• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مشاري صالح محسن البلام

    • اسم الشهرة

      مشاري البلام

    • اللقب

      مشاري البلام

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 ديسمبر 1971 (العمر 49 سنة)
      الكويت

    • الوفاة

      25 فبراير 2021
      الكويت

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1991 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"مزارع الوادي".. هو الفنان القدير الراحل مشاري البلام الذي غيبه الموت بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد العام الماضي وهو في قمة مجده ونضوجه الفني. قدم مشاري مسيرة فنية رائعة تشهد على كفاحه بدأ من أداء أدوار بسيطة حتى البطولة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مشاري البلام وحياته

اسمه بالكامل مشاري صالح محسن البلام، ولد في 12 ديسمبر عام 1971، التحق بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وحصل من كلية الدراسات التجارية على شهادة الدبلوم بالإدارة الصناعية.

منذ صغره تعلق بالتمثيل وفي وأول عمل شارك به كان في عام 1991 وهو مسرحية فري كويت، ظل الفترة الأولى من مسيرته الفنية يتنقل بين الأعمال بأدوار بسيطة وكان أول أدواره في التلفزيون مشاركته في مسلسل سليمان الطيب عام 1993.

في عام 1998 شارك في أبرز أدواره التي وضعته على طريقة النجومية وكان من خلال مسلسل دارت الأيام، الذي وضعه على طريق النجومية.

زوجة مشاري البلام وأولاده

تزوج مشاري من خارج الوسط الفني، وأنجب خمسة أبناء أكبرهم صالح، ولديه أيضا مريم، عبدالله، حمد، شيخة. واعتاد مشاري عدم الحديث عن زوجته أو أبنائه.

وأبعد مشاري عائلته عن الإعلام باستثناء عدة صور قليلة من مناسبات اجتماعية تشارك صورها معهم قبل وفاته بفترة قليلة، وارتبط مشاري بعلاقة قوية وأبنائه، وتحدث عدة مرات عن ضرورة ابتعاد الأطفال عن المسلسلات التركي حفاظا عليهم وعلى مستقبلهم.

والفنان الكويتي مشاري له ابن عمل يعمل في الوسط الفني أيضا وهو الممثل الكويتي حسن البلام. 

مسيرته الفنية

بدأ مشاري مسيرته الفنية من المسرح وشارك طوال حياته في عدد من المسرحيات ولعب أدوار مميزة، كان أول ظهور له من خلال مسرحية فري كويت على مسرح السلام وتعاون فيها مع المخرج عبد العزيز المسلم.

في العام التالي 1992 شارك في المسرحية الكوميدية سيف العرب التي تتحدث عن فترة الغزو العراقي للكويت، وتعاون فيها مع المخرج رقية الكوت أما البطولة فكانت للفنان عبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد.

في عام 1993 بدأ يتوسع في أدواره في المسرح، وشارك في مسرحية الذيب والعنزات الثلاث، وابتعد عن المسرح ثلاث سنوات وعاد في عام 1996 من خلال مسرحية عالمكشوف مع الفنان سعد الفرج وأحمد الصالح.

في العام التالي 1997 شارك في مسرحية ورثة المرحوم، وفي عام 1998 شارك في مسرحية عذبتني، وفي عام 1999 تعاون مع المخرج كنعان حمد في مسرحية كلك نظر.

وفي عام 2001 شارك في مسرحيتين وهما دلع البنات ومسرحية ريمي والقصر المسحور، وفي عام 2002 شارك في مسرحية فرح وخادم الأمير.

أما في 2004 كان "مشاري" أصبح من نجوم الصف الأول في الكويت وشارك في بطولة مسرحية سابق وتالي، وفي العام التالي 2005 شارك في مسرحية شهر عسل بصل.

وفي نفس العام شارك في بطولة مسرحية واحد + واحد، أما في عام 2006 قدم مسرحية نيولوك، وفي عام 2008 قدم مسرحية أولى أولى.

أما في عام 2009 فقدم بطولة مسرحية مدينة الظلام، وفي 2010 لعب بطولة مسرحيته الشهيرة خمس خوات وصياد، وفي عام 2011 قدم مسرحية كتاب العجائب.

أما في عام 2012 فلعب بطولة مسرحية مثلث برمودا والتي قدمها على مسرح السلام وتعاون مع المخرج عبد العزيز المسلم، وفي عام 2013 قدم مسرحية مصاص الدماء 3 على مسرح السلام أيضا وتعاون فيها مع المخرج يوسف الحشاش.

وفي عام 2014 قدم مسرحية الياخور على مسرح نادي اليرموك وشاركه البطولة نجل عمه حسن البلام، أما أخر مسرحياته فكانت في 2015 وهي مسرحية مر يا حلو.

وفاة مشاري البلام

في بداية العام الماضي 2021 نشر الفنان مشاري فيديو له أثناء حصوله على لقاح فيروس كورونا-كوفيد 19- إلا أنه بعدها بأيام أعلن إصابته بكورونا.

وكتب عبر صفحته على الإنستجرام: "لا تنسوني من دعائكم الحمد لله على كل حال ومشكورين أهلي والفنانين والجمهور الوفي الحبيب على السؤال.

وتابع:  "وكل اللي صار أثناء التطعيم انصبت بكورونا قدر الله وما شاء فعل وسامحوني ما قدر أرد على الاتصالات".

بعدها تدهورت حالته الصحية وتم نقله إلى مستشفى جابر بالكويت، وبعد عدة أيام من نقله للمستشفى فوجئ الجمهور بإعلان نجل عمه الفنان حسن علام خبر رحيل مشاري في 25 فبراير عام 2021.

ليرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 49 عاما، ودشن جمهوره ومحبيه هاشتاج عبر تويتر باسم مشاري البلام أخذوا ينعوه فيه.

ولكن أثير بعد وفاته الجدل حينما خرج والده في أحد اللقاءات وقال نجله حينما ذهب للمستشفى كان يعاني فقط من ضيق تنفس وحرارته مرتفعة بعد التطعيم.

ولكن حينما ذهب للمستشفى أخبروه أنه يعاني من أعراض الكورونا، وأعطوه إبره كورتيزون وفي اليوم التالي دخل العناية المركزة.

وأكد والده في تصريحاته أنه حينما علم بتعاطي ابنه حقنة الكورتيزون علم أنها النهاية لأن الكورتيزون يتعارض مع لقاح كورونا.

وأكد والده أن صديقه مريض القلب حينما ذهب ليأخذ اللقاح حينما علموا أنه يأخذ إبره كورتيزون رفضوا إعطاءه التطعيم، فكيف حدث ذلك وتم أعطاه هذه الإبرة في المستشفى.

بعد تصريحات والد الفنان مشاري خرج المحامي الكويتي حسين بن شيبه وأعلن عن توكيله من قبل زوجة ونجل الفنان الراحل مشاري، لكي تتم التحقيق في أسباب الوفاة بعد تصريحات والده.

وكتب حسين بن شيبه في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "بعد توكيل الزوجة والابن سنتقدم برفع کتاب طلب فتح تحقيق لوزير الصحة الشيخ باسل الصباح عن أسباب وفاة الفنان مشاري البلام، وإعداد تقرير مفصل عن حالة المرحوم".

أهم أعمال مشاري البلام

في بداية مسيرته شارك الفنان مشاري في مجموعة من المسلسلات بأدوار بسيطة ولكن يعد مسلسل دارت الأيام لكاتبته فجر السعيد أول من وضعه على طريق النجومية من خلال دوره ناصر.

وفي عام 1999 عمل في مسلسل من تأليف الكاتبة فجر السعيد أيضا وهو دروب الشك وحقق نجاحا كبيرا وشهرة واسعة من خلال دوره.

تابع التألق في عام 2000 من خلال مسلسل سوق المقاصيص، وفي 2001 قدم مسلسله الشهير جرح الزمن، مع المخرج السعودي عامر والفنانة حياة الفهد.

وفي عام 2002 شارك في مسلسل ثمن عمري مع النجمة حياة الفهد أيضا ومن تأليف فجر السعيد، ولعب بطولة مسلسل الحيالة من تأليف فجر السعيد أيضا.

وفي عام 2004 شارك في مسلسل دنيا القوي، وفي العام التالي 2005 شارك في مسلسل فجر السعيد عديل الروح، أما في عام 2006 قدم مسلسل الإمبراطورة.

وفي عام 2007 قدم مسلسل زهور عمري، وفي عام 2010 مسلسل الرهينة، كما شارك في نفس العام في مسلسل أيام الفرج ومسلسل زوارة الخميس ومسلسل إخوان مريم.

شهد عام 2020 نشاط فنيا للفنان مشاري فشارك في أربعة أعمال وهم عافك الخاطر، هيا وبناتها، رحى الأيام، ورود ملونة.

وكان أخر ظهور له في 2021 من خلال مسلسل درب الهوى ومسلسل بيت الذل.

وفي عام 2005 شارك النجم مشاري في برنامج تلفزيون الواقع "الوادي" والذي تم عرضه على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال، وفاز بلقب مزارع الوادي بعد تصويت الجمهور.

وتفوق مشاري على الفنان السعودي تركي اليوسف، والرياضي المصري خالد الغندور، والفنانة الكويتية زهرة الخرجي.

أهم الأعمال

  • مسلسل دارت الأيام.

  • مسرحية سابق وتالي.

  • مسرحية خمس خوات وصياد.

  • مسرحية مر يا حلو.

جميع أخبار