5 طرق يمكن للرجال التحكم بها في البشرة الدهنية

تحتاج بشرتك إلى كمية معينة من الزيت الطبيعي لتكون طرية ومرطبة. يتم تحديد نوع بشرتك - سواء كانت دهنية أو مختلطة أو جافة، من خلال كمية الزيت التي تنتجه البشرة على وجهك.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
5 طرق يمكن للرجال التحكم بها في البشرة الدهنية

على الرغم من أن البشرة الدهنية تتوهج بشكل طبيعي، إلا أن الدهون الزائدة قد تؤدي غالبًا إلى انسداد المسام وحب الشباب، في المقال التالي 5 طرق يمكن للرجال التحكم بها في البشرة الدهنية

ما هي البشرة الدهنية؟

تحتاج بشرتك إلى كمية معينة من الزيت الطبيعي لتكون طرية ومرطبة. يتم تحديد نوع بشرتك - سواء كانت دهنية أو مختلطة أو جافة، من خلال كمية الزيت التي تنتجه البشرة على وجهك.

تشير البشرة الدهنية إلى وجود فائض من الزيت على وجهك مما يتركك بمظهر دهني مستمر. يحدث نوع البشرة الدهنية عادة عندما تنتج الغدد الدهنية المتضخمة داخل جلدك دهونًا زائدة (مادة دهنية مصنوعة من الدهون). هذا يجعل بشرتك تبدو لامعة ودهنية.

توجد الغدد الدهنية في جميع أنحاء جلدك، باستثناء راحتي اليدين وأخمص القدمين. تبدأ هذه الغدد في إنتاج الزهم بعد ولادتك وتزداد نسبة الزهم مع تقدم العمر. يحمي الزهم بشرتك وشعرك بشكل أساسي من فقدان الرطوبة. ومع ذلك، فإن الإفرازات الدهنية الزائدة تؤدي إلى بشرة دهنية وتؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية عند الرجال؟

قد تنتج البشرة الدهنية عن عوامل داخلية وخارجية. تابع القراءة للتعرف على الأسباب الكامنة وراء البشرة الدهنية:

1. DHT

يعتبر ثنائي هيدروتستوستيرون من العوامل الرئيسية التي تساهم في تكوين البشرة الدهنية عند الرجال. هذا لأنه عندما يتحول هرمون التستوستيرون (هرمون الجنس) إلى هرمون DHT القوي، فإنه يجبر الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون (الزيت).

2. علم الوراثة

إذا كانت بشرتك دهنية، فربما تكون قد ورثتها من أي من والديك. يمكن أن تعني الزيوت الزائدة أن لديك فرط نشاط الغدد الدهنية، وهو سبب للبشرة الدهنية والشعر.

3. التعرض للأشعة فوق البنفسجية

إلى جانب شيخوخة بشرتك وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى زيادة إنتاج دهون بشرتك. في حين أن أشعة الشمس يمكن أن تجعل بشرتك جافة بشكل مؤقت، فإنها في الواقع تنشط استجابة الإصابة في بشرتك. يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزيت للمساعدة في ترطيب بشرتك.

4. تقلبات الطقس

يمكن أن يكون للتغيرات في الطقس تأثير مباشر على نوع بشرتك. إذا كنت تقيم في أماكن ذات مستويات رطوبة عالية، فقد تكون بشرتك دهنية. يزيد الطقس الحار والرطب من درجة إنتاج بشرتك للدهون.

الرجال والنساء لديهم بشرة مختلفة بشكل كبير. يحدد الهرمون المسمى التستوستيرون الخصائص الذكورية لبشرة الذكور ويعطيها بنية مختلفة عن بشرة الأنثى. في حين أن بشرة كل رجل فريدة من نوعها، بشكل عام، تكون بشرة الرجل أكثر سمكا ودهنية وتتراوح أعمارها بين الجنسين.

الرجال لديهم غدد دهنية أكبر ومسام متضخمة. لذلك، يتضاعف إنتاج الدهون عند الرجال مقارنة بالنساء. لذلك، يميل الرجال إلى الحصول على بشرة أكثر دهنية.

في المتوسط، تكون بشرة الذكور أكثر سمكًا بنسبة 20-25٪ من بشرة النساء. تحتوي بشرة الذكور على المزيد من الكولاجين، مما يمنحها مظهرًا مشدودًا ومشدودًا.

5 طرق يمكن للرجال التحكم بها في البشرة الدهنية

1. اغسلي وجهك مرتين في اليوم

يعد تنظيف بشرتك من أهم خطوات نظام العناية بالبشرة. للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، نظف وجهك بغسول الوجه مرتين في اليوم. لن يساعد ذلك بشرتك على التخلص من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة فحسب، بل سيمنع انسداد مسامك أيضًا.

تأكد من استخدام منظف يناسب بشرتك جيدًا. يمكنك اختيار منظفات التحكم في الزيت لإزالة الدهون الزائدة ومنع حب الشباب. تساعدك أيضًا منظفات التحكم في الزيت على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. يمكنك وضع المنظف على يديك الرطبة، ثم تدليكه برفق على بشرتك ثم غسله.

نصيحة:

استخدم الماء الفاتر لغسل وجهك. إنه يضمن حصول منظف الوجه على الكمية المناسبة من الرغوة، ويزيل الأوساخ الكافية من سطح بشرتك، ويوازن زيوت بشرتك الطبيعية بشكل مناسب.

تحتوي المنظفات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الدهنية. يمكنك تجربة استخدام واحد إذا كان يناسب بشرتك.

يمكنك أيضًا غسل وجهك بصابون لطيف (خالي من المواد الكيميائية القاسية) والماء الفاتر، حسب حالة بشرتك.

2. رطب بشرتك كل يوم

بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن الترطيب أمر لا بد منه تجذب المرطبات الرطوبة من البيئة وتحتفظ بها رطبة وناعمة. إنها تحفز إنتاج السيراميد في جسمك، وتمنع فقدان الماء من الطبقة العليا من بشرتك.

إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك اختيار مرطبات مائية خفيفة الوزن وخالية من الزيوت. استخدم مرطبًا يحتوي على مكونات غير زؤانية (لا تسد المسام) مثل زبدة الشيا، وزيت النيم، وزيت عباد الشمس، وزيت اللوز الحلو، وزيت بذور العنب، إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة.

إليك ما يجب أن تبحث عنه في مرطباتك:

  • سيراميد:

السيراميد عبارة عن دهون تساعد في تكوين حاجز البشرة الواقي وتساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة، وهي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على بنية بشرتك قوية وصحية.

عندما تفتقر بشرتك إلى نسبة مناسبة من السيراميد، يمكن اختراق حاجزها الوقائي. يمكن أن يسبب هذا مشاكل جلدية مثل الجفاف، والحكة، والتهيج، والاحمرار. وبالتالي، يمكنك استخدام مرطبات السيراميد للحفاظ على وظيفة حاجز بشرتك للحماية من المهيجات والميكروبات وما إلى ذلك.

يمكنك العثور على سيراميد على ملصقات العناية بالبشرة على شكل سيراميد AP وNP وEOP وNG وNS.

  • المرطبات

المرطبات هي مكونات تجذب الرطوبة من البيئة إلى بشرتك. تُستخدم عادةً في منتجات الترطيب التي تترك على البشرة مثل الأمصال والمستحضرات والكريمات.

الجلسرين وحمض الهيالورونيك والسوربيتول والبروبيلين غليكول هي بعض الأنواع الشائعة من مكونات العناية بالبشرة التي تعمل كمرطبات. اختر أفضل ما يناسب بشرتك. يمكنك أيضًا استخدام المكونات الطبيعية ذات الخصائص المرطبة مثل الصبار والعسل.

  • مرطب غير كوميدوغينيك:

يعاني الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من زيادة إفراز الزهم، مما يؤدي إلى انسداد المسام. غالبًا ما تؤدي المسام المسدودة إلى مشاكل جلدية مثل حب الشباب والالتهابات. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى البحث عن مرطب لا يسبب انسداد المسام لأنه مصمم للمساعدة في تقليل الانسداد المحتمل للمسام المرئية.

  • مرطب أساسه اللوشن:

قد لا تتمكن مسام بشرتك من امتصاص الكريمات أو المستحضرات الثقيلة وستؤدي في النهاية إلى انسداد المسام وتفاقم البثور. احصل على مرطب خفيف يعتمد على اللوشن. يتغلغل في بشرتك بسهولة، مما يتيح التحكم في الزيت وإثرائه بالمغذيات.

3. قشر مرة في الأسبوع

يبعث التقشير طاقة جديدة في بشرتك. يزيل خلايا الجلد الميتة ويعيد تشكيل البشرة الصحية، مما يمنحها مظهراً أكثر نضارة وشباباً. كما أن التقشير المنتظم يمنع تراكم البكتيريا ويفتح المسام.

يمكنك تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع. لا تفرط في تقشير بشرتك لأن الجفاف والالتهاب يمكن أن يؤدي إلى إنتاج فائض من الدهون. كون لطيف على بشرتك أثناء استخدام منظف مقشر.

إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، يمكنك استخدام حمض الساليسيليك، وهو حمض بيتا هيدروكسي. يساعد على تنظيف المسام وتقليل ظهور حب الشباب.

إذا كنت تستخدم مقشرًا، فتأكد من استخدام مقشر مكون من مكونات طبيعية. يمكنك عمل مقشر منزلي بسيط وفعال باستخدام الكيوي، دقيق الشوفان، القهوة، الجوز، الخيار، إلخ.

4. استخدم تونر

إذا كانت بشرتك دهنية، استخدم التونر لإزالة الشوائب والحفاظ على توازن درجة الحموضة في بشرتك ومنع إفراز الدهون الزائدة. يمكنك استخدام التونر بعد الحلاقة أو التنظيف لتهدئة بشرتك.

حاولي الحصول على تونر يحتوي على مادة الساليسيليك. حمض الساليسيليك عامل فعال مضاد للالتهابات يمنع الجلد من تطوير أشكال مختلفة من حب الشباب. كما أن لها خصائص مضادة للجراثيم تحارب حب الشباب.

5. استخدم قناع الوجه

تعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة لتجديد بشرتك بمضادات الأكسدة، والحفاظ على الدهون الزائدة تحت السيطرة وجعل بشرتك تبدو مغذية ومتألقة.

يمكنك استخدام قناع الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع لتنظيف بشرتك بعمق. يمكنك اختيار أقنعة الطين لإزالة الزيوت الزائدة بعيدًا عن مسامك. يُقال إن الطين الأخضر هو الأفضل للتحكم في إنتاج زيت بشرتك.

وأخيرا

قد يكون من الصعب إدارة البشرة الدهنية. ولكن مع الروتين الصحيح للعناية بالبشرة، يمكنك بسهولة التحكم في إنتاج الزيت الزائد في بشرتك.