إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
لقاح كوفيد-19: توضيح مهم لمرضى تخثر الدم من الصحة

أعلنت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل السعودية نجاح فريق بحثي من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية في الجامعة بقيادة الدكتورة إيمان المنصور، بالتوصل إلى أول لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب بعدوى مرض «كوفيد-19».

أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا:

وأوضح الجامعة، عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، أن الفريق البحثي انتهى من مرحلة الدراسات قبل السريرية ونشر البحث، وستبدأ التجارب السريرية بعد أخذ الموافقات اللازمة.

وأفادت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بأن جرى نشر نتائج البحث في مجلة «Pharmaceutical» العلمية ذات التأثير العالي.


الفريق البحثي:

وأشارت الجامعة إلى أن الفريق البحثي الذي توصل إلى أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا يتكون من الدكتور إيمان المنصور، ثامر الشمري، طالب دراسات عليا، نبيلة كالاماتا، مساعد باحث، كما أنه يأتي ضمن مشاريع برنامج التمويل المؤسسي، حيث توجهت الجامعة بالشكر للجهة الممولة وهي وكالة الوزارة للبحث العلمي والابتكار.

تحذيرات سعودية بشأن السفر:

وفي صعيد آخر، كانت حذرت المملكة العربية السعودية مواطنيها من السفر إلى 12 دولة، دون الحصول على إذن من الجهات المعنية، نظراً لتفشي جائحة فيروس كورونا بهذه الدول، كما وجهت بعدم السفر إلى أي دولة أخرى لم يتم فيها احتواء المرض المميت.

الحصول على اللقاح:

فيما دعت وزارة الصحة السعودية جميع سكان المملكة إلى الحصول على اللقاح الموزع ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، من أجل تحقيق المناعة الجماعية.

وأعلن محمد العبدالعالي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، أن عدد جرعات اللقاح المقدمة في السعودية بلغ حتى الآن 178337، موضحاً أن المملكة من في مصاف أفضل الدول مقاومة للجائحة.

العاهل السعودي يتلقى لقاح كورونا:

وكان تلقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب لعدوى مرض «كوفيد-19»، يوم الجمعة المنصرم، حيث أفادت وكالة "واس" السعودية الرسمية، بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود، تلقى الجرعة الأولى، في مدينة نيوم، حيث نشرت الوكالة مقطع فيديو، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، إنها توثق عملية تطعيم العاهل السعودي بالجرعة الأولى من اللقاح.

ولي العهد يتلقى الجرعة الأولى من اللقاح:

وكان سبقه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حيث تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي بدأت المملكة توزيعه يوم 17 ديسمبر لعام 2020.