• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد وفيق

    • اسم الشهرة

      أحمد وفيق

    • اللقب

      أحمد وفيق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يناير 1970 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة المنصورة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ياسمين النجار

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أحمد وفيق صاحب موهبة لا يمكن تغافلها استطاع بفضل تلك الموهبة أن يفرض نفسه على الساحة الفنية كواحد من النجوم المتميزين في السينما والدراما المصرية، لفتت موهبته أنظار المخرج القدير يوسف شاهين الذي أعاد اكتشافه من خلال تقديمه معه في مجموعة من أشهر أفلامه، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد وفيق وحياته

ولد أحمد وفيق في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، يوم 15 يناير عام 1970، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان أحد أعضاء فريق التمثيل في مسرح المدرسة.

بمجرد أن التحق "وفيق" بكلية التجارة جامعة المنصورة، أسرع إلى فريق المسرح وانضم إليهم، في البداية عمل مخرج مسرح، كما عمل مصمم ديكور للمسرح، إلى جانب التمثيل، وحصد عدة جوائز أثناء دراسته بالجامعة على مستوى فيق المسرح بالجامعات المصرية.

كانت بداية "وفيق" من على خشبة المسرح فقدم عدة مسرحيات مثل دستور يا سيادنا، العربي الفصيح، ومسرحية وجوده كرامة، جاءت إنطلاقته من على مسرح الفنان محمد صبحي الذي قدمه في مسرحية بكرة.

شاهده المخرج المسرحي والنجم جلال الشرقاوي فأعجب به وقدمه في أحد العروض المسرحية، ليشاهده المخرج القدير يوسف شاهين ويرشحه للمشاركة في بطولة فيلم الآخر مع النجوم نبيلة عبيد، محمود حميدة، هاني سلامة وحنان ترك.

 وقدمه "شاهين" في فيلم المصير مع النجوم نور الشريف، ليلى علوي، محمد منير، ثم قدمه يوسف شاهين في فيلم سكوت هنصور مع الفنانة لطيفة. وتألق بعدها في عدة أعمال في السينما في أفلام العاصفة، دكان شحاتة وفيلم بنتين من مصر، وفي التلفزيون تألق في العديد من المسلسلات ومنها أهل كايرو، علي مبارك، ومسلسل سمارة.

أما عن زوجة أحمد وفيق، ففي عام 2007 تزوج من الفنانة المصرية ياسمين النجار، ولكن الزواج لم يستمر طويلا وانفصلوا وبقيت علاقة الصداقة بينهم، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها "ياسمين" هو مسلسل العطار والسبع بنات مع النجم نور الشريف.

مسيرته الفنية

بدأ أحمد وفيق مسيرته الفنية تقريبا في دور صغير في عام 1982 من خلال مسلسل الإمام البخاري وكان لا يزال وقتها عمره لا يتجاوز الـ 12 عاما، وتوقف فترة بسبب الدراسة وعاد للشاشة في عام 1993 من خلال مسلسل ليالي الغضب.

في عام 1995 تألق على المسرح من خلال العرض المسرحي دستور يا أسيادنا، وفي عام 1997 قدم العرض المسرحي تفاحة يوسف، وفي عام 1998 قدم مسرحية حودة كرامة مع النجوم أحمد أدم وصلاح عبد الله.

وفي نفس العام قدم السهرة التلفزيونية الحب وأحكامه، وفي عام 1999 شارك في مسلسل الكرتون شيكورونة، وفي نفس العام اختاره المخرج الكبير يوسف شاهين للمشاركة في فيلم الآخر مع النجوم نبيلة عبيد، محمود حميدة، حنان ترك، وهاني سلامة.

حقق أحمد وفيق شهرة كبيرة من خلال دوره في فيلم الآخر، واختاره يوسف شاهين للمرة الثانية للمشاركة في فيلم سكوت ح نصور مع النجم لطيفة.

في عام 2001 تألق في فيلم العاصفة مع النجوم يسرا، هشام سليم، حنان ترك، محمد نجاتي، وهاني سلامة، وفي عام 2002 قدم مسلسل الأحلام البعيدة، وفي عام 2005 قدم مسلسل الحب موتا.

في عام 2006 قدم مسلسل لم تنسى أنها امرأة، ومسلسل أشباح المدينة في نفس العام مع النجوم علا غانم وعمرو واكد، في عام 2007 قدم الفيلم القصير نقطة ومن أول السطر.

وفي نفس العام قدم مسلسل صوت من الماضي، مسلسل ساعة عصاري، وفي عام 2008 تألق في أداء دور الخديوي إسماعيل في مسلسل علي مبارك مع النجم كمال أبو رية.

في عام 2009 قدم "وفيق" عدة مسلسلات وهي العنكبوت، هدوء نسبي، والسيت كوم شطحات نسائية، وفي نفس العام تألق مع المخرج خالد يوسف في فيلم دكان شحاته مع النجوم عمرو سعد، هيفاء وهبي، عمرو عبد الجليل، غادة عبد الرازق، ومحمود حميدة. وفي نفس العام قدم مسلسل الوديعة والذئاب، ومسلسل الرجل والطريق.

أشهر أعمال أحمد وفيق

قدم أحمد وفيق الكثير من الأعمال الشهيرة ومن أبرزها، في عام 2010 تألق في العديد من الأعمال ومن أبرزها مسلسل ماما في القسم مع النجوم محمود ياسين وسميرة أحمد، وفي نفس العام قدم مسلسل ريش نعام.

وتألق في مسلسل الحارة، ومسلسل أهل كايرو مع النجوم خالد الصاوي وكندة علوش، ومسلسل ريش عام، كما تألق مع النجمة فاردوس عبد الحميد في مسلسل السائرون نياما، وفي نفس العام شارك في الفيلم الشهير بنتين من مصر مع النجوم صبا مبارك، زينة، وإياد نصار.

في عام 2011 تألق مع النجم محمد هنيدي في مسلسل مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، كما قدم مع النجمة غادة عبد الرازق مسلسل سمارة، ومع النجم تامر حسني والمخرج محمد سامي مسلسل آدم، وفي نفس العام 2011 تألق في فيلم صرخة نملة.

في عام 2012 قدم "وفيق" مسلسل الإمام الغزالي، مسلسل الهروب مع الفنان كريم عبد العزيز، وشارك في فيلم حفلة منتصف اليل، وفي عام 2013 تألق في مسلسل الركين مع النجم محمود عبد المغني.

وفي نفس العام قدم مسلسل في غمضة عين، ومسلسل على كف عفريت، وفيلم قبل الربيع، في عام 2014 تألق "وفيق" في فيلم وش سجون مع النجوم باسم سمرة وأحمد عزمي.

وفي نفس العام شارك في المسلسل الكوميدي فيفا أطاطا مع النجوم محمد سعد وإيمي سمير غانم، وفي عام 2015 قدم "وفيق" فيلم جمهورية إمبابة مع النجوم باسم سمرة وعلا غانم.

وفي نفس العام تألق في مسلسل تحت السيطرة ومسلسل ألوان الطيف مع النجم أحمد صلاح حسني، كما قدم فيلم اليلة الكبيرة، وفي عام 2016 قدم مسلسل سقوط حر مع النجمة نيللي كريم.

في عام 2017 شارك "وفيق" في فيلم هروب اضطراري، مسلسل قصر العشاق، وفي عام 2018 تألق في مسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، مسلسل كإنه إمبارح.

في عام 2018 قدم مسلسل أمر واقع، ومسلسل الدوالي، وفي عام 2020 قدم مسلسل الاختيار، ومسلسل النهاية، وفي 2021 قدم عدة مسلسلات وهي ولاد ناس، ستات بيت المعادي، زي القمر، مسلسل حي السيدة زينب، مسلسل المداح، وفيلم النهارده يوم جميل.

في عام 2022 قدم مسلسلات وجوه، بيت الشدة، وكالة الخرطوشي، ومسلسل الاختيار 3.

أهم الأعمال

  • فيلم الآخر.

  • فيلم المصير.

  • فيلم دكان شحاتة.

  • فيلم سكوت ح نصور.

جميع أخبار