وفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2016
وفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف

خسر أسطورة كرة القدم الهولندية معركته مع السرطان وتوفي اليوم عن عمر يناهز 68 عاماً بإحدى مستشفيات مدينة برشلونة الإسبانية.

يوهان كرويف واحد من أهم لاعبي المنتخب الهولندي وفريق برشلونة الإسباني على مدى تاريخ الاثنين، ولد كرويف في الخامس والعشرين من أبريل عام 1947، في مدينة أمستردام الهولندية معقل فريق أياكس بمنزل مجاور لسور النادي الذي ارتدى قميص فريقه الأول عام 1967، شهد عام 1969 البداية الحقيقية لكرويف حيث ساهم في وصول فريقه لنهائي بطولة كأس أبطال أوروبا ولكنه خسر المباراة النهائية على يد العملاق الإيطالي ميلان بنتيجة 1-4، قبل أن يتوج فريق أياكس بقيادة كرويف بلقب أوروبا الأهم لثلاث سنوات متتالية من 1971 وحتى 1973.

في أولى مواسمه مع نادي برشلونة الإسباني استطاع الفوز ببطولة الدوري الإسباني عقب غياب دام 14 عاماً عن النادي الكتالوني، ومع برشلونة فاز كرويف بلقب أفضل لاعب أوروبي لثلاث مرات.

وفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف

استطاع أن يقود منتخب بلاده للوصول للمباراة النهائية لكأس العالم 1974 التي أقيمت بألمانيا الغربية، ولم يخسر طوال البطولة سوى مباراة واحدة هل نهائي البطولة أمام منتخب ألمانيا الغربية.

وفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف

أنهى كرويف حياته كلاعب بالعودة إلى صفوف فريقه القديم أياكس ثم الإنتقال لفينورد الهولندي لينهي مسيرته عام 1984.

عاد كرويف للملاعب عام 1988 كمدير فني لنادي برشلونة الإسباني في مسيرة استمرت حتى عام 1996 حصد خلالها لقب الدوري الإسباني لأربع مواسم متتالية والفوز ببطولة أوروبا عام 1992، وفيه عصره سجلت النتيجة التاريخية لبرشلونة ضد غريمه الملكي ريال مدريد حيث هزم الأخير بنتيجة خمسة أهداف نظيفة بموسم 93-94، واستطاع كرويف أن يحصد مع رشلونة 11 بطولة مختلفة.

وفاة أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف

أعنلت إصابة يوهان كرويف بمرض السرطان في أكتوبر من العام الماضي، وظل في صراع من المرض حتى توفى اليوم بمدينة برشلونة التي حقق فيها أهم إنجازاته الكروية لاعبًا ومدربًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة