أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

شكلت هذه الثنائيات الفنية وجدان الدراما الخليجية

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

كل عمل فني لا يكتمل إلا بمشاركة فريق فني من أجل خلق لوحة فنية متكاملة يُعجب بها الجمهور، ولعل حالة الانسجام التي تكون بين الفنانين يولد ثنائيات فنية تقدم أعمالًا معًا لسنوات طويلة، وهذه الثنائيات اشتهرت في الدراما والسينما العربية والعالمية.

والدراما الخليجية ليست ببعيدة عن ذلك، فقد قدمت ثنائيات فنية ناجحة استمرت لسنوات أنتجت أعمالًا فنية خالدة شكلت وجدان وذكريات أجيال عدة، وبعضهم تجاوز ثنائيتهما في التمثيل بالمشاركة في الإخراج، والتأليف كذلك.

موقع القيادي يسلط الضوء على أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية شكلت وجدان الدراما في الخليج، وظلت متماسكة لسنوات.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

شهدت الدراما الخليجية عبر تاريخها نجاح الكثير من الثنائيات الفنية، التي استمر بعضها وتوقف بعضها لظروف سواء مادية أو اختلافات في وجهات النظر، وإليك أشهر هذه الثنائيات:

  1. ناصر القصبي وعبد الله السدحان

يعتبر الفنانان ناصر القصبي وعبد الله السدحان من أشهر الثنائيات الفنية في الخليج التي تجاوزت شهرتهما السعودية والخليج ووصلت إلى الوطن العربية كله، وقد استمر تعاونهما لسنوات طويلة دام لأكثر من 20 عامًا.

قدم القصبي والسدحان عددًا من الأعمال الدرامية منذ بداية تعاونهما في الثمانينات، وأشهرها على الإطلاق هو مسلسل "طاش ما طش" الذي قدم منه 18 موسمًا على مدار 20 سنة.

لم يقتصر تعاونهما الفني على هذا المسلسل، فقد قدما معًا أعمالًا درامية ناجحة، منها "عودة عصويد"، بجانب عدة مسرحيات، منها "حمود ومحيميد"، و"تحت الكرسي"، وغيرها.

انتهى التعاون بين النجمين السعوديين بعد طاش ما طاش 18، حيث دب الخلاف بينهما واشتعلت المشكلات والتصريحات في وسائل الإعلام عام 2014.

بعد انفصالهما فنيًا قدم السدحان عدة مسلسلات لوحده، وهما "طالع نازل"، و"هذا حنا"، و"الديك الأزرق"، و"أربعيني في الشعرين" بجانب عدد من المسرحيات آخرها "أبو مساعد في مهب البيت".

أما القصبي فقدم هو الآخر عددًا من الأعمال الفنية بمفرده، منها "أبو الملايين"، و"السرابيل"، و"ممنوع التجول"، كما خاض تجربة المشاركة في لجنة تحكيم برنامج "آراب غوت تالنت" لاكتشاف المواهب.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

  1. حسن البلام وعبدالناصر درويش

حقق الفنانان حسن البلام وعبدالناصر دوريش نجاحًا فنيًا كبيرًا في الدراما الكوميدية في عدد من الأعمال الدرامية الكوميدية، منها "عماكور"، و"شبابيك"، و"كاني ماني" وغيرها من الأعمال الفنية الكوميدية.

تمكن الثنائي من تحقيق نجاح رائع واستطاعا التأقلم والانسجام معًا، وقد قدما معًا عددًا من الأعمال المسرحية منها مسرحية "الياخور" التي شارك فيها جمال الردهان، ومشاري البلام، وأحمد العونان، وفوز الشطي وغيرهم.

وبجانب التعاون الرائع بينهما، لكل واحد منهما أعمال فنية منفردة، فالبلام شارك مؤخرًا في عدد من الأعمال الفنية بمفرده، منها مسلسل "سنوات الجريش"، و"السجن"، و"بلاني زماني" وغيرها.

أما درويش قدم هو الآخر أعمالًا فنية بمفرده آخرها مسلسل "نت فلوركس" وقدم قبلها مسلسلات "علاء الدين"، و"ياما كان وكان"، و"درويشيات" وغيرها.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

  1. سعد الفرج وعبد الحسين عبد الرضا

ولا زلنا في الكويت والثنائي الكويتي الأشهر على الإطلاق وهما سعد الفرج والفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذين شكلا ثنائيًا فنيًا رائعًا في الخليج، وقدما معًا نجاحات تاريخية في العديد من الأعمال منها "الأقدار"، و"سوق المقاصيص"، و"درب الزلق"، بجانب عدد من المسرحيات.

بجانب تعاونهما، لكل منهما أعمال فنية خاصة بهما، فقبل وفاته قدم الراحل عبد الرضا مسلسل "أبو الملايين" مع الفنان ناصر القصبي"، و"العافور" وحققا نجاحًا كبيرًا.

أما الفنان سعد الفرج فقد خلال سنواته الأخير عددًا من الأعمال التي لاقت نجاحًا وشعبية كبيرة، منها "بو كريم برقبته سبع حريم"، و"هذا حنا"، و"توالي الليل"، وفيلم "تورا بورا" مع الفنان عبد الله السدحان، وغيرها.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

  1. حياة الفهد وسعاد عبد الله

وحينما نتحدث عن الثنائيات الفنية في الخليج لا يجب أن نغفل عن العنصر النسائي الذي شكل دوراً هاماً في الدراما الخليجية، وبالطبع سيكون في مقدمة الثنائيات الفنية النسائية النجمتين حياة الفهد وسعاد عبد الله.

كانتا الفنانتين من أوائل من شكل الثنائيات الفنية في الخليج، واستطاعت كل منهما التألق في تقديم دورها أمام الأخرى دون أن تسيطر واحدة على شخصية الأخرى في العمل، وكانت نتيجة الانسجام بينهما عددًا من الأعمال الكوميدية الرائعة.

من هذه المسلسلات "على الدنيا السلام"، و"رقية وسبيكة"، و"خالتي قماشة"، و"درس خصوصي"، و"سليمان الطيب"، و"خرج ولم يعد".

رغم النجاح الرائع لهذا الثنائي منذ بداية الثمانينات، ولكن في مطلع الألفية الجديدة توقف هذا التعاون بينهما، وأصبح لكل واحدة منهن عمل فني خاص بهما، ليعود هذا التعاون مرة أخرى عام 2013، ويقدمان مسلسل "البيت بيت أبونا"

قدمت سندريلا الخليج سعاد عبد الله الكثير من المسلسلات الناجحة، وجمعت حولها عدد كبير من الفنانين والفنانات الشباب، ومن الأعمال الناجحة "أمنا رويحة الجنة"، و"الواجهة"، "أم البنات"، و"هم نوايا"، و"عبرة شارع"، و"جنة هلي"، وناطحة سحاب"، و"سيدة العتمة" وغيرها.

أما حياة الفهد فقد واصلت هي الأخرى التألق في الأعمال الدرامية، منها "سنوات الجريش"، و"بتوقيت مكة"، و"مارغريت"، و"أم هارون"، و"حدود الشر"، و"مع حصة قلم"، و"حال مناير"، و"الجدة لولوة"، و"حبير العيون" وغيرها.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية

  1. أحمد عبد الرزاق وخالد سلطان

يعد الفنانان أحمد عبدالرزاق وخالد سلطان من الثنائيات الكوميدية الناجحة في الإمارات العربية المتحدة، وشكلا تعاونًا فنيًا رائعًا في أكثر من عمل فني، كان أبرزهما تجسيدها شخصيتي شحمان ونحفان التي كانت من أبرز أعمالها الفنية.

بدأ الاثنان عملها كثنائي في مسرحية "ريشة في البقعة" ومنذ هذا الوقت وجدا انسجامًا وتورادًا في الأفكار فقدما معًا مجموعة من المسرحيات منها "التاج والعلم"، و"الأمير المخطوف"، وغيرها.

تطورت بعدها العلاقة بينهما وقدما برنامج "الدريشة"، وبرنامج "أغاني الخليج"، و"ممنوع الضحك" ثم توصلا إلى فكرة تقديم مسلسل كوميدي "شحمان ونحفان" الذي لاقى نجاحًا كبيرًا وقدماه في 8 أجزاء.

انتهى هذا التعاون بينهما برحيل الفنان خالد سلطان الذي كان يشاركهم في هذا العمل، وواصل كل منهما تقديم أعمال فنية أخرى لاقت شعبية ونجاحًا كبيرًا.

أشهر 5 ثنائيات فنية في الدراما الخليجية