• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنيسة محمد عبد الكريم جعفر

    • اسم الشهرة

      ماما أنيسة

    • اللقب

      أم الكويتيين، أم الاجيال، حبيبة العرب

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

السيرة الذاتية

ماما أنيسة أنيسة الأطفال في الكويت منذ الستينات، رائدة برامج الأطفال في الكويت والخليج وتربت أجيال عديدة على برامجها وصوتها الملائكي أحبها الجميع لشعورهم بأنها قريبة منهم، وشكلت ذاكرة أطفال الكويت لأجيال طويلة فحصلت على لقب "أم الكويتيين"، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وقصة حياتها.

 من هي ماما أنيسة؟

 أنيسة محمد عبد الكريم جعفر هي إعلامية كويتية ولدت عام 1935 في الكويت واشتهرت باسم "ماما أنيسة" بسبب تقديمها برامج الأطفال في الكويت وقد حصلت على العديد من الألقاب منها "أم الكويتيين"، و"أم الأجيال"، و"حبيبة العرب" وغيرها.

تعد ماما أنيسة رائدة برامج الأطفال في الكويت وقد قدمت العديد من البرامج الموجهة للأطفال في تلفزيون الكويت وحاورت العديد من الأطفال خلال برامجها أيضًا، كما أن لها تجارب في الإذاعة.

ولدت أنيسة في الكويت ولديها خمسة أشقاء وهم خالد وعبد الكريم وعبد العزيز ووليد وأحمد وشقيقتان وهما نسيمة وبثينة وترتيبها الوسطى بين شقيقاتها. نشأت أنيسة في أسرة مثقفة مهتمة بالتعليم فخالها هو الشاعر والأديب الكويتي محمود شوقي الأيوبي.

تلقت أنيسة تعليمها على يد سيدة اسمها سبيكة العنجري وقد تعلمت على يدها القرآن الكريم والرياضيات، ثم درست في المدرسة القبلية للبنات لتعمل فيما بعد في مهنة التدريس بين عامي 1955 و1956 وعملت مدرسة لمادتي اللغة العربية والتربية الإسامية لمراحل رياض الأطفال وأول وثاني متوسط.

بدأت أنيسة مسيرتها المهنية في الإعلام مع بداية التلفزيون في الكويت في الستينيات وكانت من أولى المذيعات في الكويت وثالث مذيعة في التلفزيون تقدم برامج متخصصة للأطفال.

عشقت أنيسة القراءة منذ صغرها، وقد تأثرت بالعديد من الشخصيات الإسلامية مثل الصحابة وشخصيات أخرى، كما تحب القصائد المغناة كثيرًا.

بدايتها المهنية

ذهبت ماما أنيسة في بعثة دراسية إلى بريطانيا للتعليم، وهناك شاهدت أنيسة التلفزيون واستمعت إلى الإذاعة، كما شاهدت التلفزيون في مصر والدول العربية التي زارتها.

رغم أن أنيسة لم تفكر مسبقًا بالعمل في التلفزيون إلا أنها أصبحت واحدة من أشهر الإعلاميات في الكويت. كانت بدايتها في التلفزيون مع بداية التلفزيون في الكويت عام 1961، حيث سافرت إلى مصر لحضور مؤتمر للأطفال ضمن وفد كويتي رسمي في مدينة الإسكندرية، وقد تم انتدابها لأول مرة لتقديم برنامج للأطفال.

اختارها مدير التلفزيون آنذاك خالد المسعود لتقديم برامج للأطفال، وقد تحدثت مع شقيقها عبد الكريم الذي ذهب إلى والدها واستأذنه وقد وافق الأب بعد موافقة أشقائها لتصبح فيها بعد أول وجه نسائي كويتي يظهر على التلفزيون الكويتي.

تعلمت أنيسة الاحترافية من التلفزيون البريطانية، فقد لاحظت أن المذيعين في بريطانيا يحافظون على درجة كبيرة من الاحترافية والمهنية والإتقان والهدوء أثناء العمل. عملت أنيسة في البداية في التدريس والتلفزيون ثم تركت عملها في التدريس واكتفت بعملها كمذيعة التلفزيون.

قدمت أنيسة أول لقاتها يوم الاستقلال الكويتي عام 1961 بعد عودتها من لندن، وأصبحت من أولى المذيعات في تلفزيون الكويت وثالث مذيعة تتخصص في برامج الأطفال، وقد زاملت العديد من الزميلات منهن نورة راشد السيف وطيبة عيسى الجريب وسارة وطيبة التوحيدة وغيرهن.

حصلت أنيسة على دورات إعلامية منها دورة التلفزيون العربي في مصر عام 1962، كما حصلت على دور في إذاعة بي بي سي عام 1964، ودورة أخرى في تعليم الكبار ف يمصر وذلك عام 1970؟

إنجازات ماما أنيسة

قدمت ماما أنيسة خلال مسيرتها المهنية العديد من البرامج في التلفزيون والإذاعة، ومن برامجها في التلفزيون "جنة الأطفال"، و"نادي الأطفال"، و"مع الأطفال"، و"مجلة الأطفال"، و"صبيان وبنات"، و"ماما أنيسة والأطفال"، و"الأطفال والصيف"، و"عيال الديرة".

أما برامجها في الإذاعة فقد قدمت عدة برامج إذاعية منها "ماما أنيسة والصغار"، و"للحديث معًا مع الشباب وعيال الديرة"، و"ماما أنيسة والشباب. عملت أنيسة في برنامج "مع الشباب" لمدة 6 سنوات.

رغم أنه عرض عليها تقديم العديد من برامج الكبار على التلفزيون ولكنها لم تكن مستعدة لتقديم برامج لغير الأطفال، حيث شعرت حينها بأهمية الرسالة التي توجهها للأطفال في برامجها وأرادت التركيز عليها خلال مسيرتها المهنية.

برنامج "عيال الديرة"

لا تزال الإعلامية ماما أنيسة تقدم برامج إذاعية حتى الآن وهو برنامج "عيال الديرة" التي تقدمه يوميًا في شهر رمضان عبر إذاعة كويت FM كل يوم الجمعة، والبرنامج من إعدادها وتقديمها وإخراج صالح القيلاني، ويشاركها في تقديم البرنامج المذيعة موضي السيف.

يستهدف برنامجها "عيال الديرة" جميع أفراد الأسرة، ويعد هذا البرنامج من أقدم البرامج التي قدمت في الإذاعة حيث بدأ قبل الغزو العراقي في الكويت بسنة ونصف تقريبًا، وكان يعرض حينها من إخراج الراحل محمد عيسى، ثم تولى القيلاني مهمة الإخراج من بعده بداية من عام 2003.

مدرسة ماما أنيسة

بسبب محبة الكويتيين الكبيرة لماما أنيسة من قبل الأطفال والكبار تم إنشاء مدرسة باسمها في الكويت، كما تم إنشاء مكتبة عامة تحمل اسمها أيضًا، فضلًا عن إنشاء ألعاب تلبيس تحمل اسمها حيث تم اختيارها كرمز للأناقة.

وفي عام 2014 تم تقديم فيلم وثائقي  عنها بعنوان "امرأة من الزمن الجميل" والفيلم من تأليف وإخراج نوال العبيدان، كما تم إصدار كتاب عنها اسمه "ماما أنيسة الإنسانة" في عام 2010 للباحثة أبرار محمد أحمد ملك ويسلط الضوء على حياة ماما أنيسة العلمية والعملية.

شائعات وفاة ماما أنيسة

في نوفمبر عام 2022 انتشرت شائعات وفاة ماما أنيسة بعد تعرضها لوعكة صحية دخلت على إثرها المستشفى وخضعت لبعض الفحوصات الطبية، وقد كشف الموسيقار عامر جعفر، ابن شقيقها، أن عمته بخير ونفى شائعات الوفاة.

وأوضح أن عمته تعرضت لارتفاع في الضغط وإرهاق لهذا دخلت المستشفى الأميري لتجري الفحوصات اللازمة، وقد أوضح الأطباء أنها بخير وستمكث يومين كحد أقصى من أجل الفحوصات فقط.

وقد أوضح ابن شقيقها أن مرضها ليس له علاقة بفيروس كورونا أنها تلقت على جرعتي اللقاح ووضعها الصحي مستقراً.

أهم الأعمال

  • برنامج عيال الديرة

  • برنامج صبيان وبنات

  • برنامج جنة الأطفال

  • برنامج نادي الأطفال

جوائز ومناصب فخرية

  • درع تكريمي من محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد عن مجمل مسيرتها وعطائها

  • درع تكريمي في مؤتمر المرأة العربية عن مجمل مسيرتها وعطائها

  • جائزة الهيثم للإعلام العربي كأبرز شخصية إعلامية نسائية عربية

معلومات أخرى

  • تحب سماع الموســــيقى الكلاسيكية، وتعشق القصائد المغنّاة بصوت محمد عبدالوهاب

  • تأثّرت كثيراً بسير الصحابة الكرام رضي الله عنهم، كما تأثرت ببعض الشخصيات المشهورة في فترة ما قبل الإسلام