• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مانويل بيتر نويل

    • اسم الشهرة

      مانويل نوير

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مارس 1986 (العمر 38 سنة)
      ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.93

    • الزوجة

      كاثرين جيلش (2017 - 2020)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بعد إعلان إصابة حارس كرة القدم الألماني مانويل نوير بسرطان الجلد وخضوعه لـ3 عمليات جراحية، أصبح مشاركته في مونديال كأس العالم 2022 محلًا للشك، ولكن وفقًا لبعض الصحف، فإنه من المرجح عودته إلى الملاعب مطلع الأسبوع المقبل.

يعد حارس كرة القدم الألماني نوير واحد من أهم حراس المرمى في التاريخ، بسبب أسلوبه في اللعب وسرعته في صد الكرة وقدرته على توقع ضربات الخصوم.

حياة مانويل نوير ونشأته

مانويل بيتر نويل هو لاعب كرة قدم ألماني محترف يلعب كحارس مرمى في نادي بايرن ميونيخ الألماني والمنتخب الألماني ولد في 27 مارس عام 1986 في  جيلسنكيرشن في شمال الراين.

التحق مانويل بمدرسة جيسامتشولي بيرجر فيلد المعروفة بأن الكثير من لاعبي كرة القدم درسوا فيها مثل مسعود أوزيل، وبدأ التدرب على كرة القدم في عمر الثانية.

نشأ مانويل في أسرة كاثوليكية ويقدم دعمه لمجموعة العمل الاجتماعي الكاثوليكي التي تناضل ضد فقر الأطفال.

حتى عام 2014 كان على علاقة مع كاثرين جيلش، وفي عام 2015 أصبح على علاقة مع نينا فايس وتزوجا في عام 2017 في النمسا في حفل مدني، وتلاف حفل زفاف في الكنيسة في إيطاليا. انفصل الزوجان في أوائل عام 2020، وبدأ نوير في مواعدة أنيكا بيسل.

إصابته بالسرطان

أعلن مانويل نوير عن خضوعه لثلاث عمليات جراحية بعد ثبوت إصابته بسرطان الجلد، وقد تحدث عن حالته الصحية من خلال فيديو نُشر له على الإنترنت.

وقال نوير "نظرا لأننا نتدرب باستمرار ونلعب ونرغب أيضا في قضاء وقت فراغنا في الهواء الطلق في الطبيعة، فمن الضروري لنا أن نبدأ بمرشحات الحماية من أشعة الشمس الحديثة وعامل حماية من أشعة الشمس يزيد عن 50".

مشواره الكروي

بدأ مانويل نوير مشواره الكروي مع نادي شالكه الألماني خلال موسم 2003- 2004، وتقدم في كل الفئات العمرية في النادي، وفي عام 2005 وقع عقدًا احترافيًا.

ظهر لأول مرة في الدوري الألماني كبديل للاعب فرانك روست الذي تعرض لإصابة في الجولة الثانية من موسم 2006- 2007، وفي النهاية أصبح حارس المرمى الرئيسي في عمر 20 عامًا.

لعب مانويل 27 مباراة في الدوري خلال موسمه الأول، وعلى الرغم من صغر سنه رجح الرياضيون وقتها أنه قد يكون خليفة لحارس المرمى ينس ليمان مع المنتخب الألماني.

في موسم 2007- 2008 تم ترشيحه لجائزة أفضل حارس مرمى للعام، وكان أصغر حارس مرمى في الدوري الألماني الذي يرشح لهذه الجائزة، وأنهى موسمه بالمشاركة في 50 مباراة في جميع المسابقات.

في الموسم التالي احتل نادي شالكه المركز الثامن في جدول الدوري، ولعب في بطولة أوروبا لكرة القدم لعام 2009 تحت 21 عامًا، وهو ما أثار اهتمام بايرن ميونيخ، حيث أعلن رئيس النادي وقتها كارل هاينز عن اهتمامه بالتعاقد مع الحارس الشاب.

في موسم 2010- 2011 تم تعيين نوير قائدًا للفريق في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد مانشستر يونايتد، وفاز بقلب الدوري الألماني لكرة القدم في موسمه الأخير.

في عام 2011 أعلن أنه لن يمدد عقده مع شالكه، وتلقى انتقادات من المشجعين الذين أصيبوا بخيبة أمل بسبب رحيله للعب في ناد منافس، وأنهى الموسم الأخيرة له في شاله بالمشاركة في 53 مباراة.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

في يونيو عام 2011 انتقل مانويل نوير إلى بايرن ميونيخ ووقع عقدًا لمدة 5 سنوات حتى 2016، ولم يكن مشجعو بايرن راضيين على اختياره حارسًا للفريق.

تمكن نوير في أول موسم له مع بايرن في تحطيم الأرقام القياسية للنادي، حيث حافظ على معظم الشباط النظيفة على التوالي، حيث لعب أكثر من 1000 دقيقة دون أن تهتز شباكه.

في عام 2012 أنقذ نوير النادي حيث صد ركلات الترجيح من كل من كريستيانو رونالدو وكاكا، وساعد بايرن للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد، وبعد المباراة كشف نوير أنه درس طريق رونالدو في تنفيذ ركلات الترجيح.

في نهائي دوري أبطال أوروبا أنقذ نوير النادي بصده ركلات جزاء واحدة، ولكنه لم يفز الفريق بالبطولة حيث خسر الكأس ضد تشيلسي، وأنهى نوير موسمه بلعب 53 مباراة.

في موسمه التالي بدأ نوير موسمه بالفوز بكأس أبطال أوروبا، وسجل أربع شباك نظيفة على التوالي في نهائي البطولة، كما صد 8 تصديات، وأنهى الموسم بالمشاركة في 31 مباراة في الدوري، وخمس مباريات في كأس ألمانيا، و13 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الألماني.

في موسم 2013 صد نوير العديد من الكرات الصعبة، وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2013 ، وأنهى موسمه بالمشاركة في 31 مباراة في الدوري، وخمس مباريات في كأس ألمانيا، و12 مباراة في دوري أبطال أوروبا.

في موسم 2014 حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في ألمانيا، وكان واحدًا من أربعة لاعبي بايرن الذين غابوا عن هزيمتهم بركلات الترجيح أمام بوروسيا دورتموند في نصف نهائي الدوري الألماني.

في موسم 2015 مدد نوير عقده مع بايرن حتى عام 2021 بعد مباراة النادي ضد فولفسبورج في كأس الدوري الألماني الممتاز، وأنهى الموسم بلعب 51 مباراة في الدوري وكأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني، ودوري أبطال أوروبا.

في عام 2017 تعرض مانويل لكسر في القدم اليسرى خلال مباراة الإياب أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، وأنهى موسمه بشكل مفاجئ بعد أن لعب 26 مباراة في الدوري، و9 مباريات في دوري أبطال أوروبا.

بعد تعافيه من الإصابة عاد مجددًا للعب في دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد، وشارك في مباراته الأوروبية رقم 100، ولكنه تعرض لكسر آخر أبعدته عن الملاعب حتى يناير عام 2018.

عاد نوير في أغسطس 2018 وشارك في المباراة الافتتاحية للدوري الألماني ضد هوفنهايم، وفي أبريل 2019 أصيب بتمزق العضلات في ربلة الساق اليسرى، وغاب 6 مباريات لبارين في المراحل الأخير من الموسم.

عاد نوير من الإصابة وفاز للمرة الخامسة في الدوري الألماني، وفي مايو 2020 وقع عقدًا جديدًا مع بايرن حتى 2023، وفاز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية، وتم الإشادة به على نطاق واسعة بسبب حفاظه على شباكه نظيفة.

في موسم 2020 أنقذ نوير فرصة فردية من لاعب إشبيلية يوسف النصيري في كأس السوبر الأوروبي، وفاز بارين بالكأس، كما فاز نوير بكأس السوبر الألماني.

في 28 أغسطس عام 2021 حافظ على شباكه نظيفة للمرة 204 في الدوري الألماني في 441 مباراة محطمًا الرقم القياسي الذي سجله الحاري أوليفر الذي كان 204 شباك نظيفةف ي 557 مباراة.

جاء انتصار نوير رقم 300 في البوندسليجا في مباراته رقم 447 في البوندسليجا في 23 أكتوبر 2021، فاز بايرن ميونيخ بالدوري الألماني خلال موسم 2021-22 مع بقاء ثلاث مباريات، وبعد الموسم مدد نوير عقده مع بايرن ميونيخ حتى عام 2024.

مشواره مع المنتخب

انضم مانويل نوير إلى منتخب ألمانيا تحت 21 عامًا في عام 2006 حيث شارك في البطولة الأوروبية، وحافظ على شباك المنتخب نظيفة في المباراة النهائية ضد إنجلترا التي انتهت بفوز ألمانيا برباعية نظيفة.

في عام 2009 تم استدعاء نوير للمشاركة مع المنتخب الألماني الأول في كأس العالم 2010، حيث أصبح الحارس الأساسي بعد وفاة الحارس روبرت إنكه، وتعرض الحارس رينيه إدلر للإصابة.

خلال مراحل المجموعة تلقى نوير هدفًا واحدًا، ولعب في جميع مباريات كأس العالم باستثناء مباراة تحديد المركز الثالث ضد أوروجواي.

في عام 2012 شارك في كل مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012، وساعد ألمانيا في تحقيق 10 انتصارات وتصدرها المجموعة.

كانت ألمانيا الفريق الوحيد في البطولة الذي فاز في جميع مباريات دور المجموعات، وأنقذ نوير المنتخب مرتين ضد البرتغال، و3 مرات ضد هولندا، و3 أخرى ضد الدنمارك.

في كأس العالم 2014 تميز أسلوب نوير عن غيره من حراس المرمى، حيث تصدر لأصعب التسديدات، وحافظ عى شباكه نظيفة في مباريات المجموعة ضد البرتغال والولايات المتحدة.

في نهائي كأس العالم 2014 ضد الأرجنتين تصدى ضربات هجومية صعبة، وهزمت ألمانيا الأرجنتين في النهاية بهدف وحيد، وفاز نوير بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى في البطولة.

في عام 2016 تم اختياره ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب في بطولة أمم أوروبا، وخلال البطلوة لم يستقبل نوير أي أهداف، وحافظ على شباكه نظيفة في دور الـ16 ضد سلوفاكيا.

في هذه البطولة حقق نوير رقماً قياسياً جديداً بعدم استقباله لأي هدف في بطولة كبرى لمدة 557 دقيقة، وكان صاحب الرقم القياسي السابق مواطنه سيب ماير الذي لم يدخل شباكه أي هدف لمدة 481 دقيقة.

في كأس العالم 2018 تم تعيين نوير قائدًا جديدًا للمنتخب الوطني، وأنقذ عدة كرات  قوية من منتخب السويد، ومع ذلك خرج فريقه من البطولة بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية في آخر مباراة في دور المجموعات.

في عام 2020 شارك مانويل نوير في كأس الأمم الأوروبية، ولعب مباراته رقم 100 مع المنتخب الوطني ضد لاتفيا، ليصبح أول حارس مرمى ألماني يصل إلى هذا الإنجاز.

يمكنك التخطيط لكن ما يحدث في ملعب كرة القدم لا يمكن التنبؤ به.

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • كأس ألمانيا

  • كأس السوبر الألماني

  • كأس العالم 2010- 2014

  • دوري أبطال أوروبا 2010- 2012- 2016

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل حارس مرمى لعام 2008

  • جائزة أفضل حارس مرمى في العالم عام 2013

  • أفضل لاعب كرة قدم في ألمانيا

  • جائزة القفاز الذهبي في بطولة كأس العالم 2014

جميع أخبار