طرق للتعامل مع صدفية اللحية

الصدفية هي حالة جلدية يمكن أن تسبب حكة، قشاري، والتهاب الجلد في جميع أنحاء الجسم. إذا كنت تعاني من صدفية الوجه، فقد تتعامل مع بقع على خديك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
طرق للتعامل مع صدفية اللحية

تمامًا مثل باقي الوجه، يمكن أن تؤثر الصدفية على الجلد تحت لحيتك. لكن أخذ الوقت الكافي لتغيير روتين العناية بالبشرة قد يساعد في تخفيف التقشر والحكة، في المقال التالي طرق للتعامل مع صدفية اللحية

صدفية اللحية

الصدفية هي حالة جلدية يمكن أن تسبب حكة، قشاري، والتهاب الجلد في جميع أنحاء الجسم. إذا كنت تعاني من صدفية الوجه، فقد تتعامل مع بقع على خديك، بما في ذلك تحت لحيتك (تسمى بشكل غير رسمي صدفية اللحية).

يمكن أن تؤدي منتجات الحلاقة واللحية إلى زيادة تهيج الصدفية الجلدية، مما يجعل التخلص من قشور الجلد أمرًا صعبًا. ومع ذلك، فإن تغيير منتجات شعر الوجه والالتزام بروتين العناية بالبشرة الصديق للصدفية يمكن أن يساعدك في إدارة صدفية اللحية.

طرق للتعامل مع صدفية اللحية

يجب أن يُظهر روتين العناية بالبشرة الخاص بك بالفعل بعض الحب لحيتك. ولكن إذا كنت تعاني من صدفية اللحية، فمن المفترض أن يساعد الالتزام بروتين بسيط وترطيب في علاج التقشر.

1. اغسل وجهك ولحيتك

تجنب الصابون القاسي الذي قد يهيج بشرتك. بدلاً من ذلك، تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) استخدام منظف لطيف للوجه على لحيتك ووجهك.

يجب أيضًا أن تلائم نوع بشرتك المنظف. إذا كان لديك أيضًا بشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب، فابحث عن منظف يحتوي على أحماض الساليسيليك أو الجليكوليك للمساعدة في إدارة المسام المسدودة وتقشير بقع الصدفية بلطف. إذا كانت بشرتك جافة بشكل طبيعي، فاختر منظفًا يحتوي على مكونات أكثر ترطيبًا للمساعدة في ترطيب حاجز البشرة. يمكن أن يساعد استخدام منظف خالٍ من العطر أيضًا في تجنب المزيد من الجفاف والتهيج.

بعد غسل وجهك بحركات دائرية لطيفة. اشطفي وجهك بالماء الفاتر وربتي على وجهك شبه جاف، واتركيه رطبًا قليلًا.

2. استخدم مرطب

يمكن أن يساعد تطبيق مرطب على بشرة نظيفة ورطبة على امتصاص بشرتك للرطوبة وترطيب تلك البقع الجافة والقشرية. هذا يعني وضع مرطب على لحيتك أيضًا!

يقترح استخدام مكيف اللحية غير كوميدوغينيك لتجنب المزيد من الاختراقات والتهيج إذا كنت تتعامل مع حب الشباب. إذا كنت مهتمًا أكثر بجفاف البشرة وتهيُّجها، جرِّب زيت اللحية أو مرطب خالٍ من العطور ولا يسد المسام.

3. قشر

يمكن أن يساعدك تقشير منطقة اللحية بمقشر كيميائي من مرة إلى مرتين في الأسبوع على منع نمو الشعر تحت الجلد. هذه النتوءات المؤلمة ستجعل الالتهاب ولويحات الصدفية أسوأ.

يمكن أن تساعد مكونات التقشير مثل حمض الساليسيليك أيضًا في إزالة القشور وخلايا الجلد الميتة بلطف.

4. احلق بعناية

إذا كنت تحلق لحيتك، أو قمت فقط بترتيب الحواف، فإن الحلاقة يمكن أن تزيد من تهيج بشرتك وتؤدي إلى اندلاع الصدفية. اتبع نصائح الحلاقة هذه لتجنب المزيد من التهيج:

  • استبدلها بشفرة حلاقة نظيفة بعد 5 إلى 7 مرات حلاقة
  • احلق بعد الاستحمام أو ضع منشفة دافئة على وجهك لبضع دقائق لتنعيم الشعر
  • تأكد من أن بشرتك ولحيتك مبللتان
  • ضع كريم الحلاقة أو الزيت أو الجل قبل الحلاقة
  • احلق في اتجاه نمو لحيتك، وليس عكس اتجاه نمو اللحية
  • اشطفها بعد كل تمريرة من ماكينة الحلاقة
  • استخدم مرطبًا أو زيتًا للحية أو بلسمًا للحية بعد الحلاقة مباشرةً

ما الذي يسبب صدفية اللحية؟

الصدفية مرض من أمراض المناعة الذاتية، ويمكن أن يسبب التهابًا في جميع أنحاء الجسم. نظرًا لأن جهاز المناعة لديك مفرط النشاط، فإن خلايا بشرتك تنتج بشكل أسرع ويمكن أن تتسبب في التراكم قبل أن يتاح لها الوقت للتخلص منها. يؤدي هذا إلى ظهور تلك البقع الوردية أو الحمراء ذات المقاييس الفضية على درجات لون البشرة الفاتح. سترى بقعًا أرجوانية أو داكنة مع قشور رمادية على درجات لون البشرة الداكنة. يمكن أن يحدث هذا في أي مكان من الجسم، بما في ذلك تحت لحيتك، ولكن الأماكن الشائعة تشمل:

  • وجه
  • فروة الرأس
  • رقبة
  • الركبتين
  • المرفقين

قد تسبب أيضًا العوامل البيئية مثل الصدمات الجسدية، وتعاطي المخدرات، والعدوى، والسمنة، والإجهاد، والتدخين، نوبات الصدفية. في منطقة اللحية على وجه التحديد، قد تسبب منتجات الحلاقة واللحية مزيدًا من التهيج الذي يؤدي إلى التوهج.

ما هي أفضل المكونات لعلاج صدفية اللحية؟

إن بشرة وجهك حساسة بالفعل، كما أن صدفية اللحية تجعلك أكثر عرضة للتهيج. فيما يلي بعض مكونات العناية بالبشرة التي يجب البحث عنها عند التعامل مع صدفية اللحية:

  • كالامين أو الكافور أو الهيدروكورتيزون أو المنثول: تساعد هذه المكونات المضادة للحكة على تهدئة حكة الجلد والاحمرار.
  • قطران الفحم: يعالج الحكة، والاحمرار، والتقشر، والتورم. بالإضافة إلى أنه يساعد على إبطاء نمو خلايا الجلد.
  • زيت الجوجوبا: يرطب البشرة والشعر لتهدئة الجفاف.
  • حمض الساليسيليك: يقشر القشور ويساعد في علاج حب الشباب عند استخدامه باعتدال.

من الجيد أيضًا البحث عن ختم الاعتراف الصادر عن مؤسسة الصدفية الوطنية على أي منتجات لا تستلزم وصفة طبية (OTC) لوجهك أو لحيتك.

وقبل استخدام أي منتج جديد، قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة أولاً للتأكد من عدم حدوث رد فعل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة