• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كولين أندرو فيرث

    • اسم الشهرة

      كولين فيرث

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية والإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1960 (العمر 63 سنة)
      إنجلترا

    • التعليم

      جامعي - مركز الدراما في لندن

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      ليفيا جيوجيولي (1997 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ويلياملوكاماتيو

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

كولين فيرث واحد من أشهر الممثلين البريطانيين في السينما البريطانية الذي قدم أدواره البطولة في أشهر الأفلام، وتميز بتنوعه في الأدوار التي يقدمها، وحصل بسبب ذلك على العديد من الجوائز العالمية، بجانب حصوله على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود.

حياة كولين فيرث ونشأته

كولين أندرو فيرث هو ممثل إنجليزي ولد في 10 سبتمبر عام 1960 في مدينة هامبشاير في إنجلترا لأبوين أكاديميين ومعلمين.

والدته شيرلي جين كانت محاضر في الأديان المقارنة في جامعة وينشستر، ووالده ديفيد نورمان لويس فيرث كان محاضرًا في التاريخ ومسؤول التعليم في الحكومة النيجيرية.

فيرث هو الابن الأكبر بين ثلاثة أطفال، وشقيقته كيت تعمل ممثلة ومدربة صوت، أما شقيقه جوناثان فهو ممثل أيضًا، وكان أجداده قساوسة، وجده لأبيه كان كاهنًا أنجليكانيًا وقام بأعمال تبشيرية في الخارج، وقضى والديه جزءًا من طفولتهما في الهند.

عندما كان طفلًا عاش فيرث بضع سنوات في نيجيريا بسبب عمل والديه، كما عاش في ولاية ميزوري في الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان في الحادية عشرة من عمر، وكانت هذه الفترة صعبة بالنسبة له بسبب عدم قدرته على التأقلم.

عاد فيرث إلى إنجلترا وهناك التحق بمدرسة كينجز الثانوية، وكانت وقتها مدرسة حكومية شاملة، وقد عانى من التنمر في المدرسة، ولمواجهة هذا التنمر تعلم اللهجة المحلية وركز أكثر على دراسته.

بدأ فيرث في حضور ورش الدراما والتمثيل في سن العاشرة، وعندما كان في الرابعة عشر من عمره قرر أن يصبح ممثلًا محترفًا ولم يكن يميل إلى الدراسة الأكاديمية التي وجدها مملة ولا تثير اهتمامه على الإطلاق.

على الرغم من ذلك درس لمدة عامين الأدب الإنجليزي في كلية بارتون بيفيريل سيكسث، وكان هذان العامان من أسعد سنوات حياته.

انتقل فيرث بعد ذلك إلى ندن وهناك انضم إلى مسرح الشباب الوطني، حصل على وظيفة في قسم خزانة الملابس في المسرح الوطني، ثم درس لاحقًا في مركز الدراما في لندن.

علاقاته

في عام 1989 بدأ كولين فيرث علاقة مع الممثلة الأمريكية الكندية ميج تيلي التي شاركت معه في بطولة فيلم Valmont، ولديه منها ابن اسمه ويليام ولد عام 1990، وأصبح ابنه ممثلًا وظهر مع والده في فيلم Bridget Jones's Baby عام 2016.

انفصل فيرث عن حبيبته ميج تيلي في عام 1994 وعاد إلى المملكة المتحدة، وفي أثناء تصوير فيلم Pride and Prejudice وقع في حب الممثلة جينيفر إيل وبدأ معها علاقة رومانسية لم تحظّ باهتمام إعلامي إلا بعد انفصالهما.

في عام 1997 تزوج فيرث من المنتجة الإيطالية ليفيا جيوجيولي، ولديه منها ولدان وهما لوكا وماتيو، وتعلم فيرث التحدث بالإيطالية بطلاقة، وعاشت الأسرة ما بين لندن وأومبريا في إيطاليا.

في عام 2019 أعلن الزوجان انفصالهما بعد انفصال لعدة سنوات ولكنها تصالحا بعد ذلك. وبين عامي 2015 و2016 وأثناء الانفصال دخلت زوجته في علاقة غرامية مع صديقها السابق الصحفي الإيطالي ماركو برانكاشيا الذي اتهمته لاحقًا بملاحقتها.

مشواره الفني

بدأ كولين فيرث مشواره الفني من خلال المسرح، حيث كان يدرس في مركز الدراما وشارك في مسرحية هاملت، وحينها انتبه إليه الكاتب المسرحي جوليان ميتشل، وأسند له دور طالب مدرسة مثلي الجنس في مسرحية Another Country عام 1983.

في عام 1986 شارك البطولة في فيلم Lost Empires، وفي العام التالي أطلق عليه لقب "بريت باك" وهو مصطلح تم استخدامه في بريطانيا للشباب الذي حققوا نجاحًا في هوليوود.

في العام التالي لعب دور البطولة في فيلم A Month in the Country، ثم شارك في فيلم Tumbledown وقدم شخصية جندي بريطاني أصيب بجروح بالغة في الحرب وتعرض لصدمات نفسي، وعلى الرقم من تعرضه لانتقادات من السياسيين، ولكنه فاز بجائزة أفضل ممثل، وترشح لجائزة بافتا.

في نهاية الثمانيات شارك في أفلام Valmont، وDangerous Liaisons وأصبح من النجوم البريطانيين المشهورين، وفي التسعينيات حقق نجاحًا واسعًا بعد تجسيده شخصية السيد دارسي وهو رجل أرستقراطي ومنعزل ومتعجرف في المسلسل التلفزيوني Pride and Prejudice.

حقق المسلسل نجاحًا عالميًا وأصبح فيرث بعدها نجمًا عالميًا وتم الاعتراف به كممثل رومانسي يملك جاذبية.

بعد نجاح شخصية السيد دارسي قدم نفس الدور في النسخة السينمائية من المسلسل في فيلم Bridget Jones's Diary وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وقد تم تنفيذ جزء تكميلي للفيلم في عام 2004، ولكن تم انتقاده بشكل كبير على الرغم من نجاحه ماليًا.

تولى فيرث بعد ذلك أدوار البطولة في العديد من الأفلام الرومانسية، ومنها The Importance of Being Earnest، وRelative Values، وShakespeare in Love.

في عام 2003 شارك في فيلم' Love Actually مع عدد من نجوم السينما، ولكن تلقى الفيلم تقييمات سيئة، ثم لعب دور البطولة في فيلم Hope Springs وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا على العديد من الجوائز والترشيحات.

في عام 2005 شارك في فيلم Nanny McPhee، وفيلم Where the Truth Lies، وفي عام 2007 شارك في فيلم Then She Found Me مع هيلين هانت.

في عام 2008 حقق نجاحًا كبيرًا في فيلم And When Did You Last See Your Father?، كما شارك في أول فيلم موسيقي له Mamma Mia! الذي حقق أكثر من 600 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

حصل أيضًا على تقييمات إيجابية في فيلم Easy Virtue الذي عرض لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي، وفي عام 2009 حصل على كأس فولبي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم A Single Man، وقد دور أستاذ جامعي يتصارع مع العزلة بعد وفاة زوجته.

حصل كولين فيرث عن دوره في هذا الفيلم عن جائزة أوسكار، وغولدن غلوب، ونقابة ممثلي الشاشة، وبافتا أفضل ممثل في دوري قيادي عام 2010.

شارك بعد ذلك في فيلم The King's Speech، وقدم فيه دور الملك جورج السادس، وحصل على جائزة غولدن غلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وبافتا، وأوسكار أفضل ممثل للمرة الثانية على التوالي، وحقق الفيلم ما يزيد عن 400 مليون دولار حول العالم.

شارك بعد ذلك في فيلم Eye in the Sky، وMagic in the Moonlight الذي حقق أكثر من 400 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 81 مليون دولار، ثم شارك في سلسلة أفلام Kingsman: The Secret Service.

في عام 2016 شارك في فيلم Bridget Jones's Baby، وبعدها أعاد تمثيل دوره في فيلم Mamma Mia! Here We Go Again. شارك بعد ذلك في فيلم Kursk، وفي عام 2020 شارك في فيلم The Secret Garden.

في عام 2021 شارك كولين فيرث في فيلم Mothering Sunday، وفي العام التالي شارك في فيلم Empire of Light، ومسلسل السيرة الذاتية The Staircase.

"أحب لعب شخصيات غريبة. قد يقول بعض الناس أن الأمر يتعلق بجزء مخفي من نفسي ، لكنني أعتقد أنه أبسط بكثير من ذلك: الأشخاص العاديون ليسوا ممتعين للغاية ".

أهم الأعمال

  • فيلم A Single Man

  • فيلم Kingsman

  • فيلم The King's Speech

  • فيلم Mary Poppins Returns

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أوسكار وغولدون علوب وبافتا عن دوره في فيلم A Single Man

  • جائزة أوسكار وغلودن غلوب وبافتا عن دوره في فيلم The King's Speech

معلومات أخرى

  • يتحدث الإيطالية بطلاقة

  • حصل على الجنسية الإيطالية عام 2017

  • كان رافضًا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

  • في عام 2011 وبعد فوزه بالأوسكار عن تقديم دور الملك جورج السادس قال إنه مناهض للملكية ويفضل نظام الحكم الجمهوري

جميع أخبار