• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وفاء موصللي

    • اسم الشهرة

      وفاء موصللي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1959 (العمر 64 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      جمال سليمانسامر

    • أسماء الأولاد

      نايا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

واحدة من أنجح نجمات سوريا التي قدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة، إنها الفنانة وفاء موصللي التي قدمت أدوارًا هامة في المسرح والتلفزيون والإذاعة بداية من عام 1980، واشتهرت بشكل خاص في دور فريال في باب الحارة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة وفاة موصللي ونشأتها

هي ممثلة سورية ولدت في العاصمة السورية دمشق في 1 نوفمبر عام 1959، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1980.

حصلت وفاء على أدوار بارزة وهامة في الدراما السورية وخاصة أعمال البيئة الشامية وأشهرها مسلسل باب الحارة، وفي عام 2001 تم تعيينها مديرة لقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأصبحت عضوة في نقابة الفنانين السوريين منذ عام 1981.

جمال سليمان ووفاء موصللي

تزوجت الفنانة وفاء موصللي للمرة الأولى من الفنان جمال سليمان، واستمر زواجهم لمدة سبع سنوات وبعدها تم الانفصال ولم تنجب منه أي أبناء.

وعن سبب عدم إنجابها من جمال سليمان رغم زواجهما لمدة 7 سنوات تقريبًا، وهي فترة طويلة نسبيًا، قالت موصللي إن السبب الرئيسي هو أنه طلب منها استكمال دراستها أولًا، فحالت الدراسة بينها وبين الإنجاب.

وبعد الانفصال استمرت العلاقة الطيبة بين الزوجين، حيث عملًا معًا في عدة أعمال فنية، ومنها مسلسل "مذكرات عائلة" والتي تم تصويرها بعد الانفصال بفترة، كم اجتمعا مؤخرًا في مسلسل "الحرملك".

وبسبب الانفصال يرفض جمال سليمان الحديث عن طليقته ويرفض الإجابة عن أي سؤال يخص علاقته بها، فقد حل ضيفًا في بودكاست إذاعي مع المذيع ماجد العجلاني وطالب المذيع بتخطي السؤال المتعلق بطليقته.

وقد غضبت وفاء عندما تهرب طليقها جمال سليمان من الإجابة على الأسئلة الخاصة بها، ورأت أن تصرفه كان عيبًا، وقالت إنها تملك الأوراق والوثائق التي تثبت زواجهما لمدة 7 سنوات قبل الانفصال لاستحالة العشرة بينهما.

وعن زواجها من جمال سليمان أوضحت أنهما تزوجا في سن صغير عندما كانا يدرسان في المعهد، وقد وصفت زواجها بأنه لم يكن اختيارًا ناضجًا من الطرفين، ولكنها ليست نادمة على هذه التجربة.

زوج وفاء موصللي الثاني

تزوجت الفنانة وفاء موصللي للمرة الثانية من طبيب نسائي سوري اسمه سامر، وقد أنجبت منه ابنة وحيدة اسمها نايا، وقد قالت إن زوجها سامر أضاف إليها على الصعيدين المهني والثقافي.

مرض وفاء موصللي

كشفت الفنانة وفاء موصللي مؤخرًا عن إجرائها عملية جراحية خطيرة، حيث خضعت لعملية القلب المفتوح بعدما تعرضت لتعليقات سلبية بسبب صورها التي انتشرت بعد خسارتها لوزن كبير.

وأجرت الفنانة وفاء موصللي مقابلة مع برنامج إي تي بالعربي وقالت إنها تعرضت لتعليقات سلبية مؤخرًا بعد انتشار صورها التي أظهرت خسارتها لوزن كبير، وقد سببت هذه التعليقات في وعكة صحية لها.

وكانت الفنانة وفاء قد أجرت عملية قص المعدة بعد أن تعرضت للسمنة بسبب غدتها، وقد أثرت هذه العملية على مفاصلها وقلبها، وأكدت أن إجراء هذه العملية ليست عيبًا ولا سراً يجب إخفاؤه.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة وفاء موصللي مشوارها الفني بداية من عام 1980 بعد تخرجها في المعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال الثمانينيات شاركت في العديد من الأعمال الفنية الدرامية في سوريا، وخاصة في أعمال البيئة الشامية.

شاركت الفنانة وفاء في أكثر من 200 عمل فني ما بين التلفزيون والمسرح والإذاعة والسينما كذلك، فقد شاركت في عدد قليل من الأعمال السينمائية خلال مسيرتها السينمائية الطويلة.

مسلسلات وفاء موصللي

شاركت الفنانة وفاء موصللي في عدد كبير من المسلسلات بداية من الثمانينيات، ومن أعمالها في الثمانينات "حرب السنوات الأربع"، و"غدًا يوم آخر"، و"وداعًا زمن الصمت"، و"حارة نسيها الزمن"، و"لك يا شام"، و"شجرة النارنج".

في التسعينات شاركت وفاء في أعمال فنية كثيرة، منها "قبض الريح"، و"الخشخاش"، و"أبو كامل"، و"أيام شامية"، و"أشياء تشبه الفرح"، و"موازييك"، و"الحب والكراهية"، و"يوميات أبو عنتر"، وشاركت في سلسلة "مرايا" مع الفنان ياسر العظمة.

في الألفينات واصلت الفنانة وفاء في تقديم أعمال فنية ناجحة، ومنها "عائلتي وأنا"، و"حمام القيشاني"، و"حكايا المرايا"، و"وردة لخريف العمر"، و"يلي الهوى رماك"، و"قانون ولكن"، و"شرقيات"، و"بنات أكريكوز"، و"هومي هون"، و"ليالي الصالحية"، و"عالمكشوف"، و"فسحة سماوية".

شاركت كذلك في مسلسلات "الطريق الوعر"، و"ندى الأيام"، و"باب الحارة" الذي شاركت في عدة أجزاء منه وحققت شهرة كبيرة فيه من خلال دورها "فريال خانم"، كما شاركت في "أهل الغرام"، و"حسيبة"، و"الحوت"، و"أصوات خافتة".

ومؤخرًا شاركت الفنانة وفاء في أعمال فنية ناجحة، منها مسلسل "الحرملك"، و"سوق الحرير"، و"داون تاون"، و"حارة القبة"، و"وثيقة شرف"، والكندوش"، و"على قيد الحب"، وآخر أعمالها كان مسلسل "صالون زهرة"، و"جوقة عزيزة"، و"مربى العز"، و"حارة القبة"، و"الكرزون".

أفلام وفاء موصللي

شاركت الفنانة وفاء موصللي في عدة أفلام بداية من التسعينيات منها "سهى"، و"زواج سعيد"، و"متر مربع"، و"حلاوة الروح"، و"الأب" مع الفنان أيمن زيدان.

في عام 2020 شاركت في الفيلم القصير "الزيارة" وقدمت فيه شخصية أم سامر، ويتحدث الفيلم عن زوجين يعيشان حياة رتيبة بعد التقاعد وهجرة الابن، ويقتحم شاب منزلهما وتنقلب حياتهما رأسًا على عقب.

في عام 2022 شاركت في فيلم "كازي روز" من بطولتها مع رنا العظم، ووائل رمضان، وميرنا شلفون، ويزن خليل، وجيني أسبر، وغيرهم.

أهم الأعمال

  • مسلسل مرايا

  • مسلسل الحرملك

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل مربى العز