شاهد: لحظة سقوط نيزك كبير في النرويج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يوليو 2021
شاهد: لحظة سقوط نيزك كبير في النرويج

شهد النرويجيون سقوط نيزك لامع من الفضاء أضاء سماء الليل في جنوب شرق البلاد، يوم الأحد. تُظهر اللقطات المأخوذة للحظة سقوط النيزك ومضات ضوئية قوية فوق النرويج، تلاها ما وصفه شهود بانفجارات صاخبة.

قالت الشرطة النرويجية إنها تلقت موجة من مكالمات الطوارئ، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار. يقوم فريق من الخبراء بالبحث عن النيزك الذي يعتقدون أنه سقط في غابة بالقرب من العاصمة أوسلو.

ما هو النيزك؟

النيزك هو صخرة فضائية تشتعل بشدة بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض حيث تسقط بسرعة عالية، تقول شبكة النيزك النرويجية إن كرة النار كانت مرئية يوم الأحد، لمُدّة خمس ثوان على الأقل بعد ظهورها في حوالي الساعة 01:00 بالتوقيت المحلي /23:00 بتوقيت غرينتش.

قال عالم الفلك النرويجي فيغارد ريكا لبي بي سي إن زوجته كانت مستيقظة في ذلك الوقت، وسمعت صوت اهتزاز في الهواء قبل انفجار افترضت أنه شيء ثقيل يسقط بالقرب من المنزل.

يصف ريكا سقوط النيزك بأنه شيئاً نادراً جداً، ليس فقط في النرويج ولكن في أي مكان في العالم.

مكان سقوط النيزك

تُشير الأبحاث الأولية إلى أن النيزك ربما يكون قد اصطدم بالأرض في منطقة مشجرة تسمى Finnemarka، على بُعد حوالي 60 كيلومتراً غرب أوسلو. يُشير تحليل النيزك إلى أنه من المُحتمل أن يكون وزنه نحو 10 كجم على الأقل (22 رطلاً).

على الرغم من أن النيزك لم يكن كبيراً للغاية، إلا أنه كان مميزاً لأن الكثير من الناس إما سمعوه أو رأوه، وفقاً لفيغارد ريكا

يقول مورتن بيليت، يعمل في شبكة النيزك النرويجية، وكان من بين الشهود على لحظة سقوط النيزك: "على الأرجح ضرب النيزك حزام الكويكبات في نظامنا الشمسي أثناء سفره بين المريخ والمشترى، هذا حدث "مخيف"، صحيح أن مثل هذه الضربات النيزكية نادرة، لكن إحداها تسببت في أضرار واسعة النطاق".

يُذكر أن نيزكاً قد انفجر فوق وسط روسيا بالقرب من مدينة تشيليابينسك في عام 2013 ، وأمطر كرات نارية فوق مساحة شاسعة وتسبب في موجة اهتزازية حطمت النوافذ وألحقت أضرارًا بالمباني وأصابت 1200 شخص.

أما عن العثور على حطام النيزك، يقول بيليت: "بالنظر إلى الموقع "الصعب"، الذي سقط به النيزك، يمكن للمرء أن يستغرق "حوالي 10 سنوات" للبحث عن أجزائه.

أضاف بيليت أن بعض شهود العيان قالوا أيضاً إنهم شعروا بهبوب رياح أقوى حيث تسبب الحدث أيضاً في موجة ضغط.