تطبيق على الهواتف يمكنه الكشف عن فيروس كورونا في 10 دقائق

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021
تطبيق على الهواتف يمكنه الكشف عن فيروس كورونا في 10 دقائق
مقالات ذات صلة
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
الصحة العالمية تدعو المطعّمين ضد كورونا لاستمرار الالتزام بالكمامات
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

يعمل العلماء منذ تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 على اكتشاف وابتكار طرقًا للحد من تفشي الفيروس حول العالم وتسهيل عمليات الكشف عنه بين المواطنين.

تطبيق يكشف عن فيروس كورونا في 10 دقائق

وهو ما دفع عدد من العلماء في جامعة أريزونا الأمريكية، لتطوير تطبيقاً للهواتف المحمولة يعتمد على مجهر صغير لتحليل عينة من اللعاب ومن ثمّ يمكنه اكتشاف إصابة الشخص من عدمها بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 خلال 10 دقائق عن طريق اللعاب.

ويُشير العلماء ذاتهم، بحسب ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن تطبيقهم الهدف منه الجمع مابين سرعة إجراء الاختبار ودقة النتائج كوسيلة غير مُكلفة للكشف عن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

طريقة الكشف عن فيروس كورونا بالتطبيق

بحسب ما نشره العلماء في بحثهم الذي أوردته مجلة Nature Protocols، فتتكون عملية الكشف عن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 عبر تطبيقهم من مجهر وصفيحة مغطاة بالشمع تُسمى ورقة "ميكروفلويديك"؛ فيتم وضع عينة اللعاب عليها، بعد ذلك يقوم بإدخال أجسام مضادة تسمى "خرزات الفلورسنت".

وهنا في حالة وجود عدد كافٍ من جسيمات فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ستلتصق الأجسام المضادة بكل منها؛ فيظهر تحت المجهر، الجزيئات المسببة للمرض على شكل كتل صغيرة من الخرزات الفلورية والتي يمكن للمستخدم عدها بعد ذلك.

وهي عملية ليست معقدة كما تم استعراضها بل تستغرق برمتها وقتاً يتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة بداية من إضافة الخرز إلى العينة، ونقع الورقة في العينة، ثم التقاط صورة لها بالهاتف الذكي تحت المجهر وإحصاء الخرزات ولا تكلف سوى 45 دولاراً.

ومن جانبه أوضح الباحث الرئيسي بمجموعة العلماء، وي جاو، أن الهدف هو إنشاء نظام رخيص وبسيط يسمح للأشخاص باختبار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 من منازلهم، والكشف عن حاملي الأمراض الفيروسية بسرعة وفاعلية.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب تقارير صحية صادرة عن الجهات المعنية فهناك 103 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم؛ حيث تم شفاء 56.9 مليون حالة بينما تُوفي 2.22 مليون آخرين إثر تفشي الوباء.