لقاح كورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا إلى 3.2 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 فبراير 2021
لقاح كورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا إلى 3.2 مليار دولار
مقالات ذات صلة
كم ستجني شركات الأدوية من بيع لقاح فيروس كورونا؟
كورونا ينقذ شركة Peloton من الإفلاس.. كيف حدث هذا؟
4.8 مليار دولار هي خسائر الخطوط الصينية الجوية في 2020

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية، تضاعف صافي أرباحها خلال عام 2020 بعد عملها بالتعاون مع جامعة أكسفورد في بلادها، على تطوير لقاحاً مُضادًا لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

لقاح مُضاد لكورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا

وأشارت شركة أسترازينيكا البريطانية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى تحقيقها صافي أرباح 3.2 مليار دولار مايزيد عن الضعف خلال عام 2020، فسجلت مبيعاتها ارتفاعا كبيرًا وصلت نسبته 9 %، لتبلغ 26.6 مليار دولار خلال عام واحد، مدفوعة بالعقاقير الجديدة والطلب الكبير على منتجات ضد الاضطرابات الناتجة عن الفيروس، مثل الربو.

وتأتي أرباح شركة أسترازينيكا البريطانية، رغم انخفاض إيرادات المنتجات الأخرى التي تباطأ توزيعها على المرضى بسبب الجائحة، ولا سيما في مجال الأورام السرطانية بسبب العلاجات المؤجلة لإعطاء الأولوية لتلك التي تقاوم فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، بينما تتوقع الشركة البريطانية أن تشهد زيادة في مبيعاتها خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 1 و4%، مع تأكيدها على أن هذه التقديرات لا تأخذ في الاعتبار مبيعات لقاحها ضد فيروس كورونا التي ستنشر نتائجها بشكل منفصل اعتبارا من الربع المقبل.

وبصفته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا البريطانية، باسكال سوريو، خلال تصريحات أوردها البيان ذاته، إن استحواذهم على شركة الأدوية في بوسطن، "أليكسيون"، بقيمة 39 مليار دولار يهدف تسريع تطورهم التجاري والعلمي.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية حول العالم فهناك 108 مليون شخص مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 60.8 مليون شخص بينما تُوفي 2.39 مليون آخرين إثر الوباء.