أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخدامًا للعطور

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يناير 2024
أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخدامًا للعطور
فهرس الصفحة

من هي أشهر دولة في صناعة العطور؟

دول أخرى مشهورة في صناعة العطور؟

من هي أكثر الشعوب استخداما للعطور؟

دائمًا ما توجد قصة مميزة وراء أي نجاح، وهو ما نجده مع أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخداماً للعطور، فتصحبك القصة بين سطورها للتعرف على بداية صناعة تلك الدولة للعطور وما هي العوامل التي ساعدتها على ذلك، بالإضافة إلى الشعوب التي اعتادت استخدام العطر بشكل أكثر من غيرها.

أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخدامًا للعطور

من هي أشهر دولة في صناعة العطور؟

لا تُذكر صناعة العطور دون أن ترتبط باسم فرنسا، فالعطور القادمة من تلك البلاد لا تُقارن بأي عطر آخر، ويعتبر الفرنسيون من أصحاب الأنوف الحساسة، فيمكنهم التعرف على عطرك فورًا وتحليله، كما يتمتعون بذوقهم الخاص والمميز في اختيار عطورهم.

لماذا فرنسا بلد العطور؟ 

تشتهر الريفيرا الفرنسية بكونها العاصمة الأولى لإنتاج العطور في العالم، ومن هنا بدأت قصة فرنسا وتربعها على عرش تصنيع العطور، حيث تتواجد أكبر الحقول التي يتم زراعة مكونات العطور المختلفة بها وعلى أعلى مستوى ولكن دعوني أروي لكم كيف بدأ الأمر منذ القرن الثاني عشر وفي مدينة غراس تحديدًا.

الرائحة الكريهة:

لم تكن تمتلك تلك المدينة أي صلة مع العطور ذات الروائح الجميلة، بل على العكس كانت من أكثر المدن ذات الروائح الكريهة، حيث كانت صناعة الجلود ودباغتها هي المسيطرة على المنطقة، ومع الوقت ارتفعت نسبة التلوث في الهواء وكان على الفرنسيين البحث عن حل للتخلص من تلك الروائح والسيطرة عليها.

  المناخ:

وبعد أن لعبت الرائحة الكريهة دورها الأول في التوجه نحو إنتاج العطور، كان المناخ هو السبب الثاني في جعل فرنسا بلدًا تفوح منه رائحة الجمال، حيث يتميز الطقس في الريفيرا الفرنسية بملاءمته لزراعة مكونات العطور من نباتات.

مع الوقت تفوقت صناعة العطور على الدباغة بالمنطقة حتى اندثرت الأخيرة.

الأنوف:

يطلق هذا اللقب على مجموعة من الأشخاص المعروفين بكونهم أهم الخبراء في مجال العطور، ويتم التواصل معهم من قبل العلامات التجارية الشهيرة للعطور حول العالم للفوز بخبراتهم التي تقدر بكل ما هو غالي.

يقال إن عددهم الآن يصل إلى 50 شخصاً، ويعتبر اختيار العناصر البشرية من أصحاب حاسة الشم الحساسة والقوية من أهم عوامل قوة فرنسا لإنتاج العطور.

الزراعة:

تتميز فرنسا بكونها أشهر دولة في صناعة العطور بفضل زراعة أقوى وأفضل مكونات العطور من ورود وياسمين وزهر البرتقال واللافندر، كما يزور الكثير من السياح الحقول الرائعة والتعرف على نباتاتها.

أشهر ماركات العطور:

وبالطبع تشتهر فرنسا بوجود أرقى وأشهر وأفخم العلامات التجارية لتصنيع العطور ومنها شانيل وغيرلان وديور وسان لوران ولانكوم والتي تُعرف بأفضل العطور المصنوعة على يد أهم الخبراء.

دول أخرى مشهورة في صناعة العطور؟

لم تتمكن فرنسا من الاستحواذ الكامل على سوق العطور في العالم دون وجود منافسين أقوياء يحاولون تقديم أفضل ما لديهم وجذب محبي العطور إلى عطورهم، فهي تنتج فقط 27% من إنتاج العطور حول العالم، وهناك قائمة من الدول الأخرى تمتلك أفضل العطور في العالم أيضًا.

إسبانيا

تمتلك إسبانيا ذوقها الخاص في العطور وتنتج نسبة كبيرة كذلك منها قد تتعدى الـ 10% من الإنتاج العالمي، ومنذ أن بدأت بطرح عطورها في الأسواق، حتى جذبت الكثير من عشاق الروح الكلاسيكية والعمق الموجود بمكوناتها.

تزرع إسبانيا أكثر من 72 ألف هكتار من المزروعات التي تنتج الزيوت العطرية للحفاظ على تصدرها المركز الثاني حول العالم في إنتاج العطور مثل الليمون والزعتر والورود البرية.

أشهر ماركات العطور الإسبانية، سانتا أوليليا، غوميز، لوي، ورامون مونيجال.

ألمانيا

تقل نسبة إنتاج ألمانيا للعطور عن إسبانيا بـ 1% فقط، ويعود إنتاجها لأفضل العطور إلى القرون الأولى، وبالرغم من حصولها على المركز الثالث في قائمة صناعة العطور إلا أنها ابتكرت الكثير من الروائح المميزة مستخدمة أفضل الزيوت العطرية.

تمتلك ألمانيا واحدة من الشركات الرائدة في تصنيع العطور وهي Schimmel & Co التي تأسست عام 1829 وكانت تمتلك 30 ألف مجلد يجمع أفضل وصفات العطور بالإضافة إلى الأبحاث والنباتات.

أشهر ماركات العطور الألمانية، جي إف، إكسنترك، مورير آند ويرتز.

الولايات المتحدة الأمريكية

لا يمكننا الحديث عن أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخداماً للعطور دون التطرق لذكر الولايات المتحدة الأمريكية كواحدة من أكبر منتجي العطور في العالم.

كانت الولايات المتحدة من الدول الجاذبة لصناعة العطور منذ زمن طويل، ولكن غالبية العطور وصلت إليها من أوروبا عن طريق الصيادلة ومنتجي العطور، ثم تم تطويرها في البلاد.

أشهر العلامات التجارية للعطور لديهم، كارتيير، كارفن، كالفن كلاين، كارولينا هيريرا.

هناك المزيد من الدول المشهورة بتصنيع العطور ومنها إيطاليا وسنغافورة وبريطانيا وهولندا والتشيك.

من هي أكثر الشعوب استخداما للعطور؟

تمتلك النساء حول العالم نسبة أكبر في استخدام العطور عن الرجال، وكذلك تفضل المرأة التنوع في عطورها على عكس الرجل الذي قد يتعلق بعطر محدد لفترة طويلة ولا يغيره، لكن إذا تحدثنا عن الشعوب بشكل خاص ونسبة استهلاكها للعطور كل عام سنجد أن بعض الدول قد تفوق مواطنيها على الآخرين في حب العطور والاستمتاع باستخدامها بشكل مفرط.

الشعب السعودي

يعتبر الشعب السعودي من أكثر الشعوب استخدامًا للعطور حول العالم والأول في الدول الخليجية التي تستهلك أكثر من ربع الكمية العالمية من إنتاج العطور في العالم.

لا يستغنى السعوديون عن استخدام العود في حياتهم اليومية وعطورهم، لذلك يستهلكون أكثر من نصف إنتاج العالم من العود وحدهم، وهو ما يدل على شدة تعلقهم به حتى أصبح جزء من تراثهم.

يمكن للسعودية أن تحصد لقب أكثر شعب يستخدم العطر، حيث ينفق أيضًا الشعب السعودي على العطور ببزخ، حتى أنه استهلك عطورًا بما يزيد عن 1.6 مليار دولار، من بينهم 900 مليون دولار للعود وحده.

الشعب الأمريكي

يفضل الشعب الأمريكي استخدام العطور بشكل كبير أيضًا، فيكفي أن تعرف أن نسبة مبيعات العطور في الولايات المتحدة قد قفزت بنسبة 14% فقط خلال النصف الثاني من 2023.

وتمتلك الولايات المتحدة أكثر من 10 ماركات عالمية لتصنيع العطور، وهو ما يجعل شعبها يستخدم أفخم أنواع العطر ويلجأ إليه في المناسبات الخاصة وحتى الحياة اليومية.

شعوب منتظمة في استخدام العطور

تفضل بعض الشعوب استخدام العطور بشكل يومي كجزء روتيني من حياتهم، وهم كذلك من أكثر الأشخاص الذين يحبون الروائح الطيبة ويجيدون التعرف عليها، ومن أهم تلك الشعوب:

  • تركيا
  • الأرجنتين
  • نيجيريا
  • إسبانيا
  • روسيا

وبعد أن تعرفت على قصة أشهر دولة في صناعة العطور وأكثر شعوب الأرض استخداماً للعطور وتفاصيلها الشيقة، هل تجد نفسك من محبي العطور؟ وأي نوع منها تفضله؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة