قصة حياة سيف الله المسلول خالد بن الوليد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يونيو 2022

يعد خالد بن الوليد من أبرز قادة المعارك في زمن الرسول والخلفاء الراشدين، على يده توسعت أراضي المسلمين لتمتد لمساحات شاسعة.. فمن هو خالد بن وليد؟ كيف عاش؟ ما هي قصة إسلامه؟ ما أبرز المعارك التي خاضها؟ ماذا عن وفاته؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

 

عائلة خالد بن الوليد وعشيرته

خالد بن الوليد، هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، يلقب باسم (أبو سليمان)، ينتمي خالد بن الوليد إلى قبيلة بني مخزوم، إحدى بطون قريش.

 

طفولة سيف الله المسلول (خالد بن الوليد)

ولد خالد بن الوليد في مدينة مكة المكرمة عام 592، والده، الوليد بن المُغيرة زعيم قبيلة بني مخزوم، كان يلقب بالوحيد؛ لأنه كان يكسو الكعبة وحده عاماً، وتكسوها قريش كلها كسوة مماثلة في العام التالي (وفق ما ورد في كتاب "عبقرية خالد" للكاتب عباس محمود العقاد)، والدته، لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية، وهي أخت ميمونة أم المؤمنين زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأخت لبابة بنت الحارث الكبرى زوجة العباس عم الرسول، وأخت أسماء بنت عميس زوجة ابن عم الرسول زوجة جعفر بن أبي طالب.

لخالد بن الوليد العديد من الأخوة، منهم: (الوليد بن الوليد، هشام بن الوليد، عمارة بن الوليد، عبد الشمس بن الوليد)، لديه عدد من الأخوات منهن: (فاقطة بنت الوليد، ناجية بنت الوليد، فاطمة بنت الوليد).

خالد بن الوليد ربته مرضعة من البادية وأصيب بالجدري في طفولته

بعد ولادته، أرسله والده إلى مرضعة ومربية لترعاه، وبقي عندها حتى بلغ سن الخامسة، حيث عاد إلى والديه في مكة المكرمة، بعد ذلك عانى خالد بن الوليد في طفولته من مرض الجدري لكنه شفي منه تاركاً هذا المرض بعض الحبوب على الخد الأيسر لخالد بن الوليد، تعلّم خالد بن الوليد الفروسية وركوب الخيل، كما تعلّم فنون الحرب وعلى رأسها المبارزة بالسيف، ورمي الرمح.

 

الحياة العائلية لخالد بن الوليد

تزوج خالد الوليد عدة مرات، وأنجب العديد من الأولاد، منهم:

  • سليمان بن خالد بن الوليد، من مواليد عام 592، توفي خلال الفتح الإسلامي لمصر في عام 641.
  • عبد الرحمن بن خالد بن الوليد، من مواليد عام 616، توفي في عام 667.
  • مهاجر بن خالد بن الوليد، توفي في معركة صفين في عام 657.
 

خالد بن الوليد في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

كان والده (الوليد بن المغيرة) على عداوة مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، خاض خالد بن الوليد العديد من المعارك ضد المسلمين، لكنه لم يشارك في غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون على قريش، بل شارك في الغزوة أخاه الوليد بن الوليد الذي وقع أسيراً لدى المسلمين.

لكن خالد بن الوليد وأخاه هاشم بن الوليد ذهبا إلى المدينة المنورة لدفع الفدية وإخراج الوليد بن الوليد من الأسر، وخلال عودة الإخوة الثلاثة إلى مكة هرب الوليد بن الوليد إلى المدينة المنورة وأعلن إسلامه.

غزوتي أحد والخندق

قاد خالد بن الوليد غزوة أُحُد (نسبةً لجبل أُحُد الذي حصلت الغزوة عنده) في عام 625 ضد المسلمين، وتمكن من الانتصار عليهم، حيث مالت الكفة في البداية للمسلمين فقاموا بجمع الغنائم، فاستغل خالد بن الوليد هذه الفرصة، وعاود الهجوم على المسلمين مما أدى إلى هزيمتهم في هذه الغزوة، كما شارك خالد بن الوليد في غزوة الخندق في عام 627 ضد المسلمين والتي انتصر فيها المسلمون على قريش، بعد أن قام المسلمون بحفر خندق حول المدينة لم تستطع قريش تجاوزه لدخول المدينة المنورة فخسروا الحرب.

 

خالد بن الوليد يعتنق الإسلام

أبرم المسلمون وقريش صلح الحديبية في عام 628 (أطلق عليه اسم الحديبية نسبة للمكان الذي أبرم فيه هذا الصلح)، وتضمن هذا الصلح وقف الحرب بين المسلمين وقريش لمدة عشر سنوات، خلال هذه الفترة سعى الوليد بن الوليد لإقناع أخاه باعتناق الإسلام.

وفي شهر أيار/ مايو عام 629 خرج خالد بن الوليد إلى المدينة المنورة، وفي الطريق وجد كل من عمرو بن العاص، عثمان بن طلحة، اللذين كانا في طريقهما أيضاً إلى المدينة المنورة لاعتناق الإسلام، فترافق الثلاثة مع بعضهم ووصلوا إلى المدينة المنورة في الحادي والثلاثين من شهر أيار/ مايو عام 629 وذهبوا إلى بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث استقبلهم الوليد بن الوليد شقيق خالد بن الوليد، فأسلم خالد بن الوليد هو وعمرو بن العاص وعثمان بن طلحة.

 

الحملات العسكرية لخالد بن الوليد في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

اعتمد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على خالد بن الوليد كقائد لجيش المسلمين في العديد من المعارك، منها:

خالد بن الوليد يقود المسلمين في غزوة مؤتة

أرسل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حملة عسكرية إلى الغساسنة في عام 629، حيث عيّن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة قائداً لجيش المسلمين وفي حال وفاته يتسلم قيادة الجيش جعفر بن أبي طالب، وفي حال استشهاده تنتقل قيادة الجيش إلى عبد الله بن رواحة، وفي حال استشهد القادة الثلاث، فيختار جيش المسلمين قائداً من بينهم.

وخلال الحرب استشهد القادة الثلاث الذين كان من المفترض أن يقودوا جيش المسلمين فاجتمع الجيش وقرروا اختيار خالد بن الوليد قائداً للجيش، حيث قام بسحب الجيش نتيجة الهجوم القوي للغساسنة والبيزنطيين، وخلال الليل نصب خالد بن الوليد عدداً من الأعمدة خلف الجيش كي يفكر الغساسنة أن جيش المسلمين أتته تعزيزات، وخلال المعركة كسر خالد بن الوليد تسعة سيوف للغساسنة والبيزنطيين، فأعطي لقب "سيف الله المسلول".

معارك أخرى شارك فيها خالد بن الوليد

وفي عام 630 قام المسلمون ومنهم خالد بن الوليد بفتح مكة المكرمة، وفي نفس العام شارك خالد بن الوليد مع جيش المسلمين في غزوة حنين، كما شارك في حصار المسلمين لمدينة الطائف، إضافةً لذلك شارك خالد بن الوليد في معركة تبوك في العام ذاته، وفي العام التالي، أي في عام 631م، شارك خالد بن الوليد في الحجة التي سميت حجة الوداع لأن الرسول توفي في العام التالي، أي في عام 632م.

 

الحملات العسكرية في عهد أبي بكر الصديق

بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، استلم الحكم الصحابي الجليل أبو بكر الصديق والذي عُرِف باسم الخليفة في عام 632م، فاندفعت العديد من القبائل العربية القوية بعيداً في ثورة مفتوحة ضد الخليفة أبو بكر لأمر؛ ما جعل الخليفة أبو بكر الصديق يرسل جيشاً بقيادة خالد بن الوليد لمواجهة المتمردين والمرتدين.

كما كان خالد بن الوليد أحد مستشاري الخليفة أبو بكر الصديق ومهندس التخطيط الاستراتيجي لحروب الردة حيث تمكن من هزيمة المرتدين، بعد ذلك قاد خالد بن الوليد جيش المسلمين ضد مسيلمة (المعروف بمسيلمة الكذّاب) الذي ادّعى النبوة وأتباعه، حيث هزمه خالد بن الوليد في معركة اليمامة في عام 632 التي قتل خلالها مسيلمة.

فتح بلاد ما بين النهرين

بعد نجاح خالد بن الوليد في القضاء على المرتدين، أرسل الخليفة أبو بكر الصدّيق خالد بن الوليد إلى الإمبراطورية الفارسية مع جيش كبير حيث استطاع فتح بلاد ما بين النهرين (المعروفة حالياً بالعراق)، حيث انتصر خالد بن الوليد على الفرس في أربع معارك متتالية هي: معركة سلاسل، وقعت في شهر نيسان/ أبريل عام 633، معركة نهر، وقعت في الأسبوع الثالث من شهر نيسان/ أبريل عام 633، معركة الولجة، وقعت في شهر أيار/ مايو عام 633، معركة أليس، وقعت في منتصف شهر أيار/ مايو عام 633، وفي شهر حزيران/ يونيو عام 633 حاصر خالد بن الوليد الأنبار وتمكن من فتحها في شهر تموز/ يوليو عام 633م.

بعد ذلك عاد خالد بن الوليد إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، وعند عودته للعراق وجد الفرس قد نظموا أنفسهم في أربعة مخيمات للقضاء على جيش المسلمين وإخراجهم من العراق، فقام خالد بن الوليد بتقسيم جيشه إلى ثلاثة أقسام هاجمت مخيمات الفرس وتمكنت من هزيمتهم في معارك المضيح، الثني، الزميل، وذلك في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 633.

وفي شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 633 تمكن خالد بن الوليد من هزيمة الفرس في معركة فارس حيث كانت هذه المعركة هي المعركة الأخيرة في فتح بلاد ما بين النهرين، حيث عين خالد بن الوليد حاكماً لبلاد ما بين النهرين.

فتح بلاد الشام

بعد نجاح الحملة العسكرية التي قادها خالد بن الوليد في فتح بلاد ما بين النهرين، أرسله الخليفة أبو بكر الصديق إلى بلاد الشام لمؤازرة جيش المسلمين هناك والذي يقوده أبو عبيدة بن الجراح بهدف فتح بلاد الشام وإخراج البيزنطيين منها، فدخل خالد بن الوليد سوريا في شهر حزيران/ يونيو عام 634، وتمكن من فتح مدن (سوا، آراك، تدمر، السخنة، القريتين، الحوارين) وذلك بعد هزيمة القوات البيزنطية هناك.

ثم انتقل خالد بن الوليد على رأس جيشه نحو مدينة بصرى (بلدة بالقرب من الحدود السورية العربية وكانت عاصمة الغساسنة التابعة للإمبراطورية البيزنطية)، وبوصول أنباء عن وصول خالد بن الوليد، أمر أبو عبيدة بن الجراح بمهاجمة بصرى وتمكن المسلمون من هزيمة القوات البيزنطية وقوات الغساسنة هناك، وفتح مدينة بصرى وذلك في منتصف شهر تموز/ يوليو عام 634، وفي الثلاثين من شهر تموز/ يوليو عام 634 انتصر المسلمون على البيزنطيين في معركة أجنادين.

ثم تقدمت قوات المسلمين بقيادة خالد بن الوليد للسيطرة على دمشق حيث تمكنوا من هزيمة القوات البيزنطية في معركة سانيتا-آل عقاب وفتح المسلمون دمشق في الثامن عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 634، استطاع خالد بن الوليد والمسلمون فتحها بعد دخول المسلمين إلى دمشق، خلال ذلك توفي الخليفة أبو بكر الصديق وأصبح عمر بن الخطاب خليفة المسلمين، حيث عزل خالد بن الوليد من قيادة الجيش في بلاد الشام وعين أبو عبيدة بن الجراح مكانه.

الحملات العسكرية في عهد عمر بن الخطاب

توفي الخليفة أبو بكر الصديق في الثاني والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 634، وأصبح عمر بن الخطاب خليفة المسلمين، حيث استبعد خالد بن الوليد من قيادة جيش المسلمين في بلاد الشام، وقال عمر بن الخطاب: "أنا لم أستبعد خالد بن الوليد من قيادة الجيش لأنني غاضب منه أو لأنني لا أثق به.

لكن كي يعرف الناس أن الله هو الذي يعطي النصر وليس وجود خالد بن الوليد في قيادة الجيش"، فردّ خالد بن الوليد على قرار الخليفة عمر بن الخطاب بالقول: "إذا كان أبو بكر قد مات وعمر هو الخليفة، فسمعاً وطاعة"، وأصبح خالد بن الوليد المستشار العسكري لأبي عبيدة بن الجراح خلال فتحه بلاد الشام.

معركة أبو القدس

بعد تعيين أبو عبيدة بن الجراح في قيادة جيش المسلمين في بلاد الشام، أرسل قواته إلى بلدة أبو القدس قرب زحلة لفتحها وتحريرها من النفوذ البيزنطي، لكن عدد الحامية البيزنطية كبير فأرسل أبو عبيدة بن الجراح خالد بن الوليد على رأس جيش لإنقاذ جيش المسلمين، فتوجه خالد بن الوليد إلى البلدة وهزم القوات البيزنطية في معركة أبو القدس وذلك في الخامس عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 634م، ثم توجه جيش المسلمين بعد ذلك إلى الأردن وهزموا البيزنطيين في معركة فحل في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 635م،

معركة دمشق

بعد النصر في معركة فحل، قسم أبو عبيدة بن الجراح الجيش إلى قسمين الأول نحو حمص، والثاني نحو بعلبك، فاستغل القائد البيزنطي هرقل ذلك وحاول احتلال دمشق، لكن مخبراً أخبر خالد بنية هرقل، فتوجه خالد بن الوليد إلى دمشق وهزم القوات البيزنطية في معركة دمشق، وبعد أسبوع تمكن أبو عبيدة بن الجراح من هزيمة القوات البيزنطية في معركة المعراج-آل روما وفتح مدينة بعلبك.

وبعد ذلك أرسل أبو عبيدة بن الجراح قوة من المسلمين بقيادة خالد بن الوليد إلى حمص لفتحها، فطلب حكامها الصلح مع المسلمين لمدة عام فقبل أبو عبيدة بن الجراح، وتوجه خالد بن الوليد إلى حماه، فاخترق البيزنطيون السلام فعاد خالد بن الوليد إلى حمص وفتحها في شهر آذار/ مارس عام 636 بعد شهرين من الحصار.

معركة اليرموك

قام هرقل بتجميع قواته البيزنطية في الجنوب لضرب المسلمين، فنصح خالد بن الوليد أبو عبيدة بن الجراح تجميع قواته في مكان واحد لخوض معركة حاسمة مع البيزنطيين، فقام أبو عبيدة بن الجراح بتجميع جيوش المسلمين في منطقة الجابية ومن ثم نقل أبو عبيدة بن الجراح القيادة إلى خالد بن الوليد في هذه المعركة حيث طلب من قواته التوجه إلى سهل اليرموك لأن فيه إمدادات جيدة من المراعي والمياه.

وفي الخامس عشر من شهر آب/ أغسطس عام 636 حصلت معركة اليرموك التي استمرت ستة أيام تمكن من خلالها خالد بن الوليد من إلحاق الهزيمة بالقوات البيزنطية.

فتح القدس

بعد انتصاره في معركة اليرموك قاد خالد بن الوليد جيش المسلمين نحو القدس وحاصرها لمدة أربعة أشهر، وبعد ذلك وافقت المدينة على الاستسلام، لكن شرط أن يأتي الخليفة عمر بن الخطاب إليها، وهو ما حصل ففتح المسلمون القدس في شهر نيسان/ أبريل عام 637، في هذه الأثناء فتحت قوة من المسلمين مدينة بيروت.

فتح ​​شمال سوريا

توجه خالد بن الوليد إلى شمال سوريا لفتحها، حيث هزم البيزنطيين في معركة الحاضر، وتمكن من فتح قلعة شالسيس في شهر حزيران/ يونيو عام 637، ثم فتح حلب في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 637.

ثم فتح خالد بن الوليد أنطاكية في الثلاثين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 637، بعد الانتصار على البيزنطيين في معركة جسر الحديد، في هذه الأثناء فتح أبو عبيدة بن الجراح مدن اللاذقية، جبلة، طرطوس، ومدن ساحل بلاد الشام، حاول هرقل للمرة الأخيرة استعادة المناطق التي خسرها فقاد جيشه في حرب ضد جيوش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد في معركة القادسية، حيث تمكن خالد بن الوليد من هزيمته.

حملات في أرمينيا والأناضول

هاجم جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد الجزيرة السورية وتمكن من فتحها وذلك في أواخر صيف عام 638، ثم فتح خالد بن الوليد مدينة الرُّها، ثم منطقة آرارات وصولاً إلى وسط الأناضول، فعانى الجيش من المجاعة ومرض الطاعون، فأقال عمر بن الخطاب خالد بن الوليد من قيادة الجيش.

 

وفاة خالد بن الوليد رضي الله عنه

توفي خالد بن الوليد في حمص في عام 642 ودفن فيها، وأصبح اليوم قبره جزءاً من جامع حمل اسمه (جامع خالد بن الوليد)، وكان خالد بن الوليد يتمنى أن تكون وفاته استشهاداً في إحدى المعارك، وعندما عرف أن موته سيكون على السرير حزن كثيراً، وقال: "لقد قاتلت في العديد من المعارك الاستشهادية، حيث لا توجد بقعة في جسدي إلا وفيها أثر أو جرح بالرمح أو السيف، وبعد كل هذا يأتيني الموت وأنا في سريري مثل الجمل القديم، فما ارتاحت أعين الجبناء".

أماكن سميت باسم خالد بن الوليد

أُطلق اسم خالد بن الوليد على العديد من الأماكن، منها:

  • جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية.
  • دبابة رئيسية للجيش الباكستاني (MBT).
  • الغواصة البحرية الباكستانية أجوستا 90B.
  • الفرقاطة البحرية التابعة لبنجلاديش BNS.
  • القوات التي أرسلها الجيش الباكستاني للمشاركة في حرب الخليج الثانية لإخراج العراق من الكويت، حيث خدمت هذه القوات في المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين.
 

كتب وثقت حياة خالد بن الوليد

توجد العديد من الكتب التي وثقت حياة خالد بن الوليد، منها:

  • عبقرية خالد بن الوليد العسكرية، للكاتب: أحمد بيك اللحام.
  • خالد بن الوليد، للكاتب: صادق إبراهيم عرجون، الصادر في عام 1981.
  • خطط خالد بن الوليد العسكرية، للكاتب الباكستاني العميد الركن صبحي الجابي، الصادر في عام 1994.
  • سيف الله المسلول خالد بن الوليد قاهر الأكاسرة والقياصرة، للكاتب: منصور عبد الحكيم، الصادر في عام 2010.
  • عبقرية خالد، للكاتب: عباس محمود العقّاد، الصادر في عام 2013.
 

خالد بن الوليد في السينما والتلفزيون

كان خالد بن الوليد من الشخصيات التاريخية التي لاقت اهتماماً كبيراً لدى الدراما، حيث أنتجت العديد من المسلسلات والأفلام عن حياته، أو عن شخصيات عاصرته فكان هو من الشخصيات الرئيسية فيها ، ومن هذه الأعمال:

أفلام حول خالد بن الوليد

حضرت شخصية خالد بن الوليد في فيلمين، هما:

  • خالد بن الوليد، عُرِض في عام 1958، بطولة: حسين صدقي (بدور خالد بن الوليد)، مديحة يسري، مريم فخر الدين، زكي طليمات، عباس فارس، عمر الحريري، محمود السباع، الفيلم من تأليف: حسين حلمي المهندس، إخراج: حسين صدقي.
  • الرسالة، عُرِض في عام 1977، يتحدث الفيلم عن قصة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بطولة: محمود سعيد (بدور خالد بن الوليد)، عبد الله غيث، منى واصف، أشرف عبد الغفور، عبد الوارث عسر، محمود السباع، الفيلم من تأليف: هاري كريج، توفيق الحكيم، عبد الحميد جودة السحار، عبد الرحمن الشرقاوي، إخراج: مصطفى العقاد.

المسلسلات

حضرت شخصية خالد بن الوليد في خمسة مسلسلات، هي:

  • رجل الأقدار عمرو بن العاص، عُرِض في عام 2003، يتحدث المسلسل عن قصة عمرو بن العاص، بطولة: نور الشريف، سوسن بدر، أيمن عزب، حنان مطاوع، بهاء ثروت، خليل مرسي، وقام بدور خالد بن الوليد الفنان ياسر علي ماهر، المسلسل من تأليف: سامي غنيم، إخراج: وفيق وجدي.
  • خالد بن الوليد الجزء الأول، عُرِض في عام 2006، يتحدث عن قصة حياة خالد بن الوليد، بطولة: باسم ياخور (بدور خالد بن الوليد)، سوزان نجم الدين، روعة ياسين، تيسير إدريس، زيناتي قدسية، محمد آل رشي، المسلسل من تأليف: عبد الكريم ناصيف، إخراج: محمد عزيزية.
  • خالد بن الوليد الجزء الثاني، عُرِض في عام 2007، يتحدث عن قصة حياة خالد بن الوليد، بطولة: سامر المصري (بدور خالد بن الوليد)، محمد مفتاح، بيار داغر، فاروق الجمعات، وفيق الزعيم، سلوم حداد، المسلسل من تأليف: عبد الكريم ناصيف، محمد الحسيان، إخراج: غسان عبد الله.
  • رايات الحق، عُرِض في عام 2010، بطولة: أيمن زيدان، غسان مسعود، باسم ياخور، بيار داغر، أسعد فضة، وقام بدور خالد بن الوليد الفنان ياسر المصري، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: محمود دوايمة.
  • عمر، عُرِض في عام 2012، يتحدث عن حياة الفاروق عمر بن الخطاب، بطولة: سامر إسماعيل، غسان مسعود، مي سكاف، بهاء ثروت، خالد القيش، وقام بدور خالد بن الوليد الممثل مهيار خضور، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.

في الختام.. شكلت حياة خالد بن الوليد مثالاً للشخص القيادي المثابر، حيث خاض مئة معركة من دون أي هزيمة، فاستحق لقب سيف الله المسلول، وهو ما جعله حياً في قلوب الناس وذاكرة الأجيال على مر الزمان، حيث كانت معركة اليرموك أشهر معاركه، كما كان خالد بن الوليد موضع العديد من الكتب والأفلام والمسلسلات التي عرّفت العالم بهذه الشخصية التاريخية المهمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة