الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 أبريل 2020
الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

بعدما اتخذت شركة السكك الحديدية الهندية، قراراً بتعليق حركة قطارات الركاب في جميع أنحاء البلاد، منذ 25 مارس/ آذار الماضي، وحتى 14 أبريل، نيسان المقبل، للمرة الأولى منذ 167 عاماً، في إطار إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، تعتزم السلطات الهندية تحويل بعض القطارات إلى مستشفيات متنقلة لاستقبال مرضى الفيروس التاجي.

الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

وتعد شبكة السكك الحديدية الهندية، أقدم خطوط سكك حديدية في آسيا ورابع أكبر مشغل للسكك الحديدية في العالم وأكبر جهة توظيف في الهند.

وقررت السلطات الهندية تحويل 20 ألف عربة قطار قديمة إلى غرف عزل للمرضى، في محاولة لتخفيف الضغط على المستشفيات في البلاد.

ولم يتم إرهاق المنظومة الصحية الهندية بعد، وبالتالي فإن استخدام القطارات القديمة يمكن أن يخفف الضغط إذا بدأ عدد المرضى في الارتفاع.

وقال وزير السكك الحديدية بيوش جويال، في تغريدة له على موقع تويتر: الآن ستوفر السكك الحديدية محيطاً نظيفاً وصحياً للمرضى للتعافي بشكل مريح.

الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

وأصدر قادة السكك الحديدية، تعليمات للمناطق الـ16 في الهند؛ لتحديد العربات غير المكيفة التي لم تعد تعمل على طرق الركاب لتتحول إلى مستشفيات، وتجهيزها للاستخدام في حالات الطوارئ.

وأوضح راجيش دوت باجباي، المدير التنفيذي للمعلومات والدعاية في مجلس السكك الحديدية، أن أول 5 آلاف وحدة عزل ستكون جاهزة في غضون أسبوعين، وإذا لزم الأمر، يمكن تحويل المزيد من العربات خلال 48 ساعة، حيث تكون كل عربة مطهرة قادرة على استيعاب ما يصل إلى 16 مريضاً، إلى جانب محطة الممرضات وكابينة الطبيب ومساحة للإمدادات والمعدات الطبية. بحسب موقع CNN بالعربي.

ومن المقرر إرسال القطارات بمجرد جاهزيتها، إلى أي مكان قد يواجه أزمة نقص أسرة المستشفيات بسبب ارتفاع محتمل في الحالات الإيجابية، وستعين السلطات الصحية المحلية الأطباء والمساعدين الطبيين والممرضين والمتطوعين في القطارات.

الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

كما أصدرت الحكومة الهندية تعليمات إلى مصانع السكك الحديدية بتقييم جدوى تصنيع أسرة المستشفيات والنقالات والعربات الطبية والأقنعة والمطهرات والأجهزة الطبية مثل أجهزة التهوية للاستخدام في مستشفيات السكك الحديدية والمستشفيات الحكومية الأخرى.

وبحسب منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD، تعاني الهند من نقص شديد في أسرة المستشفيات، حيث تمتلك الدولة ذات الـ1.2 مليار نسمة، 0.5 سرير مستشفى لكل ألف شخص، وتتركز معظم هذه الأسرة في المناطق الحضرية، كما يتفاوت توافرها بشكل كيبر يبن الولايات الهندية.

ومع ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، يقول الخبراء إن نقص الرعاية الصحية العامة القوية لا يزال أكبر التحديات التي تواجه الهند.

الهند تحول عربات القطارات إلى غرف عزل لمرضى كورونا

ومن الجدير بالذكر، أن شركة السكك الحديدية الهندية لديها خبرة جيدة في تحويل القطارات إلى مستشفيات متنقلة، حيث تم إطلاق قطار Lifeline Express في عام 1991، وهو قطار يوفر العلاج الجراحي والتشخيصي والطبي والجراحي المتقدم للبالغين والأطفال، وخلال 29 عاماً من الخدمة، سافر هذا القطار عبر 19 ولاية هندية وعالج أكثر من مليون شخص.

وحتى الآن، سجلت الهند، 4314 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينها 118 حالة وفاة و تماثل 328 مصاباً للشفاء.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا