• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناصر علي ناصر الشمراني

    • اسم الشهرة

      ناصر الشمراني

    • اللقب

      الزلزال

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 نوفمبر 1983 (العمر 40 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.75 م

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر النجم السعودي ناصر الشمراني الملقب بـ"الزلزال" من أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية حيث يمتلك تاريخا طويلا من التألق والاستمرارية في عدد من الأندية التي تلعب في دوري المحترفين السعودية جعله ضمن قائمة الهدافين التاريخيين لكرة القدم السعودية.

الشمراني تألق في صفوف أندية الوحدة والشباب والهلال في السعودية، بجانب العين الإماراتي، كما يلعب حاليا في نادي الحد البحريني، ليتوج مسيرة احترافية تقترب من نحو 20 عاما تضمنت أيضا التألق مع المنتخب السعودي لكرة القدم "الأخضر"، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة ناصر الشمراني وحياته

ولد ناصر علي ناصر الشمراني في يوم 23 نوفمبر عام 1983 بمدينة مكة المكرمة، ولعب كمهاجم في صفوف أكبر الأندية السعودية.

 حيث بدأ مسيرته الاحترافية في صفوف نادي الوحدة عام 2003 ولعب لمدة 4 سنوات أحرز خلالها 20 هدفا في 56 مباراة، وفي عام 2007 انتقل إلى فريق الشباب ولعب 123 مباراة أحرز خلالها 87 هدفا.

 وفي عام 2013 انتقل إلى نادي الهلال ليلعب 75 مباراة ويحرز 45 هدفا، ولعب لفترة قصيرة على سبيل الإعارة في نادي العين الإماراتي وأحرز 8 أهداف في 10 مباريات.

 ليعود مجددا إلى نادي الشباب ويلعب 39 مباراة ويحرز 12 هدفا، ثم انتقل في عام 2019 لنادي الاتحاد السعودي ولعب لفترة قصيرة، ويلعب حاليا في نادي الحد البحريني، ومع المنتخب السعودي لعب 78 مباراة وأحرز 19 هدفا.

مسيرته الكروية

ظهرت موهبة الشمراني الكروية مبكرا، واهتمت عدد من الأندية السعودية بضمه لصفوفها لكنه بدأ مسيرته الاحترافية عندما بلغ 20 عاما مع نادي الوحدة في موسم 2003-2004.

 وأصبح المهاجم الأساسي للفريق في سن مبكرة، وعلى الرغم من عدم تحقيق أي لقب مع الوحدة خلال 4 سنوات إلا أنه كان مميزا في إحراز الأهداف والتألق في المباريات الكبرى ما لفت إليه أنظار الأندية السعودية الكبيرة.

تألق "الزلزال" مع نادي الوحدة دفع نادي الشباب للتعاقد معه على سبيل الإعارة في موسم 2005-2006، لتبدأ مرحلة جديدة في حياته الكروية باللعب مع الكبار في السعودية.

 وكانت انطلاقته مع الشباب مميزة حيث أحرز 4 أهداف في دوري أبطال آسيا ليصعد مع الفريق إلى دور ربع نهائي البطولة، ثم أحرز أهدافا حاسمة في مباريات الدوري.

 وبسبب تألقه حاول نادي الشباب الحصول على خدماته بشكل نهائي لكن نادي الوحدة رفض ليعود الشمراني للعب في صفوفه مجددا في موسم 2006-2007.

 وتألق مع الفريق وأحرز 9 أهداف خلال مباريات الدوري وحقق الوحدة المركز الثالث في بطولة دوري المحترفين السعودي ما جعل نادي الشباب يصمم على التعاقد مع الشمراني.

التألق مع الشباب خلال فترة الإعارة، جعل النادي مصمما على التعاقد مع الشمراني بشكل نهائي، وجاءت الفرصة في موسم 2007-2008.

حيث كان نادي الوحدة يمر بمشاكل مالية جعلته يوافق على عرض نادي الشباب بالحصول على خدمات "الزلزال" بشكل نهائي مقابل 13 مليون ريال سعودي.

ومع الهلال استمر الزلزال في إحراز الأهداف وفي موسمه الأول كان ثاني هدافين دوري المحترفين السعودي، وفي موسم 2012 حصل على لقب هداف الدوري، وأحرز مع الفريق 5 بطولات للدوري والكأس.

زوجة ناصر الشمراني وأولاده

كعادة أغلب لاعبي كرة القدم السعوديين، يفضل الشمراني بقاء أسرته بعيدا عن وسائل الإعلام، ولكن المعروف عنه أنه متزوج ولديه 3 أطفال.

ناصر الشمراني ونادي الهلال

بعد نحو 6 سنوات من التألق مع نادي الشباب السعودي، انتقل "الزلزال" إلى نادي الهلال أو "زعيم آسيا" وأحرز خلال فترة لعبه مع الفريق 4 بطولات محلية للدوري والكأس وساهم فيها بأهدافه الحاسمة.

 ولكن كان له واقعة شهيرة في مباراة نهائي دوري أبطال آسيا في عام 2014، عندما بصق على لاعب نادي ويسترن سيدني، ليقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إيقافه لمدة 8 مباريات في دوري أبطال آسيا.

وفي عام 2017 لعب "الزلزال" لأول مرة خارج الأراضي السعودية حيث انتقل على سبيل الإعارة لنادي العين الإماراتي، لمدة نصف موسم، وخلال 10 مباريات أحرز 8 أهداف.

 وعاد للعب لفترة قصرة في صفوف نادي الاتحاد السعودي ثم اختفى فترة عن الملاعب منذ منتصف عام 2019، حتى تعاقد خلال موسم 2021 مع نادي الحد البحريني.

وقال محمد الشملان مدرب نادي الحد البحريني إن فريقه تعاقد مع الشمراني رغم توقفه عن اللعب لفترة بسبب أنه أحد أكبر الأسماء في كرة القدم السعودية وما زال لديه الكثير ليقدمه في الملاعب.

 وتابع الشملان "وجود الشمراني في دوري أقل قوة من الدوري السعودي قد يساعده على التألق".

أهداف الشمراني مع المنتخب السعودي

التألق في صفوف الأندية السعودية دفع الشمراني ليكون أحد اللاعبين في قائمة المنتخب السعودي لكرة القدم، حيث انضم لأول مرة إلى صفوف المنتخب في عام 2005، ولعب في صفوف المنتخب لمدة 13 عاما، حتى عام 2018 وأحرز 19 هدفا في 78 مباراة دولية.

كما حصل الشمراني على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الكروية مع الأندية السعودية التي لعب لها، مسيرة البطولات.

 بدأت مع نادي الشباب حيث حصل على لقب دوري المحترفين السعودي مرتين وكأس خادم الحرمين الشريفين مرتين.

 ولقب واحد لكأس الأمير فيصل بن فهد، ومع نادي الهلال حصل "الزلزال" على لقب واحد لدوري المحترفين السعودي ولقب آخر لكأس خادم الحرمين الشريفين، ولقب كأس السوبر السعودي مرة واحدة، وكأس ولي العهد السعودي مرة واحدة أيضا.

أما على مستوى الجوائز الفردية فقد حصل الشمراني على لقب هداف دوري المحترفين السعودي 5 مرات، وهداف كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2014.

السومة يحطم رقم ناصر الشمراني

كان الشمراني هو الهداف التاريخي لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم برصيد 126 هدفا في مسيرته الكروية، ولكن في ديسمبر من عام 2020.

 استطاع المهاجم السوري عمر السومة تحطيم رقم "الزلزال" الذي صمد لسنوات طويلة بإحرازه هدفه رقم 127 منذ انضمامه للنادي الأهلي السعودي في عام 2014

أهم الأعمال

  • دوري المحترفين السعودي مرتين.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين.

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف دوري المحترفين السعودي 5 مرات.

  • أفضل لاعب في آسيا عام 2014.

جميع أخبار