• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هدى حسين علي الراضي

    • اسم الشهرة

      هدى حسين

    • اللقب

      ملكة مسرح الطفل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أغسطس 1965 (العمر 58 سنة)
      العراق

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب بقسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوج

      عبد العزيز القطان

    • أسماء الأولاد

      روان

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1972 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ملكة مسرح الطفل.. لقب استحقته عن جدارة النجمة هدى حسين التي برعت في تقديم مسرح الأطفال منذ أن كانت طفلة لا تتخطى الثالثة عشر من عمرها.

هدى الطفلة التي ولدت لأبوين عراقيين تخلت عن جنسيتها العراقية بعد غزو العراق للكويت، ودعمت القضية حتى لم تستطع زيارة أختها أو دفنها بعد موتها، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة هدى حسين وحياتها

اسمها بالكامل هدى حسين علي الراضي، ولدت في 20 أغسطس عام 1965، والداها عراقيان، وتناقلت الأسرة ما بين العراق والكويت.

توفي والدها الذي كان يعمل في وزارة التربية والتعليم بالعراق، وهي لا تزال في العاشرة من عمرها، درست هدى في كلية الآداب بقسم اللغة الإنجليزية، ولكن أثناء دراستها بالسنة النهاية وقع غزو العراق على الكويت، فغادرت الكويت.

عادت هدى وأسرتها مرة أخرى للكويت بعد استقرار الأوضاع، وانضمت للجامعة العربية المفتوحة بها، ودرست الأدب الإنجليزي، وأنهت دراستها في عام 2010.

نشأت هدى في أسرة فنية، فتعلقت بالفن وحب التمثيل منذ الصغر، ولديها 7 أشقاء يعملون جميعا بالمجال الفني.

 شقيقتها الكبرى سعاد حسين مذيعة الأخبار في إذاعة الكويت، وممثلة أيضا، وزوج شقيقتها هو الممثل المسرحي فؤاد الشطي، ولديهم ثلاثة أبناء يعملون جميعا بالمجال الفني وهم أسامة، أحمد، وأوس.

وشقيقتها الثانية نجاة احترفت كتابة السيناريو والإخراج، وشقيقتها الثالثة ابتسام تعمل مساعد مخرج، أما شقيقتها سحر فهي مذيعة بتلفزيون قطر، وممثلة أيضا.

أما شقيقها عبد الكريم، فهو كاتب مسرحي، ولديها شقيق آخر يسمى علي.

تم ترشيحها في عام 2017 لمبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صناع الأمل، وكانت أول فنانة عربية يتم اختيارها للمشاركة في هذه المشاريع الخيرية.

هدى حسين والغزو العراقي

بعد الغزو العراقي للكويت، شاركت هدى وأفراد أسرتها في المظاهرات التي خرجت للتنديد بالغزو، وبعد أن سيطر جنود العراق على الكويت، انتقلوا لمنزل شقيقتها الكبرى سعاد، وتناقلوا في عدة مناطق، حتى استقر بهم الوضع للخروج من الكويت خوفا من استغلالهم من جانب العراقيين.

زوروا أوراقهم وخرجوا متوجهين إلى قطر، وشاركت هدى مجموعة من النجوم الكويتيين في الأمسية التي قدموها وهي سوف نبقى واقفين، مع الفنانة سعاد عبدالله، محمد المنصور، خليل زينل، ومحمد المسند.

لم يتوقف دعم هدى للكويت عند هذا فقدمت مسرحية عرب 2000 ونددت من خلالها بجرائم العراق ضد الكويتيين، وتخليها عن الجنسية العراقية من أجل الكويت.

أدى هذا الإعلان لصعوبة دخولها الكويت، رغم تعرض شقيقتها لحادث مأساوي، ولم تستطع زيارتها في الكويت، أو حتى المشاركة في جنازتها بعد موتها، وظلت مقيمة في قطر، وعادت هدى للكويت في عام 2000 بعد زواجها من الممثل الكويتي عبد العزيز القطان.

 هدى حسين وزوجها وأولادها

لم تتزوج هدى إلا مرة واحدة من الممثل الكويتي عبد العزيز القطان، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة روان، ولكن الزواج لم يدوم طويلا، وانفصلا سريعا ومنذ ذلك الحين وهي لم تكرر التجربة.

مسيرتها الفنية

كان شقيقتها سعاد طالبة بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتعمل في الإذاعة وكانت تصطحب شقيقتها الصغرى هدى معها، فبدأت وهي طفلة عمرها سبع سنوات في أو مشاركة لها وكان عام 1972.

شاركت هدى في مسلسل جحا وحجاج وبنت السلطان، وكان أبيض وأسود، كما ظهرت مع ماما أنيسة في تلفزيون الكويت وهي طفلة.

أما أول أعمالها في الشاشة فكان مع النجمة مريم الغضبان في عام 1978 وكان عمرها 13 عاما، وفي نفس العام شاركت في مسرحية السندباد البحري على مسرح الطفل وكانت أول مسرحية للأطفال في الكويت، وأيضا لعبت بطولة مسرحية نورة مع فرقة المسرح العربي، مع المخرج فؤاد الشطي.

وفي عام 1980 شاركت في مسلسل إلى أبي وأمي مع التحية، وشاركت في جزئه الثاني عام 1982، وفي عام 1981 قدمت مسلسل أبلة منيرة.

في عام 1982 قدمت عدة مسلسلات فقدمت بدر الزمان، ومسلسل أحلام صغيرة، كما قدمت برنامج افتح يا سمسم، وفي عام 1985 قدمت مسلسل مبارك.

في عام 1986 قدمت مسلسل إلى من يهمه الأمر، ومسلسل القضبان، أما في عام 1987 شاركت في المسلسل الشهير عائلة فوق تنور ساخن.

وفي عام 1988 قدمت مسلسل مدينة الرياح، وأيضا مسلسل قلوب عند المرافئ، والسهرة التلفزيونية قلب من زجاج، أما في عام 1989 فقدمت مسلسل تناتيف.

في عام 1990 قدمت مسلسل العائلة والسهرة التلفزيونية غلطة عمري، أما في عام 1992 فقدمت مسلسل حلم شهريار، وفي عام 1993 قدمت مسلسل صار وش كان.

في عام 1994 قدمت مسلسل عفوا سيدي الوالد، أما في عام 1995 فقدمت مسلسل جميلة، أما في عام 1996 فقدم مسلسل نأسف لهذا الخلل، وقدمت أيضا فوازير رمضان خليج الخير.

أما في عام 1997 قدمت مسلسل حتى إشعار آخر، وفي عام 1998 قدمت فوازير رمضان بعنوان أمثال أمثال، وفي عام 1999 قدمت مسلسل أحلام البسطاء.

وفي عام 2001 فقدمت مسلسل من يقتل الأحلام، أما في عام 2003 فتألقت في ثلاثة أعمال فقدمت صمت السنين، ومسلسل رحلة بو بلال، ومسلسل حياتي.

أشهر أعمال هدى حسين

في عام 2004 قدمت مسلسلها الشهير بيت العائلة، وأيضا مسلسل الشقردي، وفي عام 2005 قدمت مسلسل الدكتورة ومسلسل إن فات الفوت وعليك سعيد ومبارك.

وفي عام 2007 قدمت مسلسل قتالة الشجعان، وتألقت في عام 2008 في مسلسل فضة قلبها أبيض، وفي عام 2009 تألقت في عدة أعمال وهي الورثة، سارة، سدرة البيت.

وفي عام 2011 تألقت في عدة أعمال أبرزها الملكة، الدخيلة، علمني كيف أنساك، والحب لا يكفي أحيانا، وفي عام 2014 برعت في عدة أعمال وهي منطقة محرمة وبسمة منال.

وفي عام 2019 تألقت في غصون في الوحل، وأمنيات بعيدة، والسهرة التلفزيونية وصاة أمي، وفي 2020 تألقت في مسلسل شغف.

وفي عام 2021 تألقت في مسلسل الناجية الوحيدة، ومسلسل كف ودفوف، وفي عام 2022 قدمت مسلسل من شارع الهرم إلى...

وتألقت هدى في المسرح منذ نعومة أظفارها، وإن كانت تحرص على تقديم أعمال للأطفال، مثل نورة، سندس، البنات والساحر، مرجانة والعصابة. وأخر أعمالها في المسرح كان في 2019 من خلال مسرحية سحلية أم الخلاجين.

حقائق عن هدى حسين

إجادة هدى تقديم مسرحيات للأطفال منذ صغرها، وكان لها إسهامات كبيرة في مسرح الطفل بالكويت، وكانت أول تجربة إنتاجية لها من خلال هدى مسرحية ليلى والذيب عام 1988.

وبعد عودتها للكويت عام 2000 قدمت مسرحية أليس في بلاد العجائب، وأطلقت شعار أعرس قيمة تبني أجيالاً لحبها للأطفال وتعلقها بهم.

كان لها عدة تجارب في تقديم البرامج بدأتها ببرنامج أغاني في الثمانينات وهو شوية أغاني، وبعده قدمت برنامج للأطفال على إذاعة كويت إف إم.

أثناء وجودها في قطر قدمت برنامج اليوم المفتوح للأطفال والذي أذيع على تلفزيون قطر.

في عام 2011 كانت عضو لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب "فرصة" على قناة سما دبي. وفي 2012 قدمت برنامج القايلة بنات على محطة إذاعة الكويت إف إم.

أهم الأعمال

  • مسلسل الشقردي.

  • مسلسل الحب لا يكفي أحيانا.

  • مسرحية سحلية أم الخلاجين.

  • مسلسل الناجية الوحيدة.

جميع أخبار