إياك وحلاقة شاربك هذا الشهر.. ادعم موفمبر!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2016
إياك وحلاقة شاربك هذا الشهر.. ادعم موفمبر!

في عام 2004 ومع الزيادة المطردة في أعداد وفيات الرجال بسبب الأمراض المختلفة التي تصيبهم، وخاصة سرطان البروستاتا، ظهرت «موفمبر» لتكون نواة التوعية بهذه الأمراض.

لم تخونك عيناك في القراءة، وليس هناك أي أخطاء إملائية في كتابة الكلمة.. نعم إنها «موفمبر» وليست نوفمبر، وهي عبارة عن حملة تطلق لمدة عام في شهر نوفمبر للتوعية بالأمراض التي تصيب الرجل ومحاولة الحد من الوفيات الناجمة عنها.

ولكن ما دخل الشارب بالموضوع؟، موفمبر «Movember» هي كلمة مكونة من جزأين من الكلمتين، الأول «مو» وهو اختصار كلمة موستاش أو شارب بالإنجليزية «mustache» و«فمبر» من نوفمبر، وهو حدث سنوي عالمي يمتد على مدار شهر كامل ويتضمن الدعوة لإطلاق الشوارب وعدم حلاقتها للتعرف بأهداف الحملة.

وفي عام 1999 طالب مجموعة رجال من شمال أستراليا باعتبار هذا الحدث اختراعاً جديداً منذ عام 1999، ولكن في عام 2004 قام المؤسس الخيري لحدث «موفمبر» بإطلاقه لرفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرجال الصحية، مثل سرطان البروستات وضغط الدم، في أستراليا ونيوزلاندا وفي عام 2007 أطلق هذا الحدث في كل من جمهورية أيرلندا، كندا، إسبانيا، والمملكة المتحدة.

وللتعريف بأهداف المبادرة، تدعوى المؤسسة الرجال من جميع أنحاء العالم، لإطلاق شواربهم وعدم قصها على الإطلاق مع ضرورة إزالة اللحية، وذلك لخلق مناخ عام بوجود شيء ما، عندما يلاحظ الجميع وجود عدد كبير من الرجال مطلقين شواربهم وخاصة إذا كانوا ممن لم يعتادوا على ذلك وبالتالي، عمل توعية بمثل هذه الأمراض.

وليس عليك سوى ترك شاربك وإزالة كافة الشعر من اللحية والأماكن المحيطة بالوجه، ولا تقترب من شاربك سوى للتشذيب فقط وإزالة الشعر المتناثر ليس إلا وبذلك تكون ساهمت في نشر التوعية بالأمراض التي تصيب الرجال وضرورة إجراء فحص دوري للكشف عنها مبكرا.

وإيمانا منهم بأهداف المبادرة، يقوم العديد من المشاهير الرجال في جميع أنحاء العالم، بإطلاق شواربهم في شهر نوفمبر وإلتقاط صور لأنفسهم ونشرها عبر كافة مواقع التواصل للتوعية بأهمية الحملة.

ويرمز لحملات التوعية بسرطان الثدي لدى النساء بالشريط الوردي المعقود، أما في حملتنا هذه فالشريط يأخذ اللون الأزرق، كرمزا للمبادرة الصحية.

إياك وحلاقة شاربك هذا الشهر.. ادعم موفمبر!