• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كاثرين جولييت روس

    • اسم الشهرة

      كاثرين روس

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يناير 1940 (العمر 84 سنة)
      كاليفورينا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      جويل فابياني (1960 - 1962)جون ماريون (1964 - 1967)كونراد هول (1969 - 1973)تومي ليزي (1974 - 1979)سام إليوت (1984 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كليو روز إليوت

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

جميلة من جميلات السينما الأمريكية، وواحدة من أهم الفنانات في فترة الستينيات، إنها الممثلة الأمريكية كاثرين روس التي حصلت على عدة جوائز عالمية منها أوسكار أفضل ممثلة، وتمت الإشادة بالعديد من أدوارها في السينما والتلفزيون، تعرف على مسيرتها وحياتها في السطور التالية.

حياة كاثرين روس ونشأتها

كاثرين جولييت روس هي ممثلة سينمائية ومسرحية وتلفزيونية أمريكية ولدت في 29 يناير عام 1940 في هوليوود في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، ووالدها دودلي روس كان يعمل في الحربية، أما والدتها مولين من إنديانا، وتزوجت من والدها عام 1937.

في طفولتها كانت روس متسابقة خيل قوية، كما كانت صديقة لراعي البقر والممثل كيسي تيبس، وقد تخرجت من مدرسة لاس لوماس الثانوية في عام 1957، ودرست لمدة عام في كلية سانتا روزا جونيور.

في الكلية تعرفت على التمثيل من خلال مسرحية The King and، فتركت الدراسة في كليتها، وانتقلت إلى سان فرانسيسكو لدراسة التمثيل هناك، وظلت هناك لمدة 3 سنوات، ولم تقدم طوال هذه المدة إلا دورًا في مسرحية "الشرفة" للروائي والكاتب المسرحي الفرنسي جين جينيه، وظهرت عارية تمامًا على المسرح.

تزوجت روس 5 مرات، المرة الأولى عام 1960 من حبيبها في الكلية جويل فابياني، واستمر الزواج لمدة عامين فقط وانتهى بالطلاق.

تزوجت للمرة الثانية من جون ماريون عام 1964، وانفصلت عنه عام 1967، وبعد انتهائها من تصوير فيلم Butch Cassidy and the Sundance Kid عام 1969 تزوجت من المصور السينمائي للفيلم كونراد هول الحائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات، وانفصلت عنه عام 1973.

تزوجت روس بعد ذلك من تومي ليزي عام 1974 بعد أن صورت فيلم The Stepford Wives، حيث كان سائقًا وفنيًا في المجموعة، وانفصلا عام 1979.

تزوجت للمرة الخامسة من الممثل سام إليوت عام 1984، حيث شاركها البطولة في فيلم الرعب The Legacy، وتزوجا قبل أربعة أشهر من ولادة ابنتهم الوحيدة كليو روز إليوت.

كاثرين روس

مشوارها الفني

بدأت كاثرين روس مشوارها الفني في الستينيات، حيث شاركت في مسرحية "الملك لير" وحصلت على دور كورديليا، وأثناء تواجدها في ورشة تمثيل المسرحية بدأت التمثيل في التلفزيون لكسب أموال إضافية.

كانت روس تمثل مع شركة ميترو للإنتاج الفني، وبعد إنهاء عقدها منه وقعت عقدت مع شركة يونيفرسال، وحصلت على أول دور سينمائي عام 1961 في فيلم West Side Story، وفي العام التالي شاركت في المسلسل التلفزيوني Sam Benedict.

في عام 1964 ظهرت روس في حلقات العديد من المسلسلات التلفزيونية، وفي العام التالي لعبت دور زوجة ابن جيمس ستيورات في فيلم Shenandoah، ثم عادت إلى التلفزيون مرة أخرى وشاركت في دور البطولة في مسلسلات The Loner، وThe Wild Wild West.

في عام 1966 شاركت في فيلم The Singing Nun، وفيلم Mister Buddwing. حققت روس بعد ذلك شهرة كبيرة بعد مشاركتها دور البطولة في الفيلم التلفزيوني The Longest Hundred Miles عام 1967 مع الممثل دوج مكلور.

في العام نفسه شاركت في فيلم الإثارة النفسية Games، أما دورها الأهم هو دور إيلين روبنسون في الدراما الكوميدية The Graduate أمام داستن هوفمان وآن بانكروفت، وكانت أصغر بثماني سنوات فقط من الممثلة بانكفورت التي لعبت دور والدتها في الفيلم.

حصلت روس على ترشيح لجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة، وفازت بجائزة غولدن غلوب أفضل نجمة جديدة. في العام التالي شاركت في فيلم Hellfighters، وفي عام 1969 لعبت دور امرأة أمريكية أصلية في فيلم Tell Them Willie Boy Is Here.

شاركت بعد ذلك في فيلم Butch Cassidy and the Sundance Kid عام 1969 الذي كان واحد ن أهم أدارها على الإطلاق، وهو فيلم يتحدث عن قصص حقيقية لعصابات خارجة عن القانون، وتم اختيار الفيلم من قبل مكتبة الكونغرس باعتباره فيلمًا ثقافيًا وتاريخيًا.

في هذا الفيلم قدمت روس دور إيتا بليس أحد أعضاء العصابة، ولا يعرف أصلها أو مصيرها حتى الآن. حصلت روس على 175 ألف دولار عن دورها في هذا الفيلم، وفازت بجائزة بافتا أفضل ممثلة.

في عام 1970 لعبت دور البطولة في فيلم Fools، وبعد زواجها من المصور السينمائي كونراد هول ابتعدت لبعض الوقت عن التمثيل، وفي عام 1972 عادت إلى السينما مرة أخرى في فيلم Get to Know Your Rabbit، وشاركت في عدة أدوار سينمائية مختلفة.

عادت كاثرين روس بعد ذلك إلى المسرح، وفي عام 1975 قدمت واحدة من أشهر أدوارها في فيلم The Stepford Wives، وحصلت عن دورها في هذا الفيلم بجائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز Saturn Award.

في عام 1976 شاركت في أفلام تلفزيونية، وفي عام 1977 شاركت في فيلم Voyage of the Damned الذي يتحدث عن سفينة محكوم عليها بالفشل تحمل لاجئين يهود من ألمانيا النازية، وحصلت على جائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة مساعدة.

شاركت بعد ذلك في عدة أفلام منها The Legacy، وفي عام 1979 لعبت دور البطولة في العديد من الأفلام التلفزيونية منها Murder by Natural Causes، وفي الثمانينيات شاركت في عدة أعمال، وركزت على الأفلام التلفزيونية، منها Wait until Dark.

في التسعينيات لعبت دور البطولة في فيلم Conagher، كما شاركت في كتابة فيلم Home Before Dark، وشاركت في فيلم A Climate for Killing.

في عام 2001 لعبت دور معالج روحاني في فيلم Donnie Darko، وفي العام التالي شاركت في فيلم Don't Let Go، وفي عام 2004 شاركت في فيلم Capital City، وابتعدت بعدها عن السينما والتلفزيون لسنوات.

في عام 2015 شاركت كاثرين روس في فيلم Eye of the Dolphin، كما شاركت في بطولة مسرحية Love Letters، وفي عام 2017 لعبت دور فيلم The Hero من بطولة زوجها الممثل سام إليوت.

لا أريد أن أصبح نجمة سينمائية كبيرة

أهم الأعمال

  • فيلم Butch Cassidy and the Sundance Kid

  • فيلم The Stepford Wives

  • فيلم Voyage of the Damned (

  • فيلم The Singing Nun

جوائز ومناصب فخرية

  • غولدن غلوب أفضل ممثلة واعدة عن دورها في فيلم The Graduate

  • غولدن غلوب أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Voyage of the Damned

  • جائزة بافتا أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Butch Cassidy and the Sundance Kid

جميع أخبار