معرض الرياض الدولي للكتاب 2021: دليلك لكل تفاصيل هذا الحدث الضخم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
معرض الرياض الدولي للكتاب 2021: دليلك لكل تفاصيل هذا الحدث الضخم

انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 بعدما افتتح صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة فعالياته.

ونستعرض فيما يلي كل التفاصيل المتعلقة بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2021:

ينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 بمشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية، بمشاركة تضم 28 دولة في فعاليات عام 2021.

ويعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 هو النسخة الأولى التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة وتحت إشراف من وزارة الثقافة.

كما تعتبر نسخة 2021 هي الأكبر في تاريخ معرض الرياض الدولي للكتاب على الإطلاق من حيث المشاركة.

وجهة جديدة وفصل جديد

وانطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 تحت شعار "وجهة جديدة، وفصل جديد".

فيما تشارك دولة العراق في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 كضيف شرف للمعرض مع تقديمها لبرنامج به صفوة المثقفين والفنانين العراقيين الذين سيشاركون في ندوات وأمسيات ثقافية خلال فعاليات هذا الحدث الكبير.

فيما ينتظر بأن ينطلق يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 "مؤتمر الناشرين" الذي يعتبر الأول من نوعه في السعودية.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بهدف بحث واقع صناعة النشر في العالم العربي وكيفية تطويرها لتصل إلى المستويات التي تمكنها من المنافسة العالمية والدولية.

مواعيد زيارة معرض الكتاب

ويقدم معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 حوالي 12 جلسة حوارية بمشاركة 42 متحدثاً من السعودية ومختلف دول العالم لتناول العديد من الجوانب حول واقع صناعة النشر المحلية والإقليمية وذلك بهدف تنمية الثقافة العربية في المستقبل.

ويستقبل معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 الزوار يومياً بدايةً من الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت مكة وحتى الساعة العاشرة مساءً، ويستثنى يوم الجمعة من هذه المواعيد إذ تنطلق مواعيده بدايةً من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً.

وانطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبتدشين من الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودية.

شخصيات بارزة 

فيما حضر كذلك افتتاح فعاليات المعرض وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق الدكتور حسن ناظم، كون العراق ضيف شرف هذا المعرض.

كما حرص عبد الستار هادي الجنابي سفير العراق في المملكة على حضور لحظة تدشين معرض الرياض الدولي للكتاب كذلك.

وجمع افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب بين العديد من الشخصيات الثقافية المتنوعة سواء من السعودية أو من دول العربية بالإضافة إلى شخصيات ثقافية دولية كذلك.

فيما حرصت شخصيات سعودية بارزة في حضور لحظات الافتتاح مثل الأمير تركي الفيصل والأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، والمستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه وكذلك الدكتور فهد السماري، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في جمهورية مصر العربية وغيرهم من السفراء والوزراء والمسؤولين في العديد من الدول العربية المختلفة.

استمرار الفعاليات حتى 10 أكتوبر

وتستمر فعاليات المعرض بداية من أول أكتوبر وحتى يوم 10 من الشهر ذاته بالتزامن مع تنظيم عدداً ضخماً من الندوات والأمسيات النوعية التي تستهدف إثراء البرامج الثقافية.

كما سيشهد المعرض فعالية "حديث الكتاب" والتي ستقدم من خلال نخبة من المفكرين والمؤلفين والمؤثرين وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل وكذلك جوردان بيلفورت وكريس جاردن، وستقدم هذه الشخصيات البارزة أحاديثاً عن تجاربهم الملهمة في مجال الكتابة والتأليف وغيرها.

مساحة ضخمة

وينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 على مساحة ضخمة تتجاوز 36 ألف متر مربع.

ويضم المعرض مناطق خاصة بأعمال الناشرين، وأخرى تحتضن ورش عمل وجلسات حوارية ودورات تدريبية بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية والفنية.

كما يحتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 3 مسارح خارجية، مسرحين في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، بالإضافة إلى مسرح في مركز الملك فهد الثقافي.

وتتنوع الأنشطة المقدمة في معرض الرياض الدولي للكتاب لتشمل كذلك عروض الطهي الحية بالإضافة لفعاليات الأطفال وفعاليات أخرى متنوعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة