• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامية حسن شكري

    • اسم الشهرة

      سامية شكري

    • اللقب

      سامية شكري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أكتوبر 1945 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1965 - 1972

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

سامية شكري هي الفنانة المتألقة التي أحبها الجمهور من خلال دور سكرتيرة أستاذ كمال في فيلم "صغيرة على الحب" والتي بدأت تحقيق شهرة في نهاية الستينات، وشاركت في 18 عمل، ليفاجئ الجمهور بها تبتعد عن الساحة الفنية فجأة وهي في قمة مجدها دون معرفة أي تفاصيل وتنقطع عن الإعلام، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سامية شكري وحياتها

ولدت سامية حسن شكري في القاهرة يوم 5 أكتوبر عام 1945، وهي الشقيقة الكبرى لنجمة الإغراء في السبعينات الفنانة ناهد شكري التي غيرت اسمها إلى ناهد يسري.

كانت تعشق الفن منذ صغرها، برعت في كتابة القصص ونشرت مجموعة من الروايات في عدد من المجلات اللبنانية، في عام 1965 كان أول ظهر لها على الشاشة في المشاركة في واحد من أشهر أفلام الأبيض والأسود وهو فيلم الخائنة مع النجوم نادية لطفي ومحمود مرسي، ثم تألقت في فيلم عدو المرأة مع النجوم رشدي أباظة ونادية لطفي.

بدأت "سامية" تحقيق شهرة، وشاركت في مجموعة من الأعمال تصل إلى 18 عمل، وعرفها الجمهور من خلال دور السكرتيرة في الفيلم الشهيرة صغيرة على الحب مع السندريلا سعاد حسني والفنان رشدي أباظة.

إلى جانب التمثيل، فإن ناهد يسري هي مؤلفة قصة فيلم الحجر الداير، الذي أخرجه محمد راضي، وبطولة النجوم حسين فهمي، ليلى علوي، وصفية العمري.

على الرغم من بداية تحقيق سامية شكري الشهرة في عالم التمثيل إلى أنها فجأة اختفت عن الساحة الفنية وابتعدت عن الأضواء في عام 1972 بعد تقديمها فيلم حكاية بنت اسمها مرمر.

أما عن زوج سامية شكري وأولادها، فلا يوجد أي معلومات عن حياتها الشخصية، ومنذ اختفائها عن الساحة الفنية ابتعدت عن الإعلام.

مسيرتها الفنية

شاركت سامية شكري في عام 1965 في أول أعمالها وهو فيلم الخائنة مع المخرج كمال الشيخ وبطولة النجوم محمود مرسي، نادية لطفي، يوسف شعبان، ليلى طاهر، حسين رياض، عمر الحريري، وعادل أدهم.

في العام التالي 1966 شاركت في 3 أفلام وهي، عدو المرأة مع المخرج محمود ذو الفقار وبطولة النجوم نادية لطفي، رشدي أباظة، ليلى طاهر، عبد المنعم إبراهيم، وشفيق نور الدين.

في نفس العام 1966 شاركت في فيلم صغيرة على الحب وجسدت دور سكرتيرة أستاذ كمال والذي جسده الفنان رشدي أباظة، والفيلم من تأليف أبو السعو الإبياري ومن إخراج نيازي مصطفى، وبطولة النجوم سعاد حسني، نادية الجندي، نور الدمرداش، وسمير غانم، وهو مقتبس من مسرحية إدلر جونسون.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا ويعتبر واحد من أشهر أفلام سعاد حسني، وجسدت فيه دور الشابة التي تزعم أنها مازالت طفلة لكي تشارك في بطولة استعراض تلفزيوني، وتضطر أن تتقمص في الوقت نفسه شخصية شقيقتها الكبرى لكي تمضي على موافقتها على تقديم الاستعراض وتقع في حب المخرج على الرغم من خطوبتها لشقيق زوج شقيقتها الكبرى.

وفي نفس العام شاركت "سامية" في فيلم العبيط، مع المخرج السيد بدير، ومن بطولة النجوم وحش الشاشة فريد شوقي، ناهد شريف، أبو بكر عزت، سهير زكي، حسن مصطفى، وسمير صبري.

في العام التالي 1967 شاركت في فيلم غراميات مجنون مع المخرج زهير بكير، والفيلم أخوذ عن قصة الكاتبة أمينة السعيد آخر الطريق، ومن بطولة النجوم نادية لطفي، يوسف شعبان، ووحش الشاشة فريد شوقي.

وفي نفس العام شاركت في فيلم شاطئ المرح مع النجوم نجاة، حسن يوسف، يوسف فخر الدين، عبد المنعم مدبولي، عدلي كاسب، وثلاثي أضوا المسرح، وشاهد الفيلم أول ظهور لشقيقتها ناهد يسري، وهو من إخراج حسام الدين مصطفى.

في عام 1968 شاركت سامية شكري في 3 أفلام وهي، التلميذة والأستاذ وجسدت فيه دور مدام أزهار، والفيلم من بطولة النجوم سعاد حسني وشكري سرحان، وفي نفس العام 1968 تألقت في فيلم حكاية 3 بنات مع المخرج محمود ذو الفقار.

الفيلم من بطولة النجوم سعاد حسني، حسن يوسف، شمس البارودي، محمد رضا، يوسف فخر الدين، عادل إمام وعماد حمدي، وهو من تأليف السيد بدير، وفي نفس العام شاركت في فيلم أبطال ونساء.

وشهد عام 1968 أول أعمال سامية شكري في التلفزيون من خلال مسلسل مفتش المباحث، وفي العام التالي 1969 شاركت في مسلسل الهروب، وقدمت دور "سامية"، كما شاركت في نفس العام في مسلسل أبدا لن أموت ولعبت دور "كريمة".

في عام 1970 تألقت في دور "ثناء أو نونا" في فيلم مغامرة شباب مع النجوم رشدي أباظة، وشقيقتها ناهد يسري، ومحمد عوض، وفي العام التالي 1971 تألقت في دور "سوزان" في فيلم حسناء المطار مع النجوم حسن يوسف ونجلاء فتحي.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل الرجل الغامض، كما شاركت في العام التالي 1972 في مسلسل المدينة الهادئة، وفي نفس العام شاركت في فيلم ملوك الشر مع النجوم فريد شوقي، محمود المليجي، نيللي، ومع المخرج حسام الدين مصطفى.

ويعتبر آخر أفلام سمية شكري هو فيلم حكاية بنت اسمها مرمر في عام 1972 ولعبت دور "فريال"، والفيلم من إخراج هنري بركات، وشارك في بطولة الفيلم النجوم محمود ياسين، صلاح منصور، وسهير المرشدي.

أما عن تجربة سامية شكري في التأليف، فهي صاحبة قصة فيلم الحجر الداير الذي عرض في عام 1992 وشارك في بطولته كوكبة من النجوم وهم ليلى علوي، إلهام شاهين، سعد أردش، حسين فهمي، صفية العمري، محمد خيري، سميرة محسن، خليل مرسي، حسين الشربيني، أمل إبراهيم وغادة راضي.

أهم الأعمال

  • فيلم صغيرة على الحب.

  • فيلم العبيط.

  • فيلم غراميات مجنون.

  • فيلم شاطئ المرح.

جميع أخبار