني والعشرين من شهر آذار من عام ألف وتسعمئة وستة وأربعين ميلادياً.

أما إعلان الاستقلال التام، فقد كان في الخامس والعشرين من شهر أيار من العام نفسه؛ إذ أعلن مجلس النواب الأردني الأمير عبدلله ملكاً على البلاد، وتغير اسم الدولة ليصبح المملكة الأردنية الهاشمية.

الاحتفال بيوم الاستقلال الأردني

وتقام فعاليات عيد الاستقلال الأردني بحضور أفراد العائلة المالكة وأصحاب المناصب العليا في الخدمة المدنية وضباط من الجيش؛ للاستماع للنشيد الوطني، وأداء التحية العسكرية بإطلاق واحد وعشرين طلقة، وإلقاء عدة خطابات. كما تنتشر مظاهر الاحتفالات في جميع أنحاء الأردن من خلال الألعاب النارية ورفع علم الأردن على المباني والسيارات.

كما يتم تنظم ندوات واجتماعات في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المختلفة للاحتفال بهذا اليوم.

عيد الجلوس الملكي

وهناك بالأردن عدة أعياد أخرى، فيحتفل الأردنيون بمناسبات عديدة إلى جانب عيد الاستقلال الأردني، ومنها، عيد الجلوس الملكي.

حيث تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية في التاسع من شهر حزيران من كل عام بذكرى جلوس الملك عبدالله الثاني ابن الحسين على عرش المملكة، في عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين عيد الجلوس الملكي.

ذكرى تعريب الجيش الأردني

كما تحتفل الأردن بذكرى تعريب الجيش، والتي تصادف ذكرى تعريب الجيش الأردني الأول من شهر آذار لعام ألف وتسعمئة وستة وخمسين ميلادياً.

يوم الوفاء والبيعة

وتحتفل المملكة الأردنية الهاشمية أيضاً بيوم الوفاء والبيعة، الذي يًطلق على اليوم الذي استلم فيه الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية كملك للأردن، وهو يصادف السابع من شهر شباط.