عمرو بن العاص

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
عمرو بن العاص

لطالما كان يفخر عمرو بن العاص بنسب والده، فهو من أشراف قريش، لكن أمه لم تكن كذلك، بل كانت سبية بيعت في سوق عكاظ، هذه الحقيقة لم تمنعه من أن يتقن التجارة، كما أتقن ركوب الخيل، والسياسة وفنون القتال أيضاً.. سنتعرف في هذه المقالة على حياة عمرو بن العاص وأبرز محطات حياته.

نسب عمرو بن العاص

ينتمي عمرو بن العاص إلى (بني سهم)، وهو أحد بطون قبيلة قريش (البطن أصغر من القبيلة، حيث تقسم القبيلة إلى عدة بطون)، ومن بطون قريش أيضاً: بنو هاشم (الذي ينتمي إليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بنو أمية (الذين حكموا في العهد الأموي)، بنو عبد الدار، بنو أسد، بنو مخزوم، بنو عدي، بنو جمح.

ولادة عمرو بن العاص

لا يوجد تاريخ محدد لولادة عمرو بن العاص، فهناك من يقول أنه من مواليد عام 580 للميلاد وفق ما ورد في كتاب عباس محمود العقاد، وهناك من يقول أنه من مواليد عام 615 كما ورد في كتاب (تاريخ عمرو بن العاص) للدكتور حسن إبراهيم حسن.

أسرة عمرو بن العاص

والد عمرو بن العاص هو العاص وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمر بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب، كان تاجراً يعمل بين الشام واليمن، والدته سلمى بنت حرملة تلقب بالنابغة من بني عنزة، غزا العرب قبيلتها فأخذوها كجارية باعوها في سوق عكاظ اشتراها الفاكه بن المغيرة، ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان، ثم صارت للعاص بن وائل، وذلك وفق ما ورد في كتاب (عمرو بن العاص) للكاتب عباس محمود العقاد، لديه أخ غير شقيق اسمه هشام ووالدته بنت هشام بن المغيرة أحد بطون قريش.

ماذا تعلم عمرو بن العاص في طفولته؟

تعلم عمرو بن العاص في طفولته ركوب الخيل والسباحة، إضافة إلى المبارزة بالسيف، كما كان عمرو بن العاص ينظم الشعر.

عمرو بن العاص قبل اعتناقه الإسلام

عمل عمرو بن العاص قبل اعتناقه الإسلام في التجارة حيث كان ينقل البضائع من اليمن والحبشة إلى بلاد الشام، كما شارك عمرو بن العاص في الحروب ضد المسلمين (غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون، غزوة أحد التي انتصر فيها أهل قريش على المسلمين، غزوة الخندق التي انتصر فيها المسلمون على أهل قريش).

قصة إسلام عمرو بن العاص

أورد الطبري قصة إسلام عمرو بن العاص في كتابه: (الأمم الملوك) حيث قال: (بعد أن خسر أهالي قريش غزوة الخندق أمام المسلمين، التجأ عمرو بن العاص ومجموعة من رجال قريش إلى ملك الحبشة الملك النجاشي الذي كان يستقبل رسول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي يهديه للإسلام).

فلما خرج رسول الله دخل عمرو بن العاص ورفاقه وطلبوا من الملك النجاشي رأس رسول الله فقام النجاشي بضرب عمرو بن العاص على أنفه، قائلاً: "أتسألني أن أعطيك رجل يأتيه الناموس الأكبر (الوحي) الذي كان يأتي موسى لتقتله"، فقال له عمرو: "أحقاً ما تقول؟" قال الملك النجاشي: "ويحك يا عمرو! أطعني واتبعه، فوالله إنه على حق وليظهرنّ على من خالفه، كما ظهر موسى على فرعون وجنوده".

فأسلم عمرو بن العاص، لكنه كتم إسلامه عن رفاقه، وخرج قاصداً رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فوجد في الطريق خالد بن الوليد، وذلك قبل فتح مكة بستة أشهر، فقال عمرو بن العاص لخالد بن الوليد: "إلى أين يا أبا سليمان"، فقال: "والله إن الرجل (يقصد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) نبي، أسلم يا عمرو"، فقال له: "ما جئت إلا لأُسلم".

فذهبا معاً إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقال عمرو للرسول: "يا رسول الله إني أبايعك على أن تغفر لي ما تقدم من ديني ولا أذكر ما تأخر، فقال له الرسول: "يا عمرو بايع فإن الإسلام يَجُبَّ ما قبله"، وهكذا أسلم عمرو بن العاص.

حملات عمرو بن العاص في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

كلّف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص بقيادة عدة حملات عسكرية:

  1. معركة ذات السلاسل، بعد إسلام عمرو بن العاص، أرسل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص على رأس جيش من المسلمين إلى قضاعة لمحاربتها قبل أن تهاجم هذه القبيلة المدينة المنورة، وعندما استقر في منطقة ذات السلاسل، طلب عمرو بن العاص عوناً من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فأمده بجيش آخر بقيادة أبي عبيدة بن الجراح ضم أيضاً أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وأوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أبي عبيدة بن الجراح بأن لا يختلف مع عمرو بن العاص على قيادة الجيش، عندما وصل أبو عبيدة بن الجراح إلى عمرو بن العاص أصرّ عمرو بن العاص على قيادة الجيش فأطاعه أبو عبيدة بن الجراح، وتمكن المسلمون من هزيمة قبيلة قضاعة والانتصار عليها وفق ما ورد في "السيرة النبوية".
  2. عمرو بن العاص يهدم تمثال سواع، بعد نجاح عمرو بن العاص في الانتصار في معركة ذات السلاسل، أرسله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى سواع (وهي منطقة قريبة من مكة المكرمة)، حيث كان أهلها يعبدون صنماً على صورة فتاة، وطلب الرسول من عمرو بن العاص هدم هذا الصنم، وعندما هدمه عمرو بن العاص أسلم أهالي هذه المنطقة.
  3. عمرو بن العاص والياً على عُمان، أرسل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص ليوصل رسالة إلى جيفر وعبّاد حاكمي عُمان يدعوهما فيها للإسلام، فأسلما مع رعاياهما، فعين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص والياً على عُمان واستمر في هذا المنصب حتى وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

حملات عمرو بن العاص في زمن أبي بكر الصديق

بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تولى الخلافة أبو بكر الصديق ليصبح بذلك الخليفة الراشدي الأول، وأبقى الخليفة أبو بكر الصديق عمرو بن العاص والياً على عُمان كما كان في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

  1. حروب الردة، كلّف الخليفة أبو بكر الصديق عمرو بن العاص بقيادة جيش ضد قبيلة قضاعة التي رفضت دفع الزكاة للمسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، فانتصر عليهم وألزمهم بدفع الزكاة والعودة للإسلام.
  2. فتح فلسطين، أرسل الخليفة أبو بكر الصديق عمرو بن العاص على رأس جيش كبير من المسلمين لفتح فلسطين وإخراج الروم منها، فانتصر على الروم، وتعاون مع كل من: جيش أبو عبيدة بن الجراح الذي كان يقاتل في حمص، يزيد بن أبي سفيان في دمشق، شرحبيل بن حسنة في وادي الأردن؛ وذلك لهزيمة الروم وفتح بلاد الشام.

حملات عمرو بن العاص في زمن عمر بن الخطاب

  • بلاد الشام، خلال الحملة العسكرية للمسلمين نحو بلاد الشام، توفي الخليفة أبو بكر الصديق وتسلم عمر بن الخطاب الخلافة، فتوجهت جيوش المسلمين كلٌّ من المكان الذي تقاتل فيه (جيش أبو عبيدة بن الجراح الذي كان يقاتل في حمص، شرحبيل بن حسنة في وادي الأردن).

وانضمت للجيش الذي يقوده يزيد بن أبي سفيان الذي يحاصر دمشق، حيث قام الخليفة عمر بن الخطاب بتسليم قيادة الجيوش لأبي عبيدة بن الجراح، وأصبح عمرو بن العاص وخالد بن الوليد تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح، حيث انتصر المسلمون على الروم في معركة اليرموك.

وفتحوا دمشق بعد حصار دام سبعين يوماً، ثم توجه عمرو بن العاص على رأس جيش كبير من المسلمين إلى فلسطين وفتح عدة مدن منها غزة ونابلس، ثم القدس التي سلَّمها سكانها للخليفة عمر بن الخطاب الذي تعهّد لهم بأن يمارسوا شعائرهم الدينية بحرية، مقابل دفع الجزية وإخراج من تبقى من الروم من المدينة وذلك في عام 15 للهجرة الموافق لعام 635 للميلاد.

  • فتح مصر، قاد عمرو بن العاص جيش المسلمين الذي فتح مصر بتكليف من الخليفة عمر بن الخطاب في عام 18 للهجرة الموافق لعام 639 للميلاد، بعد ذلك فتح عمرو بن العاص برقة وطرابلس في عام 22 للهجرة الموافق لعام 343 للميلاد، وعند هاتين المدينتين توقفت الحملات العسكرية التي قادها عمرو بن العاص.

أعمال عمرو بن العاص خلال ولايته على مصر

بعد أن تمكن عمرو بن العاص من فتح مصر، عيّنه الخليفة عمر بن الخطاب والياً عليها، فقام عمرو بن العاص بما يلي:

  1. تأسيس مدينة الفسطاط لتكون عاصمة مصر.
  2. بناء الجامع العتيق في الإسكندرية في عام 21 للهجرة الموافق لعام 342 للميلاد.
  3. حفر خليج القاهرة يربط نهر النيل بميناء السويس على البحر الأحمر.
  4. أنشأ الطرق والجسور والترع.
  5. قل خراج مصر بعد تولية عمرو بن العاص عليها، فقام الخليفة عمر بن الخطاب بتعيين محمد بن مسلمة لمساعدته في الأمور المالية.

عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر

بعد اغتيال الخليفة عمر بن الخطاب، تولى الخلافة الخليفة عثمان بن عفان، حيث قام بعزل عمرو بن العاص من ولاية مصر وتعيين عبد الله بن سعد بن أبي سرح مكانه في عام 27 للهجرة الموافق لعام 348 للميلاد؛ ذلك لأن الخليفة عثمان بن عفان أراد فصل حكم الولاية عن الحرب، حيث قام الخليفة عثمان بن عفان بتولية عمرو بن العاص شؤون الحرب في الولاية لكن عمرو بن العاص رفض ذلك.

وعاش في فلسطين وبقي فيها حتى اغتيال عثمان بن عفان، وبعد تولي علي بن أبي طالب الخلافة لم يبايعه عمرو بن العاص ووقف إلى جانب معاوية بن أبي سفيان ضد الخليفة علي بن أبي طالب شرط أن يولي معاوية بن أبي سفيان عمرو بن العاص على ولاية مصر، حيث قال عمرو بن العاص وفق ما ورد في كتاب (تاريخ عمرو بن العاص) للكاتب حسن إبراهيم حسن:

معاوية لا أعطيك ديني ولم أنل به منك دنياً فانظرن كيف تصنع

فإن تعطني مصراً فأربح صفقة أخذت بها شيخاً يضر وينفع

وهكذا قاتل عمرو بن العاص إلى جانب معاوية بن أبي سفيان ضد الخليفة علي بن أبي طالب في معركة صفين في عام 37 للهجرة الموافق لعام 358 للميلاد، وبعد لجوء الطرفين المتخاصمين للتحكيم عيَّن الخليفة علي بن أبي طالب أبي موسى الأشعري ممثلاً عنه، وعيَّن معاوية بن أبي سفيان عمرو بن العاص ممثلاً عنه، حيث نجح عمرو بن العاص في التوصل في التحكيم إلى وثيقة تعزل علياً ومعاوية.

عمرو بن العاص يعود لولاية مصر من جديد

بعد اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب، وفشل الرجلان اللذان أرسلهما الخوارج في قتل معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص، تولى الخلافة معاوية بن أبي سفيان، معلناً بذلك بدء الخلافة الأموية، ثم عيّن الخليفة معاوية بن أبي سفيان عمرو بن العاص والياً على مصر في عام 38 للهجرة الموافق لعام 359 للميلاد.

الحياة الشخصية لعمرو بن العاص

تزوج عمرو بن العاص في سن مبكرة، من ريطة بنت منبه بن الحجاج، وكان لديه ولدين: عبد الله ومحمد.

وفاة عمرو بن العاص

توفي عمرو بن العاص في عام 43 للهجرة الموافق لعام 346 للميلاد، ودفن في سفح المقطم في مصر.

تجسدت شخصية عمرو بن العاص في عدد من الأعمال الدرامية

  1. فيلم الرسالة، عُرض في عام 1977، بطولة: محمد وفيق (بدور عمرو بن العاص)، عبد الله غيث، منى واصف، حمدي غيث، محمود سعيد، أحمد مرعي، الفيلم من تأليف: هاري كريج، إخراج: مصطفى العقاد.
  2. مسلسل عمرو بن العاص، عُرض في عام 1983، بطولة: مجدي وهبي (بدور عمرو بن العاص)، محمود المليجي، شكري سرحان، يحيى شاهين، أحمد مظهر، إبراهيم خان، المسلسل من تأليف: طه شلبي، إخراج: عادل صادق.
  3. مسلسل رجل الأقدار، عُرض في عام 2003، بطولة: نور الشريف (بدور عمرو بن العاص)، سوسن بدر، أيمن عذب، حنان مطاوع، بهاء ثروت، خليل مرسي، المسلسل من تأليف: سامي غنيم، إخراج: وفيق وجدي.
  4. مسلسل قمر بني هاشم، عُرض في عام 2008، بطولة: محمد الأحمد (بدور عمرو بن العاص)، رشيد عساف، أسعد فضة، نجاح سفكوني، تيسير إدريس، زهير رمضان، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  5. مسلسل عمر، عُرض في عام 2012، بطولة: قاسم ملحو (بدور عمرو بن العاص)، سامر اسماعيل، غسان مسعود، مهيار خضور، مي سكاف، برناديت حديب، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.

في الختام.. كان عمرو بن العاص من أشراف قريش، أسلم مع خالد بن الوليد، قاد العديد من المعارك فتح فلسطين ومصر، بايع الخلفاء الراشدين الثلاثة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، ولم يبايع الخليفة الرابع علي بن أبي طالب، بايع الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، تميز عمرو بن العاص بدهائه السياسي، وبقوته وصلابته في المعارك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة