العناية بالبشرة بعد حلاقة اللحية (للرجال)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 29 أبريل 2020
العناية بالبشرة بعد حلاقة اللحية (للرجال)

يتغاضى بعض الرجال عن أمورٍ مهمة لابد أن ينتبهوا إليها أثناء الحلاقة وبعدها، فمنهم من يستخدم شفرات حلاقة غير مناسبة لنوع بشرتهم ومنهم من لا يختار معجون الحلاقة الطبي المناسب من أجل تفادي الحساسية أو جفاف بشرتهم بعد الحلاقة، لربما لا يدرك جميع الرجال أن الاهتمام ببشرة الوجه ليس أمراً مقتصراً على النساء، وعليهم إيلاء بشرتهم جزءاً من الوقت المخصص للحلاقة.

 

نصائح للرجال للعناية بالبشرة قبل الحلاقة

من الطبيعي أن تصاب بالحكة أو الحساسية بعد الحلاقة، ربما ينتج عنها أيضاً جفاف الجلد وتشققه نتيجة للحلاقة السيئة، لذا قم عزيزي القارئ باتباع هذه الإجراءات بالتفصيل قبل البدء بالحلاقة:

  1. رطب بشرتك في حمام ساخن قبل أن تبدأ بالحلاقة لتتجنب إصابتها بالتحسس بعد الحلاقة، ذلك من خلال البخار والترطيب أثناء الاستحمام اللذين يساعدان على تليين الشعر وجعله يتحرك بخفة في جميع الاتجاهات طبعاً من دون أن تجففه ليبقى ليناً سهلاً أثناء الحلاقة، إن كنت على عجل وليس لديك الوقت للدخول إلى الحمام بإمكانك أن تضع منشفة مبللة بمياه دافئة على بشرتك لمدة 5 دقائق لترطيبها.
  2. قم بتقشير بشرتك باستمرار باستخدام أحد كريمات التقشير، ويعتبر تجاهل هذه الخطوة من أكثر الأمور التي يلام عليها الرجال حيث يجب أن يقوموا بها قبل وبعد الحلاقة، فعندما تقشر بشرتك باستمرار قبل الحلاقة يصبح شعر لحيتك ووجهك محاذيان لبعضهما فتحصل على حلاقة موحدة وتزيل الجلد الميت، أما تقشير ما بعد الحلاقة يفتح مسامات بشرتك ويمنع نمو الشعر القاسي الذي يسبب عرقلة الحلاقة التالية.
  3. استخدم مواد لزجة، مثل (كريمات أو جل معين) لترطيب وتسهيل انزلاق الشفرة على بشرتك، احرص على أن تكون معاجين ومرطبات الحلاقة مصنوعة خصيصاً من أجل الحساسية لتحصل على حلاقة أفضل.
 

العناية بالبشرة أثناء الحلاقة

بحسب معهد كاليفورنيا للبشرة (California Skin Institute)، الذي يعتبر من أكبر المعاهد اختصاصاً في مجال الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية في شمال الولاية الأمريكية، ذكرت الطبيبة سوزان كود ليرنر (Susan Good Lerner) المتخصصة في طب الأمراض الجلدية  في مقال لها، مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعد الرجال على الاهتمام ببشرتهم أثناء الحلاقة، خصوصاً أصحاب البشرة الحساسة، حيث تقول الطبيبة سوزان "إن كنت تحلق لسنوات عديدة سيكون لديك نمط خاص تتبعه أثناء الحلاقة"، لذلك ذكرت هذه النصائح المأخوذة من أكثر خبراء الجلد والحلاقين الموهوبين تخصصاً، والتي ستساعدك في الحصول على أفضل حلاقة من أي وقت مضى بوجه مشرق وجذاب، أهم تلك النصائح ما يلي:

  • بعد أن تتأكد من أن بشرتك مرطبة ونظيفة، افرك (ارغِ) معجون حلاقة مناسب ووزعه جيداً على وجهك وفق طبقة سميكة (بإمكانك استخدام جل خاص للحلاقة) ، ثم اتركه على بشرتك من 2-3 دقائق حتى يصبح الشعر ليناً.
  • احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.
  • اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.
 

العناية بالبشرة عند الرجال بعد الحلاقة

عندما تنتهي من الحلاقة قم بما يلي:

  1. اغسل وجهك بالماء البارد حتى تغلق المسامات الجلدية واتركه حتى يجف ولا تفركه أو تمسحه بيدك بعد الانتهاء كي لا تضّيع كل ما بذلته من جهد.
  2. ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.
  3. ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج.
  4. وبإمكانك وضع (2,5-5 %) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.
 

نصائح كيفية الاستخدام الأفضل لأدوات للحلاقة

  • اشترِ ماكينة حلاقة ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات الحلاقة الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك، بإمكانك استخدام شفرة حلاقتك لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويُفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
  • شراء فرشاة حلاقة ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
  • استخدام معجون حلاقة مخلوط بمواد أخرى مخصصة لحساسية البشرة بعد الحلاقة مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.
 

اختيار ماكينات الحلاقة بحسب نوع البشرة

كتبت مويرا لولر (Moira Lawler) الكاتبة والمحررة المستقلة في مجلة صحة الرجال (Men"s Health) الأمريكية المتخصصة، مقالاً حول أهم أنواع ماكينات الحلاقة التي تناسب كل نوع من أنواع البشرة، وفق ما يلي:

شفرات لحلاقة البشرة الجافة

الشفرات الخماسية المرنة مناسبة للبشرة الجافة

بإمكانك استخدام أي نوع من أنواع الشفرات، لكن من الأفضل أن تستخدم ماكينة حلاقة بخمس شفرات ذات تكنولوجيا مرنة تمنح الشفرات حرية الحركة بسلاسة وفق انحناءات وجهك، يتميز هذا النوع من الشفرات بأنه يزود البشرة بالزيوت اللازمة للحلاقة تلقائياً لتحافظ عليها رطبة.

شفرات حلاقة للبشرة الحساسة

الموس التقليدي مناسب لأصحاب البشرة الحساسة

 إن كنت عزيزي ذو بشرة حساسة، فعليك بالشفرة الطويلة المستقيمة (Straight Razor) (موس الحلاقة) لأنها توفر عليك خطر الإصابة بالحساسية.

شفرات تناسب البشرة الزيتية (الدهنية)

يمكنك استخدام أي بشرة حلاقة مناسبة اذا كانت بشرتك دهنية

يمكنك استخدام أي نوع من أنواع الشفرات، فنوع بشرتك يعتبر من الأنواع السهلة والمساعدة في عملية الحلاقة، فالزيوت الطبيعية الموجودة داخل مسامات الشعر بالأصل تجعل عملية الحلاقة أسرع بالنسبة لك، فيما لو كنت ممكن يمتلكون بشرة دهنية.

شفرات الحلاقة للبشرة العادية (الطبيعية)

ننصحك باستخدام ماكينة حلاقة كهربائية في هذه الحالة

هنا تعود أفضلية الاستخدام لماكينة الحلاقة الإلكترونية الكهربائية، فإن كانت بشرتك غير حساسة للغاية بإمكانك أن تستخدم تلك الماكينة، حيث أن شفرات الحلاقة الكهربائية تعتبر جيدة بالنسبة للشبان صغار السن الذين يحلقون ذقونهم على عجل، ومن ميزات استخدامك لماكينات الحلاقة الكهربائية أن شفراتها تتحرك بجانب بعضها البعض بسرعة هائلة أكثر من الشفرات الدوارة، هذه الحركة ستمنع ماكينة الحلاقة من غرس الشعر تحت بشرتك مما يسبب لك الحساسية، إن تحسست بشرتك استخدم فرشاة أسنان نظيفة وغير مستعملة؛ لتحركها على بشرتك بعد الحلاقة بشكل دائري كي توقف انغراس الشعر تحت الجلد.

نهايةً.. لقد سررنا عزيزي القارئ بجعلك تتطلع على جميع النواحي المتعلقة بحلاقتك اليومية وكيفية العناية ببشرتك بعد الحلاقة، كما بينّا لك نوع الشفرة المناسب لبشرتك لتحصل على بشرة خالية من البثور والحساسية بعد الحلاقة، وتتمكن من لفت أنظار الآخرين لإشراقة وجهك المشعة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا