وفاة أسطورة كرة القدم الإيطالية تشيزاري مالديني

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2016
وفاة أسطورة كرة القدم الإيطالية تشيزاري مالديني

توفي اليوم الأحد، لاعب كرة القدم الإيطالي السابق تشيزاري مالديني، عن عمر ناهز 84 عاماً.

وأكدت أسرة الأسطورة الراحل، في بيان لها، أن لاعب ميلان السابق والمدرب السابق لإيطاليا، توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

ونعته أسرته، خلال البيان، قائلة: "نعلن ببالغ الحزن وفاة مالديني".

وكتب الحساب الرسمي لنادي إيه سي ميلان الإيطالي على موقع «تويتر»، الذي لعب له الراحل: "وداعا عزيزي قيصر، اليوم ينعي العالم رجل عظيم، أنت جزء كبير من تاريخنا، ونحن سوف نفتقدك".

وولد تشيزاري مالديني في مدينة ترييستي الإيطالية في 5 فبراير 1932 وهو والد باولو مالديني، لاعب كرة القدم الإيطالي السابق.

وبدأ مالديني مسيرته مع كرة القدم في عام 1952 مع فريق ترييستينا، وفي عام 1954 انتقل إلى نادي إيه سي ميلان وقضى معه أثنى عشر سنة مليئة بالنجاحات شارك خلالها في 347 لقاء وأحرز خلال تاريخه 3 أهداف فقط، نظرا لأنه كان يلعب في مركز قلب الدفاع، وفي موسم 1966/1967 انتقل إلى نادي تورينو ليختتم مسيرته هناك.

وبعد أن اعتزل كرة القدم أصبح تشيزاري مالديني مدرب كرة قدم، فدرب نادي فودجا منذ عام 1974 وحتى عام 1976، وبعدها انتقل إلى تدريب نادي ترنانا، وفي عام 1978 درب نادي بارما، وفي كأس العالم 1982 كان مساعدا للمدرب إنزو برزوت، والذي فاز بكأس العالم فيما بعد، وفي عام 1986 درب منتخب إيطاليا تحت 21 سنه واستمر معهم لمده عشر سنوات.

وفي عام 1996، وبعد كأس أمم أوروبا 1996 قام بتدريب منتخب إيطاليا لكرة القدم، وقادهم إلى الوصول إلى دور الثمانية في كأس العالم، ولكنهم خسروا أمام منتخب فرنسا لكرة القدم الذي توج بلقب البطولة فيما بعد، وأصبح في عام 2001 مدربا مؤقتا لنادي إيه سي ميلان.

وأصبح مالديني في عام 2001 مدربا لمنتخب البارجواي لكرة القدم، وقادهم إلى كأس العالم، ووصلوا إلى الدور الثاني ولكنهم خرجوا أمام منتخب ألمانيا وقد عمل محللا لمباريات الدوري الإيطالي في إحدى القنوات.