• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يواكيم كريستيان أندرسن

    • اسم الشهرة

      يواكيم أندرسن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الدنماركية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 مايو 1996 (العمر 27 سنة)
      مدينة سولرود ستراند في الدنمارك.

    • الجنسية

      الدنمارك

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.92

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يلعب الدنماركي يواكيم أندرسن في مركز قلب الدفاع لنادي كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز، والمنتخب الدنماركي، وهو من العناصر الأساسية التي شاركت مع المنتخب في بطولة يورو 2021، ومن المتوقع مشاركته مع المنتخب في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة يواكيم أندرسن ونشأته

يواكيم كريستيان أندرسن هو لاعب كرة قدم دنماركي يلعب في مركز الدفاع في نادي كريستال بالاس، والمنتخب الدنماركي، ولد في 31 مايو عام 1996 في مدينة سولرود ستراند في الدنمارك.

بدأ أندرسن لعب كرة القدم عندما كان يبلغ من العمر 4 سنوات، حيث تدرب في أكاديمية جريف فودبولد في مسقط رأسه، ولعب من عام 2000 إلى عام 2009، وبعدها انضم إلى أكاديمية كوبنهاغن وظل يتدرب فيها حتى أصبح عمره 15 عامًا.

غادر أندرسن الأكاديمية متجهًا إلى أكاديمية المواهب في نادي ميدتجيلاند في مدينة إيكاست، وفي الأكاديمية تدرب مع لاعبين كبار منهم سيمون كيير، ووينستون ريد، وإريد سفياتشينكو، وفيكتور فيشر، وبيون سيستو وغيرهم.

كلاعب في مركز قلب الدفاع تميز أندرسن بالقدرة على اللعب في كلا الجانبين الأيمن والأيسر، كما يلعب في مركز وسط الدفاع، وفي خط الوسط الدفاعي، ويتميز بتمريراته الطويلة الأكثر دقة.

مشواره الكروي

في أبريل عام 2013 وقع يواكيم أندرسن أول عقد له مع نادي توينتي في مدينة إنشيده، حيث عرض عليه النادي تجربة اللعب معهم لمدة أسبوع واحد، وبعد 4 أشهر وقع عقدًا للشباب مع النادي مقابل رسوم يقال إنها حوالي 5 ملايين كرونة، أي ما يعادل 650 ألف يورو.

كانت الخطة في البداية أن يلعب مع فريق الشباب حتى يتأقلم على اللعب مع النادي، ثم يتم ترقيته للعب مع الفريق الأول بعد حوالي 6 أشهر.

على الرغم من أنه كان يبلغ وقتها 19 عامًا فقط، ولكن اختاره النادي للعب مع الفريق الأول في شهر نوفمبر، ولكنه لم يشارك في أي مباراة مع النادي في عام 2013، وظهر لأول مرة مع الفريق الأول في عامه الثاني.

في عام 2014 تمت ترقية يواكيم مع مجموعة من اللاعبين منهم دوشان تاديتش، وحكيم زيخ، وخيسوس مانويل كورونا، وأندرياس بيلاند، وكاسبر كوسك، وغيرهم.

في 7 مارس عام 2015 حصل على فرصته للعب مع الفريق الأول ضد فيليم الثاني، حيث شارك في آخر 20 دقيقة في المباراة، وبعد أسبوع وقع عقدًا جديدًا مع نادي توينتي حتى عام 2018.

في عام 2015 فاز بجائزة أفضل موهبة تحت 19 عامًا منحها إياه الاتحاد الدنماركي لكرة القدم، وفي شهر مارس من العام نفسه تم اختياره في التشكيلة الأساسية للنادي ضد فريق جرونينجن، وسجل هدفه الأول للنادي في هذه المباراة.

لم يتمكن أندرسن من الحصول على مكان أساسي مع النادي سريعًا، وإنما وصل إلى مكانته في الفريق الأول ببطء، وواصل تطوره حتى أصبح جزءًا أساسيًا من الفريق الأول في موسم 2015- 2016.

انتقاله إلى نادي سامبدوريا

في 25 أغسطس عام 2017 وقع أندرسن مع نادي سامبدوريا الإيطالي، أحد أندية الدرجة الأولى، ولقد تلقى عروضًا من أندية أوروبية كثيرة، ولكنه اختار اللعب في هذا النادي ليتمكن من تطوير موهبته في دوري الدرجة الأولى.

ظهر أندرسن لأول مرة مع النادي في فبراير عام 2018، حيث شارك في مباراة ضد نادي أودينيزي، ولعب بعد ذلك 7 مباريات في الموسم، وأصبح لاعبًا أساسيًا بشكل منتظم، وتمكن من جذب انتباه الأندية الكبرى.

في موسمه الثاني مع النادي الإيطالي لعب كل المباريات في الدوري، وغاب عن مباراة واحدة فقط بسبب الإيقاف، ووقع عقدًا جديدًا مع النادي حتى صيف 2022.

انتقاله إلى نادي ليون

في 12 يوليو عام 2019 وقع يواكيم أندرسن عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي أولمبيك ليون الفرنسي، برسوم نقل بلغت حوالي 30 مليون يورو، وهي من أغلى الصفقات التي عقدها النادي الفرنسي مع لاعب دنماركي على الإطلاق.

في 11 نوفمبر ظهر لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز على بنفيكا، وسجل هدفه الأول على نادي لايبزع الألماني في شهر أكتوبر.

في أكتوبر عام 2020 انضم أندرسن إلى نادي فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل الإعارة لمدة موسم، وتمكن من إثبات موهبته ومكانته في النادي، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري لشهر فبراير عام 2021.

تمكن أندرسن من تقديم العديد من العروض الدفاعية الرائعة، وهو ما ساعد النادي في تلقي 3 أهداف فقط في 6 مباريات، وحصلوا على تسع نقاط حيوية في معركتهم ضد الهبوط.

ولكن في الوقت نفسه تعثر في موسمه، حيث طرد في مباراة النادي مع نيوكاسل يونايتد في عام 19 ديسمبر 2020، وتلقى بطاقة صفراء في مباراة أخرى.

سجل أندرسن هدفه الأول مع فولهام في هزيمة على أرضه ضد ليدز يونايتد في مباراة الدوري الإنجليزي.

انتقاله إلى كريستال بالاس

في 28 يوليو عام 2021 وقع أندرسن مع نادي كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز، في صفقة مدتها 5 سنوات ورسوم نقل قدرها 7.5 مليون يورو، مع 2.5 مليون يورو إضافية، ومكافآت بيع بنسبة 12.5%.

في إحدى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في شهر أغسطس 2022 أمام نادي ليفربول، تعرض أندرسن إلى ضربة رأسية من داروين نونيز مهاجم ليفربول، والتي تسببت في طرد الأخير، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

بعد المباراة نشر أندرسن على حسابه على إنستغرام صورًا لبعض الرسائل التي تضمنت تهديدات بالقتل، وكتب تعليقًا "أفهم أنكم تشجعون فريقا، لكن يتوجب عليكم التحلي ببعض الاحترام، وعدم التصرف بهذه الفظاظة على الإنترنت".

ومن جهته ينوي نادي كريستال بالاس الإنجليزي التواصل مع الشرطة البريطانية بسبب رسائل التهديد تلك.

مشواره مع المنتخب

لعب يواكيم أندرسن مع منتخب الدنمارك في فرق تحت 16 سنة، وتحت 17 سنة، وتحت 19 سنة، وتحت 20 سنة، وتحت 21 سنة، ولعب أول مباراة دولية له مع المنتخب الأول ضد لوكسمبورغ، حيث فازت الدنمارك برباعية نظيفة.

في 25 مايو عام 2021 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة يورو 2020، ومن المتوقع أن يكون ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم قطر 2022.

"لقد تعلمت دائمًا وخاصة من والدي، أن أفكر فيما تريد أن تفعله بعد حياتك المهنية".

أهم الأعمال

  • الدوري الدنماركي

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإنجليزي

  • بطولة يورو 2021

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل موهبة تحت 19 عامًا منحها إياه الاتحاد الدنماركي لكرة القدم،

  • جائزة أفضل لاعب في الدوري لشهر فبراير عام 2021.