غانا تخطط لشراء النفط بالذهب بدلاً من الدولار الأمريكي

بلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية لغانا حوالي 6.6 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
غانا تخطط لشراء النفط بالذهب بدلاً من الدولار الأمريكي

قال نائب الرئيس الغاني مامودو باوميا، يوم الخميس، إن حكومة غانا تعمل على سياسة جديدة لشراء المنتجات النفطية باحتياطيات الذهب بدلاً من الدولار الأمريكي.

معالجة احتياطيات العملات الأجنبية في غانا

وبحسب منشور الرئيس الغاني عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تهدف هذه الخطوة إلى معالجة احتياطيات العملات الأجنبية المتضائلة إلى جانب الطلب على الدولارات من قبل مستوردي النفط، مما يضعف السيدي المحلي ويزيد من تكاليف المعيشة.

كان بلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية لغانا حوالي 6.6 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2022، أي ما يعادل أقل من ثلاثة أشهر من تغطية الواردات. وهذا أقل من حوالي 9.7 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وفقاً للحكومة.

وقال باوميا إنه إذا تم تنفيذ السياسة الجديدة كما هو مخطط لها في الربع الأول من عام 2023، فإنها «ستغير بشكل أساسي ميزان مدفوعاتنا وتقلل بشكل كبير من الانخفاض المستمر في قيمة عملتنا».

لماذا استخدام الذهب بدلاً من الدولار الأمريكي في غانا؟

وأوضح أن استخدام الذهب سيمنع سعر الصرف من التأثير بشكل مباشر على أسعار الوقود أو المرافق، حيث لن يحتاج البائعون المحليون إلى النقد الأجنبي لاستيراد المنتجات النفطية. وأضاف «مقايضة الذهب بالنفط تمثل تغييراً هيكلياً كبيراً».

السياسة المقترحة غير شائعة، في حين أن البلدان تتاجر أحياناً في النفط مقابل سلع أو سلع أخرى، فإن مثل هذه الصفقات تتضمن عادةً دولة منتجة للنفط تتلقى سلعاً غير نفطية بدلاً من العكس، بحسب ما جاء بوكالة رويترز.

تنتج غانا النفط الخام لكنها اعتمدت على الواردات لمنتجات النفط المكررة منذ إغلاق مصفاة التكرير الوحيدة لديها بعد انفجار في 2017.

تم نشر إعلان باوميا في الوقت الذي أعلن فيه وزير المالية كين أوفوري-أتا عن إجراءات لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات في محاولة لمعالجة أزمة الديون المتصاعدة.

في عرض لميزانية عام 2023 أمام البرلمان يوم الخميس، حذر أوفوري عطا الدولة الواقعة في غرب إفريقيا من خطر ضائقة الديون وأن انخفاض السيدي يؤثر بشكل خطير على قدرة غانا على إدارة ديونها العامة.

تتفاوض الحكومة بشأن حزمة إغاثة مع صندوق النقد الدولي حيث تواجه الدولة المنتجة للكاكاو والذهب والنفط أسوأ أزمة اقتصادية منذ جيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة