تطبيقات استخدمها الناس أكثر من غيرها خلال 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020
تطبيقات استخدمها الناس أكثر من غيرها خلال 2020
مقالات ذات صلة
فايبر يوسع عدد المشاركين في مكالمات الفيديو الجماعية إلى 30 شخصاً
كلوب هاوس ينافس بقوة ويستعد لإصدار نسخة الأندرويد
احترس: تطبيقات احتيالية على الأندرويد تخدعك لتسرق أموالك

كانت 2020 استثنائية بالنسبة لسوق التطبيقات الذكية، ففي سنة هددت فيها جائحة كورونا العالم كله، وأجبرت سكانه على تطبيق العزل المنزلي وقواعد التباعد الاجتماعي، برزت عدة تطبيقات ضمن الأكثر استخداماً خلال العام.

التطبيقات الأكثر استخداماً خلال عام 2020

حيث لجأ ملايين المستخدمين حول العالم لاستخدام مجموعة معينة من التطبيقات الذكية أكثر من غيرها، نظراً لما توفره من مزايا برزت أهميتها القصوى في زمن الكورونا، فسهلت عليهم أعمالهم وجعلتهم يقضون أوقاتاً مسلية خلال الجائحة.

وقد كشفت تقارير تقنية حديثة عن أبرز التطبيقات الذكية التي استخدمها الناس حول العالم خلال عام 2020، والتي تنوعت ما بين تطبيقات مفيدة لأداء أعمالهم والتواصل مع عائلاتهم، وبين أخرى كان غرضها الترفيه والتسلية:

تطبيق زووم

لم تتوقع الشركة الناشئة المطورة لهذا التطبيق، والذي يقع مقرها في سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن يصبح تطبيقها زووم واحداً من أشهر التطبيقات خلال عام 2020، حيث يعود هذا إلى قدرته الفائقة على إدارة الاجتماعات المرئية، والتي برزت أهميتها الشديدة هذا العام في ظل تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، واضطرار أغلب الموظفين حول العالم إلى العمل من منازلهم.

متصفح يو سي

استطاع متصفح يو سي المملوك لمجموعة علي بابا الصينية أن ينال شهرة واسعة خلال عام 2020 كأحد أهم متصفحات الهواتف المحمولة، لدرجة أنه كان منافساً حقيقياً لمتصفح غوغل كروم الشهير.

ويمتاز هذا المتصفح بأنه يقدم لمستخدميه مجموعة كبيرة من الخواص والتقنيات، خاصة تلك التي تدعم عمليات الشراء عبر الإنترنت، والتي ازداد الاعتماد عليها في زمن الكورونا الذي أجبر الناس على تطبيق إجراءات احترازية ووقائية صارمة.

لعبة ببجي موبايل

شهد عام 2020 ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة تحميل لعبة الإثارة والتشويق ببجي موبايل، خاصة مع اضطرار الكثيرون للجلوس في منازلهم لفترات طويلة، ومع انقطاعهم عن ممارسة أنشطة ترفيهية أخرى خلال فترة الجائحة.

ورغم الانتشار الكبير الذي حققته اللعبة هذا العالم، إلا أن هذا أدى أيضاً إلى قيام بعض الدول بحظرها على المنصات الرقمية المختلفة، حيث أرجعوا هذا إلى كونها تهدد السيادة والسلام، وتدفع المستخدمين إلى الإدمان، إلى جانب أن لها تأثيرات سلبية أخرى.

فيسبوك ماسنجر

مع اضطرار أغلب موظفي العالم إلى العمل من منازلهم خلال هذا العام، تزايدت أهمية تطبيقات التراسل، ومن ضمنها تطبيق ماسنجر المملكة لشركة فيسبوك الأمريكية، خاصة مع المزايا العديدة التي يقدمها مثل إمكانية عقد الاجتماعات المرئية وغيرها.

تطبيق تيك توك

تزايدت شعبية تطبيق تيك توك بشكل كبير خلال هذا العام، نظراً لبقاء الناس في منازلهم لفترات طويلة خلال فترة العزل المنزلي، وهو ما جعلهم يلجأون إلى تطبيق نشر مقاطع الفيديو القصيرة المملوك لشركة بايت دانس الصينية.

ورغم أن شعبية تيك توك خلال 2020 قاربت شعبية منصة نشر مقاطع الفيديو المعروفة يوتيوب، إلا أنه واجهته عدة عقبات، أبرزها تهديد الولايات المتحدة بحظره، إلى جانب قيام دول مثل الهند بتنفيذ إجراءات عقابية ضد الصين وحظره على المنصات المختلفة.

موقع لينكد إن

لم تكن لجائحة كورونا آثاراً سلبية على صحة الملايين حول العالم فقط، بل وامتدت أيضاً لتسبب في خسارة الكثير من الناس لوظائفهم، وهو ما جعل الإقبال متزايداً على مواقع التوظيف الشهيرة، وعلى رأسها لينكد إن، والذي أصبح مقصداً للكثيرين بحثاً عن وظائف، سواء للعمل من المكتب أو من المنزل أو حتى العمل الحر.

تطبيق غوغل درايف

مع تطبيق إجراءات العزل المنزلي وبقاء أغلب الناس في منازلهم، لم يعد متاحاً تبادل الملفات والمستندات يداً بيد بنفس الصورة السابقة، مما جعل الكثيرون يلجأون إلى تطبيقات التخزين السحابي لفعل هذا، ومن أهمها تطبيق غوغل درايف، والذي سمح لأصحاب الأعمال والموظفين بتبادل المستندات والملفات بطريقة سلسة وسهلة.

تطبيق وي شات

كان تطبيق وي شات أحد أبرز تطبيقات الدردشة والتواصل الفوري التي لاقت شعبية هائلة خلال عام 2020، خاصة أنه يعد مستخدميه باتباع سياسات تحفظ خصوصية وأمن بياناتهم بطريقة فائقة السرية.

ولكن هذا التطبيق واجه أيضاً مشاكل عديدة تتمثل في عقوبات فرضتها ضده عدة دول حول العالم من ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية.

تطبيق واتسآب

أصبح تطبيق واتسآب من أهم تطبيقات التواصل مع العائلة والأصدقاء خلال عام 2020، نظراً لعدم مقدرة الناس على الالتقاء والجلوس مع بعضهم البعض بعد تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية على نطاق واسع حول العالم.