فيديو: أكثر الشعوب العربية قراءةً

كيف يقرأ العرب

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 10 مايو 2017
فيديو: أكثر الشعوب العربية قراءةً

لم يؤثر التقدم التقني الذي نعيشه حالياً على أهمية القراءة ولم يتسبب في تراجعها، وإن كانت قد تأثرت بكل تأكيد قراءة المطبوعات، إلا أن التقدم التقني قد أضاف إلى القراءة والثقافة بصورة عامة، بإضافة مصادر جديدة، مثل صفحات الإنترنت، والكتب الإلكترونية والكتب بصيغة PDF.

وكما هو الحال في جميع أنحاء العالم، تأثر عالمنا العربي بالتطور التقني المتعلق بمجالات القراءة وأساليبها. وفي هذا الصدد نستعرض بعض من نتائج مؤشر القراءة العربي الذي كشف أولاً عن أكثر الشعوب العربية من حيث معدلات القراءة، وهي القائمة التي يمكنكم التعرف عليها من الفيديو بالأعلى، وتأتي على رأسها لبنان، وتأتي في مركزها الخامس والأخير فيما نستعرضه المملكة الأردنية.

كشف المؤشر أيضاً عن عدة أرقام أخرى، منها متوسط عدد ساعات القراءة سنوياً للفرد، حيث يقضي المواطن العربي حوالي 35 ساعة قراءة سنوياً في المتوسط، منها 15 ساعة في القراءة من أجل الدراسة والعمل و20 ساعة في القراءة في المجالات المتعددة الأخرى.

كما أشار المؤشر إلى أن القاريء العربي يقرأ في المتوسط 16 كتاباً سنوياً، 7 منهم دراسية و9 غير دراسية.

وقسم المؤشر أساليب القراءة إلى ورقية وإلكترونية، وفيما يتعلق بتفضيلات القراءة الورقية، ورد في نتائج المؤشر أن القاريء العربي يستغل 28 بالمائة من القراءة الورقية في الكتب، و17 بالمائة في الصحف، و20 بالمائة في الروايات، و14 بالمائة في القصص المصورة، و20 بالمائة في المجلات المتخصصة.

أما تفضيلات القراءة الإلكترونية فجاءت كما يلي: 23 بالمائة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، 15 بالمائة في قراءة المجلات الإلكترونية، 23 بالمائة للمواقع الإخبارية، 9 بالمائة في المدونات الخاصة، 21 بالمائة للكتب الإلكترونية وأخيرا 7 بالمائة في الشبكات المهنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة