إنفوجرافيك: كم بلغت أرباح الشركات الخاصة التي صنعت لقاحات كورونا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021
إنفوجرافيك: كم بلغت أرباح الشركات الخاصة التي صنعت لقاحات كورونا؟

رغم التداعيات الكبيرة التي تسببت فيها جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي بشكل عام، إلا أنه كان هناك طرفاً حقق أقصى استفادة من هذه الأزمة التي أثرت على كل دول العالم، وهي الشركات الخاصة التي قامت بتطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

تعرفوا على أرباح الشركات الخاصة التي صنعت لقاحات كورونا

فهذه الشركات العالمية التي حصلت على ترخيص بتصنيع ثم بيع تطعيم كورونا لكل دول العالم، قد نجحت في حصد أرباحاً هائلة قُدرت بمليارات الدولارات.

وقد كشفت تقارير اقتصادية حديثة عن قيمة الأرباح التي نجحت بعض شركات الأدوية الخاصة في جمعها نظير بيع لقاحات كورونا، خلال النصف الأول من عام 2021 الحالي.

فجاءت شركة فايزر في المركز الأول من حيث الإيرادات، حيث جمعت الشركة الأمريكية أرباحاً بلغت 10.8 مليار دولار، نظير اللقاح المشترك الذي صنعته مع شركة بايونتيك الألمانية، والتي حلت في المركز الثاني بأرباح بلغت 7.3 مليار دولار.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب شركة موديرنا الأمريكية، والتي استطاعت أن تجمع أرباحاً قُدرت 5.9 مليار دولار، نظير صُنعها لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا حمل اسمها، بينما احتلت شركة شركة أسترازينيكا البريطانية المركز الرابع بأرباح بلغت 1.17 مليار دولار، فيما كانت المرتبة الخامسة من نصيب شركة جونسون آند جونسون، والتي بلغت أرباحها نظير تطعيم كورونا 264 مليون دولار.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الأرباح الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا جاءت في النتائج المالية الرسمية الصادرة عن تلك الشركات الخاصة التي طورت التطعيمات، لافتة إلى أنه من غير المعلوم بعد كم بلغت أرباح كلا من روسيا والصين نظير لقاحات سبوتنيك V وسينوفارم على التوالي.

إنفوجرافيك: كم بلغت أرباح الشركات الخاصة التي صنعت لقاحات كورونا؟

ما فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؟

ولأن كل لقاح تختلف طريقة تحضيره وآلية عمله عن غيره، فقد اختلفت فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تم إجازة استخدامها في الفترة الماضية.

فوفقاً لما أعلنه الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، فإن نتائج تحاليل بيانات المرحلة الثالثة من تجارب لقاح فيروس كورونا سبوتنيك V في روسيا قد أظهرت أن فعالية اللقاح بلغت نسبة 91.4%.

فيما أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك في أوائل نوفمبر الماضي أن اللقاح المضاد لفيروس كوفيد- 19 الذي تعملان عليه، قد أثبت فعاليته بنسبة 95%، وذلك بعد تحليل نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

كما ذكرت شركة موديرنا الأمريكية في منتصف نوفمبر الماضي، أن لقاحها المضاد لكوفيد- 19 أثبت فعاليته بنسبة 94.1%، بناء على بيانات تجربة سريرية في مرحلة متأخرة.

وأعلنت شركة أسترازينيكا أواخر شهر نوفمبر الماضي عن نتائج مبشرة تخص لقاحها الجديد المضاد لفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت أن فاعلية اللقاح قد تصل إلى 90%، وأنه لا توجد له أي أثار جانبية خطيرة.

وقامت الصين باعتماد لقاحها سينوفارم المضاد لفيروس كورونا المستجد، لينضم رسمياً إلى قائمة اللقاحات الرئيسية المُعتمدة بمكافحة الجائحة العالمية، بعدما أثبت فعالية بلغت 79.43%.

أما لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد، فقد أثبت فعاليته في الوقاية من العدوى الفيروسية المتوسطة والوخيمة المصحوبة بأعراض في التجارب السريرية، وذلك بنسبة 66.9%.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 210 ملايين و296 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 188 مليوناً و390 آلاف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 4 ملايين و409 آلاف شخص.

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، وكذلك بتلقي اللقاحات المعتمدة المضادة لفيروس كورونا المستجد.