• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمان

    • اسم الشهرة

      مونيا

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يوليو 1969 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الموسيقى العربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      ممدوح يوسف

    • أسماء الأولاد

      محمدآدم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

"ألفت" في عائلة الحاج متولي.. ذلك الدور الذي أعلن عن ميلاد نجمة كبيرة، وهي الفنانة مونيا التي برزت موهبة كبيرة حينما أعطت مساحة لكي تبدع، ولكن رغم النجاح الكبير الذي حققته من خلال هذا المسلسل، إلا أنها بعده لم توفق في اختيار أدوار تبرز موهبتها للجمهور.

حتى أصبحت مقلة في الظهور وهو ما جعل البعض يعتقد أنها اعتزلت، إلا أنها خرجت في لقاء تلفزيوني وقالت إنها تختار أدوارها بعناية وهو ما يجعل أعمالها قليلة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة مونيا وحياتها

ولدت إيمان الشهيرة بـ"مونيا" في مدينة الإسكندرية يوم 31 يوليو عام 1969، كانت تتمتع بصوت جميل منذ صغرها، وكانت تحب الغناء، وتألقت في الحفلات المدرسية.

التحقت "مونيا" بمعهد الموسيقى العربية، وكانت تتمنى أن تصبح مطربة. وفي أحد الأفراح التقت "إيمان" بالموسيقار القدير بليغ حمدي وأخبرته بحبها الشديد للغناء وإعجابها بألحانه.

وأدت "إيمان" إحدى الأغاني للعندليب عبد الحليم حافظ أمام الموسيقار العظيم بليغ حمدي، فأعجب بصوتها، واقترح عليها أن تختار اسم "مونيا" كاسم فني لها، وقال لها إن هذا الاسم سيكون "وشه حلو عليكي".

بدأت "مونيا" تغني وقدمت في اختبارات الإذاعة وتم اعتمادها، ولحن لها الموسيقار القدير بليغ حمدي أغنية واحدة قدمتها للإذاعة.

برزت موهبة "مونيا" في الأداء وهي في معهد الموسيقى العربية، وهو ما جعل الدكتورة نجاة علي الأستاذ بالمعهد أن ترشحها للمخرج باسم محفوظ كوجه جديد يمتلك موهبة التمثيل والغناء، وشاركت لأول مرة في المسلسل التلفزيوني لمن أترك كل هذا.

بعدها بدأت تحصل على أدوار في عدة أعمال، في نهاية التسعينات من القرن الماضي وبالتحديد عام 1998. ولكن في عام 2001 حصلت "مونيا" على أشهر أدوارها على مدار مسيرتها الفنية حينما شاركت في مسلسل عائلة الحاج متولي.

بعدها شاركت في العديد من الأعمال من أبرزها مسلسل حنان وحنين مع الفنان العالمي عمر الشريف، مسلسل والله زمان، ومسلسل مشوار امرأة. وعلى الرغم من أنها قدمت حوالي 30 عملاً إلا أن الجمهور لا يزال يتذكرها بدور "ألفت" في مسلسل عائلة الحاج متولي.

أما عن زوج مونيا وأولادها، فتزوجت الفنانة من المنتج ممدوح يوسف وأثمرت الزيجة عن إنجاب طفلين هم محمد وآدم، وفي عام 2012 أعلنوا الانفصال في هدوء دون الكشف عن تفاصيل الطلاق.

وفي أحد البرامج خرجت الفنانة مونيا وقالت إنه كان في حياتها قصة حب كبيرة، من شخص كان يحبها بشدة وكان يحاول أن يسعدها بكل الطرق، وأنه قدم لها كل شيء من أجل أن يحميها ويوفر لها الأمان، ولكنها لم تتزوج منه.

ورفضت "مونيا" أن تكشف عن اسم ذلك الشخص أو سبب عدم زواجها منه. وأوضحت أنه منذ زواجها انقطعت كل أخباره عنها وهي تتمنى أن يكون لا يزال على قيد الحياة وأن يكون بصحة جيدة، وأكدت أنه إذا ظهر ووافق أولادها على زواجها منه فإنها سوف تتزوجه مباشرة، لأنه لا يزال يحتفظ بمكانة كبيرة في قلبها. ودعت له بالرحمة إذا كان قد توفاه الله.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية مسيرة مونيا الفنية في عام 1998، وشاركت في هذا العام في مسلسل هي عندما تحب، مسلسل المجهول، كما قدمت دور "سلوى" في مسلسل أم العروسة في نفس العام. وفي العام التالي 1999 شاركت في فيلم نور ونار مع النجمة ليلى علوي.

غي عام 2000 شاركت في مسلسل الفرار من الحب مع المخرج مجدي أبو عميرة والنجمة آثار الحكيم. وفي العام التالي 2001 كانت على موعد مع أهم دور في مسيرتها الفنية وهو دور "ألفت" الزوجة الرابعة للفنان نور الشريف في المسلسل الشهير عائلة الحاج متولي.

تألقت "مونيا" في المسلسل مع النجوم، فادية عبد الغني، عايدة رياض، ماجدة زكي، ميمي جمال، غادة عبد الرازق، نورهان، سمية الخشاب، مصطفى شعبان، فاروق فلوكس، ورانيا يوسف. وحقق المسلسل شهرة كبيرة في مصر والعالم العربي ولا يزال واحد من أشهر الأعمال في الدراما المصرية.

وفي نفس العام 2001 شاركت في مسلسل رحيق الفوارس، ومسلسل النساء قادمون ولعبت دور "ليلى زكري". في العام التالي 2002 شاركت في مسلسل اللؤلؤ المنثور ومسلسل الطريق إلى الحقيقة. في عام 2003 تألقت في مسلسل قمر سبتمبر مع الفنانة ميرفت أمين.

وفي العام التالي 2004 شاركت في مسلسل مشوار امرأة مع النجوم نادية الجندي ومصطفى فهمي. وفي نفس العام شاركت في مسلسل القاهرة منفلوط والعكس. كما شاركت في نفس العام في مسلسل السيف الوردي مع النجم صلاح السعدني.

في عام 2005 شاركت في مسلسل ينابيع العشق، وفي نفس العام شاركت في مسلسل زهور شتوية مع المخرج أحمد السعداوي. وفي عام 2005 أيضا شاركت مع النجمة فيفي عبده في مسلسل الست أصيلة. في عام 2007 شاركت في مسلسل نادي القلوب الجريحة.

وفي نفس العام لعبت دور "صفار" في مسلسل حنان وحنين مع النجم العالمي عمر الشريف. وفي عام 2009 قدمت مسرحية يا أحنا يا هيه. وفي عام 2010 شاركت بعدة شخصيات في مسرحية والله زمان. وفي عام 2011 قدمت مسرحية خرابيش.

في عام 2012 شاركت في الجزء الرابع من مسلسل همي همك. وفي عام 2013 شاركت في مسلسل أهل البلد. ولعبت دور "صديقة راوية" في نفس العام في مسلسل الزوجة الثانية مع النجوم عمرو عبد الجليل وآيتن عامر.

في عام 2016 شاركت في مسلسل مملكة يوسف المغربي، ومسرحية حوش بديعة. وفي نفس العام شاركت في مسرحية العيال تكسب. وفي عام 2017 شاركت في مسرحية عبور وانتصار ومسلسل الدخول في الممنوع. ومنذ حوالي 6 سنوات حتى الآن لم تشارك "مونيا" في أي عمل.

مسلسل عائلة الحاج متولي

قالت مونيا إنه على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته بسبب مسلسل عائلة الحاج متولي، إلا أنه بعد هذا الدور كانت جميع الأدوار التي تعرض عليها تكرار لنفس الشخصية وهو ما جعلها ترفض الكثير من الأعمال. هذا إلى جانب أنها ارتبطت لدى الجمهور بـ"ميتو" الكلمة التي كانت تقولها للفنان نور الشريف في المسلسل.

أهم الأعمال

  • مسلسل عائلة الحاج متولي.

  • مسلسل حنان وحنين.

  • مسلسل مشوار امرأة.

  • مسلسل الزوجة الثانية.

جميع أخبار