• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجاح سفكوني

    • اسم الشهرة

      نجاح سفكوني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 مايو 1946 (العمر 77 سنة)
      حمص، سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

بدأ الفنان السوري نجاح سفكوني مشواره الفني في نهاية السبعينيات، وكان يعمل موظفًا لدى وزارة الثقافة السورية، وشارك في العديد من الأعمال الفنية بداية من المسرح حتى التلفزيون، وقد برع في تجسيد الشخصيات المركبة واشتهر بشخصية أبو عزام في باب الحارة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة نجاح سفكوني ونشأته

هو ممثل سوري ولد في 17 مايو عام 1946 في مدينة حمص في سوريا، وهو أحد أعضاء المسرح القومي السوري وعضو في نقابة الفنانين السوريين منذ عام 1982.

أصبح نجاح موظفًا في وزارة الثقافة، وقد بدأ في تطوير مهنته في التمثيل منذ الصغر حيث تنقل على العديد من المسارح بداية منمسرح الشبيبة، ثم المسرح المحلي، والمسرح الجوالي والتجريبي، وصولًا إلى المسرح الفلسطيني حتى وصل إلى المسرح القومي السوري.

تزوج الفنان ناجح من سيدة من خارج الوسط الفني ولديه منها ابنتان، وهو لا يحب أن يتحدث عن حياته الشخصية ويبعد أسرته وعائلته عن أعين الصحافة ووسائل الإعلام.

كانت رحلته إلى الشهرة صعبة، حيث اضطر إلى ترك مدينته حمص والتوجه إلى الشام من أجل التمثيل، وكان ينام في دور السينما والحدائق بسبب عدم وجود معارف أو أصدقاء له في دمشق.

رأيه في الفنانين السوريين

عُرف الفنان نجاح سفكوني بتصريحاته الجريئة وآرائه الصريحة حول الفنانين، حيث انتقد أداء نسرين طافش في مسلسل "جوقة عزيزة" الذي قدمت فيه دور راقصة ستقع في حب مجند إنجليزي.

وقال نجاح أن نسرين تجيد تقديم دور الراقصة في الحياة الحقيقية، أكثر من تقديم دور الراقصة في المسلسلات، وأنها تجيد الدلع والرقة والنعومة في الخفاء وليس على الشاشة.

انتقد نجاح أيضًا الفنان باسم ياخور ووصفه بالسقيل وقال عنه إنه فنان غليظ ولا يصلح للكوميديا، وقد رد عليه باسم وقال إن كلماته غير مقبولة، مؤكدًا على عدم وجود أي خلافات شخصية مع سفكوني، كما وصف الفنان أيمن رضا بنفس الوصف ورفض الاعتذار عن هذه التصريحات.

تحدث الفنان نجاح أيضا عن الفنانة جومانا مراد، وقال إنها كانت السبب في إفساد مسلسل "بقايا صور" وأفقدته رونقه، وذلك بسبب ابتداع جزء ثالث له كحجة لاستمرار وجودها في المسلسل.

كما لم يسلم ياسر العظمة من انتقاداته، ووصفه بأنه سبب فشل مسلسل "السنونو" رغم أنه لم يشارك فيه، وقال إن العمل مع العظمة صعب لأن كل شيء يسير حسب وجهة نظره وهو يرأس كل شيء في المسلسل.

مشواره الفني

بدأ الفنان السوري نجاح سفكوني مشواره الفني من خلال المسرح، وقد تنقل على خشبة العديد من المسارح بداية من المسرح المحلي، ثم التجريبي، والفلسطيني وأخيرًا إلى المسرح القومي.

وقد قدم سفكوني العديد من المسرحيات الناجحة، ومنها "الاغتصاب" ، و"قرقاش"، و"الجدران القرمزية"، وقد وصف سفكوني المسرح بأنها حبه الأول، وقال: "المسرح هو نواة كل أحلامي وطموحاتي الفنية التي تمت لي عبر التمثيل وأداء الأدوار".

انتقل بعدها سفكوني من النجاح في المسرح إلى النجاح في التلفزيون، وقد قدم العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة بداية من عام 1980 حتى الآن، وشارك فيما يزيد عن 90 عملًا دراميًا.

أدواره في التلفزيون

أول عمل درامي تلفزيوني شارك فيه الفنان نجاح سفكوني كان مسلسل "حرب السنوات الأربع" عام 1980، وخلال فترة الثمانيات شارك في عدة مسلسلات، "امرأة لا تعرف اليأس".

في التسعينيات زادت أعمال الفنان نجاح في التلفزيون، ومنها مسلسلات "أبو كامل"، و"جريمة في الذاكرة"، و"الشريد"، و"السيرة العربية"، و"مربط الفرس"، و"يوميات مدير عام"، و"نهارات الدلفي"، ، و"قانون الغاب"، و"القصاص"، و"الموت القادم إلى الشرق"، و"العوسج"، و"البحر أيوب".

وبجانب الأعمال التاريخية شارك في أعمال معاصرة مختلفة، منها "سقف العالم"، و"رسائل الحب والحرب"، و"الهاربة"، و"ليس سرابًا"، و"الحوت"، و"اسأل روحك"، و"عن الخوف والعزلة"، و"رجال الحسم"، و"الدوامة"، و"لعنة الطين".

وبداية من عام 2010 شارك في أعمال مميزة، منها "تعب المشوار"، و"الولادة من الخاصرة"، و"بواب الريخ"، و"الحب كله"، و"في ظروف غامضة"، "شهر زمان"، و"امرأة من رماد"، و"عطر الشام"، و"دومينو"، و"أحمر"، و"قناديل العشاق"، ، و"شبابيك"، و"أهل الغرام"، و"الهيبة".

شارك كذلك في مسلسلات "كوما"، و"رائحة الروح"، و"باب الحارة" وقدم فيها شخصية الزعيم أبو عزام وقد تعرض للانتقادات لمشاركته في هذا المسلسل حيث رأى النقاد أن دوره في المسلسل لا يليق بتاريخه الفني.

في عام 2023 شارك الفنان نجاح في مسلسلين، الأول الجزء الثالث عشر من "باب الحارة" والثاني مسلسل "زقاق الجن"، وقد قال إن مشاركته في هذا المسلسل كان من أجل المال.

أعماله التاريخية

بدأ الفنان نجاح فترة الألفية بعمل تاريخي مميز، حيث قدم شخصية نجم الدين أيوب في المسلسل التاريخي "صلاح الدين الأيوبي" عام 2001، وواصل تقديم أعمال ميزة، منها "ذي قار" وقدم فيها شخصية إياس بن قبيصة الطائي، و"زمان الوصل" وقدم فيها شخصية أليخاندرو، و"امرؤ القيس" وقدم فيها شخصية عامر بن الجون.

قدم كذلك شخصية غالب الناصري في المسلسل التاريخي "ربيع قرطبة"، وشخصية "باديس" في "ملوك الطوائف"، ويحيى بن عمر في مسلسل "المرابطون والأندلس" عام 2005، وشخصية عبد الله بن جدعان في "رحمة للعالمين"، وعبد الرحمن بن عوف في "القعقاع بن عمرو التميمي"، كما قدم شخصية سهيل بن عمرو في مسلسل "عمر".

في عام 2017 شارك الفنان نجاح سفكوني في مسلسل "الإمام" الذي يتناول قصة حياة رابع أئمة الإسلام الإمام أحمد بن حنبل، وقدم فيها شخصية يحيى بن خالد البرمكي.

أدواره في السينما

شارك الفنان نجاح سفكوني في عدد من الأعمال السينمائية، منها فيلم "وقائع العام المقبل" عام 1985 وقد نال عن دوره العديد من الجوائز، وفي عام 2002 شارك في فيلم "الوعد"، وفي عام 2008 شارك في فيلم "رحمة للعالمين".

في عام 2009 شارك في فيلم "الليل الطويل" من بطولة أمل عرفة، وخالد تاجا، وباسل خياط، وسليم صبري، وأنيسة داود، والفيلم من إخراج حاتم علي، وتأليف هيثم حقي، وكان هذا الفيلم آخر مشاركاته في السينما.

أهم الأعمال

  • مسلسل زقاق الجن

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل ربيع قرطبة

  • مسلسل صلاح الدين الأيوبي

معلومات أخرى

  • صرح أنه نادم على دخوله الوسط الفني لأنه لم يتمكن من الوصول إلى المكان الذي كان يطمح إليه، ويعتبر أنه يجب أن يكون في مكان آخر غير الذي هو عليه الآن، وهذا الندم نابع من طموحه الدائم لحياة مستقرة أكثر، والعمل في الوسط الفني لا يحقق الاستقرار.