بنك دويتشه يحذر من احتمالية حدوث ركود اقتصادي بنسبة 50%

يقول الرئيس التنفيذي للبنك إن فرص حدوث ركود في الولايات المتحدة وأوروبا أعلى من التوقعات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
بنك دويتشه يحذر من احتمالية حدوث ركود اقتصادي بنسبة 50%

قال كريستيان سوينغ، الرئيس التنفيذي لبنك دويتشه الألماني، إن هناك فرصة حدوث ركود اقتصادي بنسبة 50%، في الوقت الذي تكافح فيه البنوك المركزية حول العالم لمكافحة التضخم.

فرص الركود أعلى في النصف الثاني من 2023

وأوضح سوينغ، في قمة مستقبل التمويل في فرانكفورت يوم الأربعاء: «على الأقل أود أن أقول إن لدينا احتمالية بنسبة 50% لحدوث ركود عالمي»، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

أشار إلى أنه بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا على وجه التحديد، فإن فرص حدوث ركود في النصف الثاني من عام 2023 أعلى مقارنة بتوقعات البنك قبل الحرب في أوكرانيا.

وأضافت سوينغ أن الاقتصاد العالمي يواجه عدداً كبيراً من الضغوط، بما في ذلك التضخم وعقبات سلسلة التوريد، مشيراً إلى أنه كان يتوقع أن ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة استجابة لارتفاع التضخم، لكن الوتيرة مفاجئة.

الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة بنسبة قياسية

هذا الشهر، فرض الاحتياطي الفيدرالي أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 1994، حيث رفع سعرها لمستوى قياسي بمقدار 75 نقطة أساس، حيث كان التضخم في مايو أكثر سخونة بكثير من توقعات الاقتصاديين. جاء ذلك بعد رفع أسعار الفائدة في وقت سابق بمقدار 25 و50 نقطة، وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن زيادة أخرى بمقدار 75 نقطة ممكنة الشهر المقبل.

تحذيرات البنوك الغربية من حدوث ركود اقتصادي

بنك دويتشه ليس الأول من البنوك الذين دقوا ناقوس الخطر بشأن الاقتصاد. في الشهر الماضي، حذر جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان من «إعصار» اقتصادي قادم.

وفي الشهر الماضي أيضاً، قال تشارلي شارف، الرئيس التنفيذي لبنك ويلز فارجو، إنه: «لا شك في حدوث ركود اقتصادي، مع وجود ركود يصعب تجنبه». وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال جيمس جورمان، الرئيس التنفيذي لبنك مورغان ستانلي، إن هناك فرصة بنسبة 50% لحدوث ركود، لكن من المرجح أن يكون خفيفاً.

في غضون ذلك، يرى بنك سيتي أن هناك فرصة بنسبة 40% لحدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة في العام المقبل. وقالت كريستين بترلي، رئيسة أسواق رأس المال في سيتي كروب: «لدينا احتمال حدوث ركود بنسبة 40% تقريباً في العام المقبل. لن نرى ذلك حتى العام المقبل لمجرد أن التشديد الذي نراه حول الاحتياطي الفيدرالي يستغرق عموماً من 12 إلى 18 شهراً حتى يظهر حقاً في الظروف الاقتصادية»، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة