انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض

انطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض، معرض الدفاع العالمي، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبدعم وتوجيه من ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

اليوم انطلاق انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في مدينة الرياض

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي، الذي قال: "نبدأ على بركة الله أول أيام معرض الدفاع العالمي، ونجدد الترحيب بشركائنا المحليين والدوليين وزوارنا الكرام، سائلين الله التوفيق للجميع."

وصرح العوهلي في وقت سابق إن المملكة العربية السعودية ماضية في توطين صناعاتها العسكرية والأمنية، بما يزيد على 50% من الإنفاق العسكري على المعدات والخدمات العسكرية، وذلك بحلول عام 2030.

وجاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال منتدى الرياض للدفاع 2022، الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS)، ويقام على هامش معرض الدفاع العالمي، الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

وتابع المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي قائلاً إن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد أوضح بشكل جلي أنه لا صفقة سلاح بلا محتوى محلي، وهو ما يتم العمل عليه.

وأشار محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية إلى أن العالم الذي نعيش فيه اليوم، مختلف تماماً عن العالم الذي عشنا فيه قبل 3 سنوات، موضحاً ان السنوات القليلة الماضية أظهرت لنا أن التعاون في جميع أنحاء العالم أمر حيوي ومطلوب أكثر من أي وقت مضى في مواجهة الشدائد.

ولفت إلى أن الدفاع لا يقتصر على حماية حدود الدولة فحسب، بل يتعلق أيضاً بحماية سلامتها وبنيتها التحتية، حتى يتمكن الناس من الوصول إلى السلع والخدمات التي تحافظ على سلامتهم.

وإلى جانب هذا، فإن الدفاع يتعلق كذلك بحماية الآليات الرقمية، حتى نتمكن من العمل والتواصل، بالإضافة إلى أنه يتعلق أيضاً بتطوير رأس المال البشري، وتزويد الناس بالمعرفة للابتكار والقيادة.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن معرض الدفاع العالمي الرياض 2022، سيقام على أرض مفتوحة تبلغ مساحتها نحو 800 ألف متر مربع، والتي تم تزويدها بأحداث المنشآت والمرافق، حيث تعكس رسوماته الهندسية مدى الإمكانات الكبيرة المتاحة من أجل التركيز على التكامل والتوافق العملياتي في صناعة الدفاع والأمن.

ويحتوي موقع المعرض على مدرج للطائرات بطول 3 كيلومترات وعرض 50 متراً، من أجل استضافة العروض الحية للطائرات العسكرية، إلى جانب معروضات الطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية.

كما يضم المقر أيضاً مركز قيادة افتراضي، والذي تم تجهيزه بأحدث الأنظمة والتقنيات من إنتاج كبرى شركات الدفاع الرائدة عالمياً، من أجل استعراض قدرات التكامل والتوافق العملياتي عبر مختلف مجالات الدفاع.

ونوهت التقارير إلى أنه تم تقسيم قاعات العرض بحسب الأسواق والدول المشاركة، إلى قاعتين بمساحة 56 ألف متر مربع، بمحاذاة مساحات العرض الخارجية للمنتجات والمعدات العسكرية والأمنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة