• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      المهدي أمين بن عطية المتقي

    • اسم الشهرة

      مهدي بن عطية

    • اللقب

      مهدي بن عطية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية والعربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 أبريل 1987 (العمر 37 سنة)
      كوركورون، فرنسا

    • الجنسية

      المغرب

    • الطول

      1.90 م

    • الزوجة

      سيسيليا بن عطية

    • أسماء الأولاد

      ليناكايسعليا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2000 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مدافع مغربي يمتلك القوة البدنية، ولد في فرنسا لأب مغربي وأم جزائرية وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية مع مارسيليا واحترف في روما الإيطالي ثم بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي ولعب أيضا في الدحيل القطري، وحصل على عدد من البطولات المحلية مع الأندية وتأهل إلى مونديال 2018 مع منتخب المغرب، إنه النجم مهدي بن عطية.

نشأة مهدي بن عطية وحياته

ولد المهدي أمين بن عطية المتقي في يوم 17 أبريل من عام 1987 في مدينة كوركورون بضاحية باريس الجنوبية في فرنسا، ووالده من أصل مغربي وأمه جزائرية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم لناشئي فريق ريس أورانجيس للناشئين، وانتقل بعدها لنادي إيفري لكرة القدم ثم لعب في فرق مدرسة بريتني سور أورج.

لعب بن عطية لمدة موسم في نادي كريتيل والتحق بمعهد فيرناند ساستر الوطني التقني ولكن تم طرده من المعهد واكتشفه المدرب جوزيه مورينهو بعد نصيحة من زميله السابق ديدييه دروجبا وبعد أن تدرب مرتين مع مورينيو قرر الانضمام لمركز تدريب نادي أولمبيك مارسيليا.

مسيرته الاحترافية

بدأ مهدي بن عطية مسيرته الاحترافية مع فريق أولمبيك مارسيليا بدوري الدرجة الثانية الفرنسي خلال موسم 2005-2006 وفي موسم 2006-2007 تمت إعارته إلى نادي تور الفرنسي وبسبب عدم حصوله على فرصة للعب أساسي في مارسيليا تمت إعارته مجددا في موسم 2007-2008 إلى نادي لوريان ورفض الاستمرار مع النادي بعد نهاية فترة الإعارة وانتقل إلى نادي كليرمونت الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

وأصبح بن عطية لاعبا أساسيا في صفوف نادي كليرمونت وقدم أداء جيدا وقام بواجباته الدفاعية بكفاءة لفتت أنظار نادي أودينيزي الإيطالي، واستمر بن عطية في دوري الدرجة الثانية الفرنسي ولعب 57 مباراة وانتقل في موسم 2010 إلى نادي أودينيزي الإيطالي ليلعب في الدوري الإيطالي الممتاز ووقع على عقد مع النادي لمدة 5 سنوات.

وقدم بن عطية أداء مميزا مع أودينيزي ونجح في حجز موقع أساسي في تشكيلة الفريق الإيطالي وتلقي عروضا للانتقال إلى عدد من أكبر الأندية الأوروبية ومنها مانشستر يونايتد وأرسنال ويوفنتوس وإيه سي ميلان وباريس سان جيرمان.

وساعد بن عطية أودينيزي في التأهل للعب في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا، ومنحته قناة سكاي سبورتس جائزة أفضل مدافع في الدوري الإيطالي بعد استفتاء جماهيري على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كما انضم لتشكيلة العام في الكالتشيو.

وفي أغسطس من عام 2011 لعب بن عطية أول مبارياته في بطولة دوري أبطال أوروبا ضد نادي أرسنال في ملعب الإمارات بلندن ولكن فشل الفريق في الصعود، وتعرض لعدد من الإصابات خلال موسم 2012-2013 ولعب 25 مباراة فقط مع النادي الإيطالي.

وفي منتصف عام 2013 انتقل بن عطية إلى نادي روما الإيطالي مقابل 13.5 مليون يورو ووقع على تعاقد مع النادي لمدة 5 مواسم، وأصبح لاعبا أساسيا في صفوف الفريق وأحرز هدفين في أول مباراتين وتلقى فريقه هدفا واحدا خلال أول 10 مباريات وتصدر ترتيب الدوري الإيطالي وبنهاية الموسم سجل بن عطية 5 أهداف وأصبح الكابتن الثالث لفريق العاصمة الإيطالية بعد فرانشيسكو توتي ودانييلي دي روسي، واختاره مشجعو النادي كأفضل لاعب في الفريق كما انضم لقائمة المرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب أفريقي في عام 2014.

وفي أغسطس 2014 انتقل بن عطية إلى نادي بايرن ميونخ الألماني في صفقة بلغت قيمتها 30 مليون يورو لمدة 5 مواسم براتب سنوي 6.5 مليون يورو ليصبح ثاني أغلى لاعب أفريقي في ذلك الوقت بعد يايا توريه كما أصبح أغلى مدافع في الدوري الألماني وأغلى لاعب مغاربي بعد أيمن عبد النور.

وفي سبتمبر لعب أول مباراة له مع البايرن في دوري أبطال أوروبا في مواجهة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي وقدم أداء جيدا خلال مبارياته مع البايرن وحصل على بطولة الدوري الألماني في ذلك الموسم.

كما تم اختيار بن عطية كأفضل لاعب عربي لعام 2014 في حفل "جلوب سوكر" الذي أقيم في إمارة دبي، ولكن في موسمه الثاني مع نادي بايرن ميونيخ تعرض بن عطية لعدد من الإصابات التي أثرت على مستواه وفقد موقعه الأساسي في الفريق ليرحل في النهاية إلى نادي يوفنتوس الإيطالي.

وفي منتصف عام 2016 انتقل بن عطية إلى نادي يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة موسم مقابل 3 ملايين يورو مع أحقية الشراء مقابل 17 مليون يورو، وفي مايو 2017 قرر نادي يوفنتوس التعاقد مع النجم المغربي بشكل نهائي ودفع 17 مليون يورو ووقع عقدا مع الفريق حتى عام 2020.

وفي موسم 2018-2019 أعلن بن عطية انتقاله إلى نادي الدحيل القطري في صفقة بقيمة 8 ملايين يورو وعقد يمتد لمدة موسمين ونصف، وفي ديسمبر 2021 أعلن النجم المغربي اعتزاله بعد مسيرة كروية امتدت إلى 15 عاما، وقال بن عطية: "بعد أكثر من 15 سنة من الخدمة المخلصة لكرة القدم، قررت إنهاء مسيرتي".

وعلى المستوى الدولي لعب بن عطية للمنتخب المغربي كما تلقي دعوة للعب لصالح منتخب الجزائر بسبب أصول والدته الجزائرية، ولعب أول مباراة دولية مع منتخب المغرب في نوفمبر 2008 ضد زامبيا، وأحرز أول أهدافه الدولية في شباك منتخب الجزائر في يونيو 2011 خلال تصفيات كأس أمم أفريقيا 2012.

وفي عام 2013 أصبح قائدا لمنتخب المغرب رغم أن عمره لم يتجاوز 25 عاما، كما لعب مع منتخب المغرب في كأس العالم 2018 في روسيا واعتزل اللعب الدولي في أكتوبر من نفس العام.

بطولات وألقاب مهدي بن عطية

حصل النجم المغربي على عدد من البطولات خلال مسيرته الكروية منها بطولة كأس إنترتوتو في عام 2005 مع نادي مارسيليا الفرنسي، ومع نادي بايرن ميونيخ حصل على لقبين للدوري الألماني ولقب واحد لكأس ألمانيا ولقب لكأس السوبر الألماني.

ومع نادي يوفنتوس الإيطالي فاز بلقب الدوري الإيطالي 3 مرات وكأس إيطاليا مرتين ولقب واحد لكأس السوبر الإيطالي، ومع نادي الدحيل القطري فاز بلقب كأس أمير قطر ولقب الدوري القطري، وتأهل لكأس العالم 2018 مع منتخب المغرب بعد غياب 20 عاما.

كما حصل بن عطية على عدد من الألقاب الفردية منها لاعب شهر نوفمبر 2009، وفبراير 2010 من قبل مشجعي فريق نادي كليرمونت لكرة القدم، كما انضم لتشكيلة العام من الاتحاد الأفريقي في أعوام 2013، و2014، و2015، و2018، وتشكيلة العقد في إفريقيا 2011-2020 من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

وجائزة لاعب الموسم في نادي روما وتشكيلة الموسم في الدوري الإيطالي 2014، وأفضل مدافع في الدوري الإيطالي موسم 2013-2014، وتشكيلة الموسم في فريق أوروبا 2014، وتشكيلة الموسم في الدوري القطري 2020.

كما حصل على جائزة "مارس الذهبية" كأفضل لاعب مغربي في عامي 2013، و2014، وجائزة أفضل لاعب عربي سنة 2015، وثاني أفضل لاعب في أفريقيا في 2015، وأفضل لاعب في نادي يوفنتوس في نوفمبر 2017، وأفضل لاعب مغاربي في 2017، وتشكيلة الأحلام في تاريخ المنتخب المغربي من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

حياته الخاصة

تزوج مهدي بن عطية من السيدة سيسيليا، وأنجب 3 أطفال هم لينا وكايس وعليا، كما أسس جمعية خيرية تحمل اسمه لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وتبلغ ثروته الخاصة 8 ملايين دولار.

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني.

  • كأس ألمانيا.

  • الدوري الإيطالي.

  • كأس إيطاليا.

جوائز ومناصب فخرية

  • وجائزة لاعب الموسم في نادي روما وتشكيلة الموسم في الدوري الإيطالي 2014

  • أفضل مدافع في الدوري الإيطالي موسم 2013-2014

  • جائزة "مارس الذهبية" كأفضل لاعب مغربي في عامي 2013، و2014

  • جائزة أفضل لاعب عربي سنة 2015 وثاني أفضل لاعب في أفريقيا

  • تشكيلة الأحلام في تاريخ المنتخب المغربي من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

جميع أخبار