• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وفيق الزعيم

    • اسم الشهرة

      وفيق الزعيم

    • الفئة

      ممثل,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 ديسمبر 1960 (العمر 53 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      15 مارس 2014
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون التشكيلية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1988 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

اشتهر النجم السوري الراحل وفيق الزعيم بشخصية أبي حاتم في باب الحارة، وكان هذا الدور من أبرز أدواره في مسيرته الفنية التي بدأها منذ عام 1982 حتى وفاته في عام 2014، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة وفيق الزعيم ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة دمشق في 13 ديسمبر عام 1960، ودرس في معهد الفنون التشكيلية، وبدأ مسيرته الفنية عام 1982، أما أول مشاركة له في التلفزيون كانت عام 1988 في مسلسل "حارة نسيها الزمن.

تزوج الفنان وفيق من سيدة من خارج الوسط الفني، ولديه منها 3 أبناء، أحدهم هو الممثل السوري  براء الزعيم وشارك في باب الحارة أيضًا.

عاش الفنان وفيق قبل وفاته في بيروت، وعدد من عائلته من لبنان، أخته وعمته متزوجين من لبنانين، كما أن شقيقه متزوج من لبنانية، وقد توفي في بيروت ودفن في دمشق.

مرضه ووفاته

توفي الفنان وفيق الزعيم في 15 مارس عام 2014 عن عمر 53 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان الذي ظل يتعالج منه لمدة سنتين، وقد توفي في بيروت في مشفى الجامعة الأمريكية ثم نُقل جثمانه إلى دمشق، حيث دفن في مقبرة الدحداح في شارع بغداد وسط العاصمة.

وبعد وفاته نعاه الكثير من نجوم الفن، ومنهم باسم ياخور، وصباح الجزائري، وديمة الجندي، وغيرهم من نجوم مسلسل باب الحارة الذي اعتذر من تمثيل الجزأين السادس والسابع بسبب مرضه.

قبل وفاته بنحو 10 أيام نُقل الفنان توفيق إلى مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت وتدهورت حالته الصحية بشكل متسارع، وخلال هذه الفترة انتشرت شائعات كثيراً عن وفاته ولكنه قام بنفيها في بيان صحفي حتى توفي بالفعل، وتولى ابنه الأكبر براء نقله إلى دمشق.

مشواره الفني

بدأ الفنان السوري وفيق الزعيم في الثمانينيات، وقبلها كانت له مشاركات قليلة في مسلسلات إذاعية، منها "حكم العدالة" الذي عرض عام 1977، كما شارك في مسلسل الرسوم المتحركة "وداعًا ماركو" عام 1976.

كانت أول مشاركة له في التلفزيون في مسلسل "حارة نسيها الزمن" عام 1988 من تأليف هاني السعدي، وقدم فيها شخصية سعيد الكريستال وقد اشتهر آنذاك بالعبارة التي كان يرددها ألا وهي "كريستال وأصلي".

في عام 1991 شارك الزعيم في مسلسل "الهنوف" من بطولة عبد الرحمن أبو القاسم، ورضوان عقيلي، وعزة البحرة، وجمال نصار، وفاروق الجمعات، ومفيد أبو حمدة، ويتحدث المسلسل عن قصة حب بين الهنوف ونهار الذي يعارض الأول الزواج بسبب سمعة والد الزوج السيئة.

في عام 1994 شارك الزعيم في مسلسل "الربيع المسافر" من بطولة هاني حسني، ونزار شرابي، وصالح الحايك، وأماني الحكيم، وعزة البحرة، كما شارك في مسلسل "الختم والخاتم" من بطولة مرام نور، ومحمود الحويان، ومازن الناطور، ومحمد الحجاحجة وغيرهم.

في عام 1997 شارك الزعيم في مسلسل "ظلال ورمال" وهو مسلسل بدوي يتناول الصراع على الأرض وبئر المال بين قبيلتين، والمسلسل كان من بطولة وفيق، بجانب أماني الحكيم، وفؤاد الراشد، ونجوى علوانن وفاروق الجمعات وغيرهم.

في عام 1999 شارك وفيق في مسلسل "مزاد علني"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "فوق السقف" وفي العالم التالي شارك في الموسم الرابع من مسلسل "حمام القيشاني" وقدم فيها شخصية ناظم، كما شارك في مسلسل "حارة الجوري" وقدم فيها شخصية حسني الحلاق.

في عام 2002 شارك في مسلسل "حد الهاوية"، و"آباء وأمهات"، وفي العام التالي شارك في "حمام القيشاني"، و"الياسمين والأسمنت"، كما شارك في مسلسل "الداية".

شارك وفيق أيضًا في مسلسل "خالد بن الوليد" وقدم فيها شخصية وزير كسرى، كما شارك في مسلسل "الحصرمي الشامي" عام 2007، وفي عام 2008 شارك في مسلسل "وجه العدالة"، و"بهلول أعقل المجانين"، و"الحوت"، و"الزعيم"، و"ما بتخلص حكايتنا"، و"طاحون الشر"، و"حمام شامي" الذي كان آخر عمل فني شارك فيه.

دوره في باب الحارة

ابتعد الفنان وفيق الزعيم عن العمل الفني لعدة سنوات، وبعدها عاد ليشارك في مسلسل "باب الحارة" الذي حصل بفضله على شعبية كبيرة في سوريا والوطن العربي، وقد فيها شخصية أبو حاتم ولاقى دوره استحسان النقاد.

تمكن الزعيم من تقديم الدور ببراعة في خمسة أجزاء، ولكنه لم يتمكن من المشاركة في الجزأين الأخيرين من المسلسل بسبب مرض السرطان.

أعماله في السينما

شارك الفنان الراحل وفيق الزعيم في عدد قليل من الأعمال السينمائية وأولها كانت عام 1991 حينما شارك في فيلم "الطحالب" من بطولة أيمن زيدان، ومنى واصف، وكارمن لبس، وعدنان بركات، ومحمد الشيخ، ويتحدث الفيلم عن عائلة بو أسعد التي تنشأ بينهم الخلافات بسبب تقسيم الميراث.

في عام 1992 شارك وفيق في فيلم "سحاب" من بطولة غادة الشمعة، وجهاد سعد، وأمانة والي، وحسن دكاك، وأسعد الجابر، وليلى سمور، ويتحدث الفيلم عن المخرج المسرحي سامي الذي يقع في حب فتاة غجرية اسمها سحاب.

كانت مشاركته السينمائية الأخيرة فيلم "حسيبة" الذي شارك فيها كضيف شرف، وهو من بطولة سلاف فواخرجي بجانب جيانا عيد، وطلحت حمدي، وسليم صبري، وعامر العلي، والفيلم يستند إلى واحدة من روايات خيري الذهبي عن امرأة سورية تعاني من تعنيف زوجها لها.

تجربة التأليف

للفنان الراحل تجارب قليلة أيضًا في تأليف المسلسلات، أولها كانت في عام 1997 في مسلسل "ظلال ورمال" الذي شارك في بطولته  وهي دراما بدوية تتحدث عن خلاف بين قبيلتين على بئر ماء.

في عام 1999 كتب الزعيم قصة وسيناريو وحوار مسلسل "مزاد علني"، وفي عام 2001 ألف مسلسل "حارة الجوري" ويتحدث عن قصص اجتماعية تحدث داخل حارة الجوري، وفي عام 2003 كتب قصة وسيناريو وحوار مسلسل "الياسمين والأسمنت" الذي شارك في بطولته.

كانت آخر تجربة له في التأليف عام 2011 حينما ألف وشارك في بطولة مسلسل "الزعيم" وهو مسلسل شامي يدور في فترة الاحتلال العثماني، ويتحدث عن 6 حارات دمشقية التي تبدأ الصراعات بينهم.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل الزعيم

  • مسلسل الحصرمي الشامي

  • مسلسل ظلال ورمال

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة

  • ائزة الإبداع الفضية كأفضل عمل إجتماعي في مهرجان القاهرة

  • جائزة الدولة التقديرية في مهرجان القاهرة.