• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دريد محمد حسن لحام

    • اسم الشهرة

      دريد لحام

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يناير 1934 (العمر 90 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      هالة البيطار

    • أسماء الأولاد

      ثائرعبيرديما

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1960 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

أحد أساطير الفن السوري، حظى بشعبية كبيرة على مستوى الوطن العربي خلال مسيرته الفنية الطويلة التي وصلت إلى 64 عاما، وما زالت مستمرة، عمل في الإخراج بجانب التمثيل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني، إنه النجم السوري الكبير دريد لحام مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة دريد لحام وحياته

ولد دريد محمد حسن لحام في يوم 31 يناير عام 1934 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة مكونة من أب سوري وأم لبنانية، ودرس العلوم الكيميائية في جامعة دمشق.

 كما حصل على شهادة الدبلوم في التربية وعمل في التدريس ببلدة صلخد في جنوب سوريا حتى 1959، كما كان محاضرا في جامعة دمشق.

 حتى بدأت مسيرته مع التمثيل في عام 1960 بدعوة من المخرج الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري في ذلك الوقت.

مسيرته الفنية

كان تدشين التلفزيون السوري هو بوابة دريد نحو عالم الفن، حيث تم اختياره ليشارك في مسلسل باسم "سهرة دمشق" مع الفنان نهاد قلعي.

 ليشكلا معا ثنائياً باسم "دريد ونهاد" واستمروا في العمل معا وحققا انتشارا كبيرا في الوطن العربي حتى اعتزال نهاد في عام 1976.

كان دريد يرغب في احتراف الفن ما دفعه للتخلي عن مسيرته المهنية في التعليم الجامعي رغم معارضة المحيطين به لقراره لكنه أصر على الاستقالة من التدريس في الجامعة والتفرغ للعمل الفني، ووصف القرار بعد ذلك بأنه "أهم قرار اتخذه في حياته".

وكانت شخصية "غوار الطوشة" من أشهر الشخصيات التي قام دريد بتجسيدها وظهرت للمرة الأولى في مسلسل "مقالب غوار".

 ثم قدمها في عدد من الأفلام والمسرحيات منها "كاسك يا وطن" و"غربة" و"ضيعة تشرين" و"صانع المطر"، وتحكي الشخصية عن مواطن سوري يكافح من أجل حياته اليومية.

كما قدم دريد أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية وهو فيلم "الحدود" في عام 1984 من سيناريو وحوار الكاتب الكبير محمد الماغوط، وإخراج وبطولة دريد لحام ورغدة ورشيد عساف.

 وتدور قصة الفيلم حول السخرية من ادعاءات الوحدة العربية حيث يحكي عن سائق يسافر بين بلدي غربستان وشرقستان ويفقد أوراقه الشخصية ليفشل في العودة لبلدته أو دخول البلد الأخرى.

وبجانب العمل الفني تولي دريد عددا من المناصب الرسمية حيث كان أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية في عام 1969.

 كما كان مديراً لمهرجان الأغنية السورية في عدة دورات، وفي عام 1997 تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لدى منظمة اليونيسيف في سوريا.

 وبعد عامين أصبح سفيرا للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثم استقال من منصبه في عام 2006 بسبب الحرب على لبنان.

أهم أعمال دريد لحام

قدم دريد طوال مسيرته الفنية عددا كبيرا من الأعمال في السينما والتليفزيون والمسرح، ومنها مسلسلات "الإجازة السعيدة" في عام 1960، وفي عام 1963 مسلسل "فقاقيع"، و"مقالب غوار" و"حماما الهنا" في 1968، و"مسلسل "صح النوم" في 1972.

 وفي عام 1982 قدم مسلسل "وادي المسك" و"الدغري" في عام 1992، و"أحلام أبو الهنا" في عام 1996، و"عوة غوار" في 1998.

 وفي عام 2000 قدم مسلسل "عائلتي وأنا"، و"الفصول الأربعة 2" في عام 2002، و"أيام الولدنة" في 2006، ومسلسل "سنعود بعد قليل" في عام 2013، و"بواب الريح" في 2014.

كما قدم عددا من الأفلام منها "لقاء في تدمر" في عام 1965، و"الشريدان" في عام 1965، و"غرام في إسطنبول" و"أنا عنتر" و"المليونيرة" في عام 1966، و"فندق الأحلام" و"النصابين الثلاثة" و"الصعاليك" في عام 1968.

 و"اللص الظريف" و"الصديقان" و"الرجل المناسب" في عام 1970، وفيلم "زوجتي من الهيبز" عام 1973، وأفلام "مراتي مليونيرة" و"عندما تغيب الزوجات" و"صح النوم" و"المزيفون" في عام 1975.

 وفيلم "الآباء الصغار" في عام 2006، و"سيلينا" عام 2009، وفيلم "دمشق - حلب" عام 2018.

وخلال مسيرته الفنية قدم عددا من المسرحيات الهامة، منها "مسرح الشوك" في عام 1968، و"قضية وحرامية" عام 1971.

ومسرحية "غربة" عام 1976، والمسرحية الشهيرة "كاسك يا وطن" في عام 1979، و"شقائق النعمان" عام 1987، و"صانع المطر" عام 1992، ومسرحية "السقوط" عام 2011.

كما قام بتأليف وإخراج عدد كبير من الأعمال الفنية منها تأليف أفلام "عقد اللولو"، و"أنا عنتر"، و"المزيفون"، و"صح النوم"، ومسرحيات "غربة" و"كاسك يا وطن".

 كما قام بإخراج مسرحيات "ضيعة تشرين" و"غربة" و"صانع المطر"، وأفلام "الحدود"، و"التقرير" و"كفرون" و"الآباء الصغار".

وبجانب الأعمال الدرامية قام دريد بتقديم عدد من البرامج التلفزيونية منها "على مسؤوليتي"، و"عالم دريد"، و"دريد هذا المساء".

زوجة دريد لحام وأولاده

تزوج دريد من هالة البيطار وأنجب 3 أبناء هم ثائر وعبير وديما، ولكن بالإضافة إلى زوجته الحالية تزوج النجم السوري سرا من الفنانة السورية صباح الجزائري عام 1977 لمدة شهرين.

 ثم انفصلا بسبب رغبته في الحفاظ على أسرته وزواجه الأول، وشارك دريد وصباح سويا في عدد من الأعمال الفنية منها مسلسل "​صح النوم​" عام 1972 وفيلم "غوار جيمس بوند" عام 1974، ومسلسل "وين الغلط" ومسرحية "كاسك يا وطن" عام 1979.

حقائق عن دريد لحام

خلال شهر يناير الماضي انتشرت شائعة عن وفاة النجم السوري الكبير دريد لحام، ولكن نقابة الفنانين في سوريا نفت تلك الشائعة، لكن الحقيقة أنه يقوم بتصوري مسلسله الجديد على "قيد الحب".

وفي المسلسل الجديد يعود دريد للتمثيل بجوار النجم السوري أسامة الروماني بعد غياب لمدة 45 عاما منذ جمعتهما مسرحية "غربة".

 والمسلسل من تأليف فادي قوشقجي وإخراج باسم السلكا، ويشارك في البطولة سلوم حداد، ومهيار خضور، ونادين خوري، وصباح الجزائري، وعاصم حواط، ومديحة كنيفاتي، ويزن خليل، ووفاء موصللي، وجرجس جبارة، وهافال حمدي.

أما عن جوائز لحام، فحصل الفنان السوري الكبير على عدد كبير من الجوائز طوال مسيرته الفنية منها وسام الكوكب الأردني في عام 1956.

 ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976، ووسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979، ووسام الوشاح الأخضر من ليبيا عام 1991.

 ووسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999، ودرع هيئة قصور الثقافة المصرية عام 2006، ووسام الاستحقاق السوري عام 2007، ودرع مهرجان القاهرة للإعلام العربي عام 2008

أهم الأعمال

  • مسلسل عائلتي وأنا.

  • مسلسل بواب الريح.

  • فيلم النصابين الثلاثة.

  • فيلم الحدود.

جميع أخبار