• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فادية عكاشة

    • اسم الشهرة

      فادية عكاشة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1941 (العمر 82 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1965 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

قدمت الفنانة فادية عكاشة العديد من الأدوار الهامة في مسيرتها، ولعل أعمها دورها في مسلسل ونيس وفيلم فجر الإسلام، وقد أعلنت اعتزالها الفن نهائيًا رغم ابتعادها عن الفن لأكثر من 10 سنوات، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة فادية عكاشة ونشأتها

هي ممثلة مصرية ولدت في 10 سبتمبر عام 1941 في محافظة القاهرة، وقد درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مسيرتها الفنية في الستينات.

تزوجت الفنانة فادية من رجل من خارج الوسط الفني، وقد عرفت طوال مسيرتها الفنية بتقديم الأدوار الثانوية المساعدة، وقدمت في بدايتها عددًا من الأدوار الجريئة وأدوار الإغراء.

شاركت الفنانة فادية في أكثر من 100 عمل فني ما بين تلفزيون وسينما ومسرح، ومن أهم أدوارها التلفزيونية دورها في مسلسل "يوميات ونيس"، أما أهم أعمالها في السينما فيلمها "فجر الإسلام".

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة فادية عكاشها مشوارها الفني من خلال المسرح، حيث شاركت في المسرحية الكوميدية "اللي عايزني يجيني"، وبعدها توالت عليها الأدوار المساعدة.

في مسيرتها الفنية قدمت فادية العديد من الأدوار الجريئة وأدوار الإغراء، وقد كانت تقدم كثيرًا دور الصديقة العدوة الغيورة.

عملها في التلفزيون

شاركت الفنانة فادية في أكثر من 70 عملاً تلفزيونيا قدمت في العديد من الأدوار، وأول أدورها في التلفزيون كانت في فترة الستينيات، حيث شاركت في مسلسلات "الضحية"، و"مفتش المباحث" مع محمود المليجي، وسامية شكري، ومحسن سرحان، وحسن الإمام، شاركت أيضًا في فوازير "ثلاثي أضواء المسرح".

في السبعينيات شاركت فادية في عدد أكبر من المسلسلات، منها مسلسل "الرجل الثالث"، و"الضباب"، و"طائر الأحلام"، و"العملاق" الذي يجسد سيرة الأديب عباس العقاد، وقدمت دور شقيقة عباس العقاد، وشاركت أيضًا في مسلسل "الآنسة".

في الثمانينيات أطلت الفنانة فادية في عدد أكبر من الأعمال الدرامية التي تنوعت ما بين الكوميديا والدراما الاجتماعية، ومنها مسلسل "أهلا أهلا بالسكان" التي تحكي عن شخص يعاني في شقته، فينتقل إلى شقة جديدة بشرط أن يتحمل المسؤولية القانونية عن العمارة إذا حصلت أي مشكلة.

شاركت أيضًا في مسلسل "زهور من نور"، و"الأنصار"، و"شاءت الأقدار"، و"غدًا تدق الأجراس"، و"ثمار الشوك"، و"أشواقي بلا حدود".

في التسعينيات قدمت فادية عدة أعمال تلفزيونية، منها مسلسلات "عشاق لا يعرفون الحب"، و"العزف على أوتار ممزقة"، و"إسطبل عنتر"، و"العودة الأخيرة" من بطولة صلاح ذو الفقار، و"الحضارة العربية الإسلامية"، و"أيام المنيرة".

شاركت كذلك في مسلسلات "هي وهؤلاء"، و"قصة مدينة"، و"الفرسان" وجسدت فيه دور زوجة عز الدين أيبك، و"هوانم جاردن سيتي" ويعد من أدوارها الناجحة أيضًا، وقدمت دور كاتينا، وشاركت في "أوراق مصرية"، و"اللص والكلاب"، و"شملول"، و"الشهاب".

في الألفينات واصلت فادية المشاركة في العديد من المسلسلات، ومنها "أوبرا عايدة"، و"الهودج"، و"للسعداء فقط"، و"مسألة مبدأ"، و"بعد الطوفان"، و"مسائل عائلية جدًا" من بطولة حسن يوسف، ودلال عبد العزيز، و"الرقص مع الزهور"، و"أحلام عادية" من بطولة يسرا.

شاركت أيضًا في مسلسلات "حارة العوانس"، و"قلوب تائهة"، و"سكة اللي يروح"، و"خليها على الله"، و"حاسبوا منه"، و"نفق الشيطان"، "بنات في الثلاثين"، و"أيام الرعب والحب"، و"خاص جدًا".

دورها في مسلسل يوميات ونيس

شاركت الفنانة فادية عكاشة في 4 أجزاء من مسلسل يوميات ونيس، وقدمت في هذه الأجزاء شخصية عايدة وهي السكرتيرة الخاصة لونيس وظهرت في الجزء الثاني والثالث والرابع والخامس من المسلسل.

رغم أنها حصلت على دور جانبي في هذا العمل، ولكن أصبح هذا الدور واحد من أشهر أدوارها في التلفزيون وقد تميز الدور بأنه كوميدي.

آخر أعمالها الفنية

آخر عمل فني شاركت فيه فادية هو مسلسل "الخفافيش" عام 2012 وهو من بطولة عدة نجوم، منهم زيزي عادل، وبيبرس الشهاوي، ومحمو دسمير، وسمير غانم، والممثلة التونسية ساندي، ومحمود قابيل، ونور، ودلال عبد العزيز وسامي العدل، ولقاء سويدان.

العمل من إخراج وتأليف أحمد النحاس، ويتناول عدة قضايا تشغل الرأي العام من خلال 4 قصص مختلفة.

أعمالها في السينما

شاركت الفنانة فادية في أكثر من 20 فيلمًا سينمائيًا، ومنهم فيلم "الحرام" من بطولة الفنانة فاتن حمامة، وزكي رستم، وعبد الله غيث عام 1965، كما شاركت في فيلم "بنت من البنات" عام 1968 من بطولة أحمد مظهر وماجدة الخطيب ويوسف شعبان وسمير صبري.

في عام 1969 شاركت في فيلم "حكاية من بلدنا" من بطولة شكري سرحان، وعبد الله عيث وناهد جبر، وفي عام 1971 شاركت في فيلم "نحن الرجال طيبون"، وفي هذا العمل قدمت دور فنانة تشكيلية.

في العام نفسه شاركت فادية في واحد من أهم أدوارها السينمائية، وهو فيلم "فجر الإسلام" من بطولة نجوى إبراهيم، ومحمود مرسي، ويحيى شاهين، وعبد الرحمن علي، وسميحة أيوب، وإبراهيم عبد الرازق.

في عام 1974 شاركت فادية في فيلم "24 ساعة حب" وقد قدمت دور جريء في هذا العمل حيث لعبت دور فتاة الطريق، والفيلم من بطولة عادل إمام، وسهير رمزي، وحسني يوسف، وزيزي عادل.

في العام التالي شاركت في فيلم "ومضى قطار العمر" من بطولة فريد شوقي، كما شاركت في فيلم "ممنوع في ليلة الدخلة" من بطولة  عادل إمام، وسهير رمزي، وفي عام 1976 شاركت في فيلم "العش الهادئ" من بطولة برلنتي عبد الحميد، ومحمود ياسين.

في عام 1977 شاركت في فيلم "من أجل الحياة"، و"مكان للحب"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "البؤساء"، وفي عام 1981 شاركت في فيلم "مع تحياتي لأستاذي العزيز"، وآخر عمل سينمائي لها فيلم "مذكرات مراهقة" عام 2001.

اعتزالها الفن

في عام 2023 أعلنت الفنانة فادية عكاشة اعتزالها الفن بشكل نهائي رغم ابتعادها عن الفن منذ 10 سنوات، وقالت إن سبب تصريحها بهذا الأمر هو الأدوار التي تعرض عليها والتي لا تناسب تاريخها الفني.

وقالت الفنانة فادية إن سبب اعتزالها هو مشكلتها الصحية، حيث تعرضت لحادث أثر على قدمها وأصبحت تمشي بعكاز، ونفت أن يكون سبب اعتزالها أسبابًا دينية، حيث قالت إنها قدمت أعمالا فنية تناسب المجتمع المصري.

أهم الأعمال

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي

  • مسلسل يوميات ونيس

  • فيلم ممنوع في ليلة الدخلة

  • فيلم فجر الإسلام

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من مهرجان القاهرة للتلفزيون