• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وليد عزيز شديرة

    • اسم الشهرة

      وليد شديرة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 يناير 1998 (العمر 26 سنة)
      لوريتو، إيطاليا

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الطول

      187

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

في مباراة الأمس بين المغرب والبرتغال حصل اللاعب المغربي وليد شديرة على طرد بعدما حصل على إنذارين، وكان شديرة قد ضيّع انفرادات عدة في هذه المباراة كادت تتحول إلى أهداف رائعة، في السطور التالية سنتحدث أكثر عن حياته ومسيرته الكروية.

حياة وليد شديرة ونشأته

وليد عزيز شديرة هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز الهجوم مع نادي باري الإيطالي والمنتخب المغربي، ولد في 22 يناير عام 1998 في مدينة لوريتو في إيطاليا، ويملك الجنسيتين الإيطالية والمغربية، ووالديه من بني ملال في المغرب.

كان والده عزيز لاعب كرة قدم سابق، حيث لعب لبعض الوقت في البطولات الصغيرة في المغرب، وبعدها انتقل للعيش في إيطاليا.

كمهاجم يملك شديرة مواهب متعددة، فهو لاعب متعدد الاستخدامات يمكنه اللعب في قلب الهجوم، وكجناح في كلا الجناحين، كما لديه قوة بدنية ولديه مهارات رياضية ملحوظة.

مشواره الكروي

بدأ وليد شديرة لعب كرة القدم في فريق مسقط رأسه في مدينة لوريتو الإيطالية، وفي يوليو 2017 وقّع مع نادي سانجيوستيزي وشارك مع الفريق لأول مرة في مباراة أمام كاتلفيدارودو في كأس إيطاليا، وفي هذه المباراة سجل هدفه الاحترافي الأول.

انتقاله إلى نادي بارما

بعد موسمين مميزين مع ناديه السابق وقّع شديرة عقدًا مدته 3 سنوات مع نادي بارما في دوري الدرجة الثانية الإيطالي في 10 يوليو 2019، ولكن في يوليو من العام نفسه تم إعارته إلى نادي أريتسو في دوري الدرجة الثالثة.

ظهر شديرة لأول مرة مع النادي في 25 أغسطس في مباراة بالدوري ضد ليكو، وفي يناير 2020 تم إعارته للمرة الثانية إلى نادي ليكو الإيطالي، وظهر لأول مرة مع الفريق في 9 فبراير في مباراة الفوز ضد بيرجوليتيسي، ولعب مبارتين فقط مع الفريق.

في 4 سبتمبر 2020 تم إعارته للمرة الثالثة إلى نادي مانتوفا لمدة موسم، وشارك لأول مرة مع الفريق في يوم 27 من نفس الشهر في مباراة الفوز بهدف دون رد على نادي فيرمانا.

انتقاله إلى نادي باري الإيطالي

في 18 يوليو 2021 انتقل وليد شديرة إلى نادي باري الإيطالي في دوري الدرجة الثانية على سبيل الإعارة، وظهر لأول مرة مع الفريق في شهر أغسطس في مباراة الهزيمة على أرضه بهدف دون رد أمام نادي فيديليس أندريا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في كأس إيطاليا.

في 5 سبتمبر تمكن شديرة من تسجيل هدفه الأول للنادي ضد مونتيروسي توسيان وأنهى موسمه بالمشاركة في 37 مباراة سجل فيهم 6 أهداف، وساعد النادي إلى الصعود إلى دوري الدرجة الثانية.

في 30 يونيو 2020 انتقل شديرة رسميًا إلى نادي باري ووقع عقدًا لمدة 3 سنوات ينتهي حتى عام 2025 بمبلغ 380 ألف يورو.

في النصف الأول من موسم 2020- 2023 جذب الاهتمام بفضل أدائه الرائع، حيث تمكن من تسجيل 14 هدفًا في 15 مباراة في الدوري درجة الثانية وكأس إيطاليا وذلك قبل مشاركته في مونديال كأس العالم في قطر 2022.

في هذا الموسم سجل شديرة 8 أهداف 3 منها في مسابقة الدوري، و5 في كأس إيطاليا ليصبح أفضل هداف في الدوري الإيطالي في أقسامه الثلاث والمهاجم الوحيد الذي وصل إلى هذا العدد من الأهداف في البطولة المحلية.

بسبب تألقه طلب مدرب المنتخب الإيطالي الأول روبيرتو مانشيني استدعاءه إلى الفريق، ولكن تمكن منتخب أسود الأطلس من استدعاء اللاعب للمعسكر الإعدادي لكأس العالم.

أيضًا في هذا الموسم أصبح شديرة محط اهتمام عدة أندية إيطالية كبرى أبرزها نادي إنتر ميلان الذي أبدى اهتمامه بالتعاقد مع اللاعب في الفترة الشتوية المقبلة.

مشواره مع المنتخب

كان من الممكن أن يختار وليد شديرة أن يلعب مع المنتخب الإيطالي بفضل الجنسية الإيطالية التي يحلمها، ولكنه اختار اللعب على المستوى الدولي مع المنتخب المغرب.

في سبتمبر 2022 تم استدعاؤه لأول مرة مع المنتخب المغربي للمشاركة في مبارتين وديتين ضد تشيلي وباراغواي في 23، و27 سبتمبر على التوالي، وشارك لأول مرة مع أسود الأطلس ضد تشيلي وفاز المنتخب بنتيجة هدفين دون رد.

في شهر نوفمبر من العام نفسه اختاره المدير الفني للمنتخب المغربي ضمن قائمة المنتخب التي تضم 26 لاعبًا في كأس العالم فيفا قطر 2022، وشارك لأول مرة مع المنتخب في مباراة دور الـ16 ضد إسبانيا التي فازت فيها المغرب بركلات الترجيح.

بعدها ظهر شديرة في مباراة ربع النهائي ضد البرتغال، وعلى الرغم من موهبته الكروية قدم أداءً سيئًا، حيث ضيع انفرادات رائعة للمنتخب المغربي كما أنه حصل على إنذارين وتم طرده في النهائية ليمنع من المشاركة مع المنتخب في مباراة نصف النهائي.

أهم الأعمال

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس العالم

معلومات أخرى

  • يحمل الجنسية الإيطالية والمغربية

  • والده كان لاعب كرة قدم سابق شارك في مسابقات مغربية محلية

جميع أخبار